بلمختار: الحكومة ستشرع في تنظيف نصف الكتب المدرسية

19

قال وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، إن الحكومة المغربية ستشرع في “تنظيف حوالي نصف الكتب المدرسية من أي محتوى يحيل إلى التمييز أو عدم التسامح”.

وأكد بلمختار في حديثه لوكالة “إيفي” الإسبانية، أن هذه العملية تطلبت تغيير 390 من المناهج المدرسية، خلال الموسم الدراسي القادم، بالنسبة لجميع المواد وعلى جميع مستويات التعليم العمومي بما في ذلك الرياضيات، وذلك للتخلص من المضامين المسيئة للمرأة أو التمييز ضد المعاقين والقرويين وغيرها.

وأوضج نفس المتحدث” أن هذا التغيير كان ضروريا من أجل أن تعكس المناهج المدرسية القيم التي تتماشى مع تعاليم الدين الاسلامي والدستور المغربي الذي تمت الموافقة عليه في سنة 2011″.

وذكر بلمختار على سبيل المثال، أن كتبا مدرسية تظهر فيها فتاة في المطبخ بجانب أمها أثناء قيامهما بالأعمال المنزلية، في حين تظهر الأب والأخ وهما يشاهدان التلفاز، أو تلك التي تظهر الأولاد يرتدون الملابس العصرية بينما تظهر الفتيات “باللباس التقليدي”.

وفي نفس السياق أشار الوزير إلى أن “هذه المراجعة لا تشمل الكتب المدرسية المتعلقة بمادة التربية الإسلامية التي تتطلب إعادة تشكيل بشكل تام وكامل، وهي المهمة الموكلة إلى وزارتي التربية الوطنية والاوقاف والشؤون الإسلامية وسيتم عرض نتائجها على الملك محمد السادس”، يقول بلمختار.

وردا على سؤال حول ااتهامه بالانتمائ إلى “اللوبي الفرنكوفوني”، اكتفى بلمختار برسم ابتسامة على محياه، مذكرا بأن هذا الجدل انتهى وتم حسمه من قبل الملك نفسه، الذي أيد مشروعه، مضيفا أن هذا المشروع، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات، يهم تغييرا تدريجيا في المواد العلمية والتقنية التي سيتم تدريسها باللغة الفرنسية وليس العربية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. maroc يقول

    وما علاقة الرياضيات بالإسائة للقروين والمرأة وما غير ذلك ههههه ، هل يا ابن المخطار أو ابن الشفار سبق لك وأن درست الرياضيات ووجدت فيها ما يسيئ إلى الإنسان ، بالعكس إذا أردتم أن تحذفوا ما يسيئ إلى القرويين والمرأة ….. فاحذفوأ أنفسكم أولا فأنتم هم سبب فساد هذه البلاد لعنة الله عليكم أجمعين

  2. nayes يقول

    وما علاقة الرياضيات بالإسائة للقروين والمرأة وما غير ذلك ههههه ، هل يا انب المخطار أو ابن الشفار سبق لك وأن درست الرياضيات ووجدت فيها ما يسيئ إلى الإنسان ، بالعكس إذا أردتم أن تحذفوا ما يسيئ إلى القرويين والمرأة ….. فاحذفوأ أنفسكم أولا فأنتم هم سبب فساد هذه البلاد لعنة الله عليكم أجمعين

  3. رطاط يقول

    المخزن يشهد على نفسه انه وسخ من خلال ما كان يدرسه لابناء الفقراء.اما التنظيف نفهمه بعكسه اي مزيدا من الاوساخ والمسخ خصوصا قطاع التعليم.كما ان الحديث عن الحكومة وليس وزارة التعليم الوسخ؟اما هذا الوزير هو في حد ذاته وسخ وعفن.نحن نريد طرد الوسخين والمفسدين والوزير اخرهم.

  4. عبد العالي. يقول

    التغيير أساسا يتعين أن يستهدف العقول قبل استهداف المقررات الدراسية , وعقلك أيها الوزير ضمن هذه العقول التي يتعين معالجتها على الأقل .

  5. محند أوسادن يقول

    ههههههههه.. الحمد لله .. وأخيرا سيصبح المغرب الأكثر تقدما وازدهارا عالميا ابتداء من السنة المقبلة.. شكرا سي بلمختار على مجهوداتك الجبارة في إلحاق المغرب بركب الحضارة وإخراجه من التبعية العمياء.. شكرا شكرا شكرا.. والله يسمح لينا من شقاك. ههه

  6. المختار يقول

    خطوة جيدة للغاية, لقد حان الوقت .الغريب في الأمر أن هذه الأشياء التي ينوي الوزير تنقية الكتب الدراسية منها تسربت لهذه الكتب وللمناهج في فترة مابعد السبعينيات, كيف حصل ذلك ؟ وماذا كانت المببرات آنذاك للسماح بها في التعليم فقط للأسيقاظ بعد عقود ليجد المرء أن الفكرة لم تكن موفقة.
    يجب الإبتداء من التعليم الإبتدائي وحتى قبله, من دور الحضانة. الأفضل أن تبقى المواد العلمية علمية والمواد الدينية دينية حتى يميز التلميذ والطالب بأن لكل مادة مجالها الخاص, الخلط وضع التلميذ في مواقف لايدري كيف التعامل معها, مثال بسيط ,عندما نعلمه عن كيفية سقوط المطر في الوقت نفسه نعلمه بأن شح نزوله قد يكون له ارتباط بأفعالنا وتصرفاتنا. يجب أن نحسم في الموضوع .

  7. بويحيا عبد الرحمان يقول

    الشعب يريد إسقاط الفساد و القمع و الاستبداد
    و يريد القضاء على الامتازات
    و يريد الاستفادة من ثروات البلاد بدون تمييز

    و كفى من التشدق بالورق و الدستور المركون بالرفوف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.