هل أصبحت النيابة العامة في المغرب خاصة وتحت الطلب؟

25

فتحت النيابة العامة بحثا في ظروف وفاة “مي فتيحة” في القنيطرة، بعد أن فتحت بحثا في ظروف وفاة المعطل “ابراهيم صيكا” في كلميم، وهناك العديد من الوقائع المماثلة تقريبا لم تفتح فيها النيابة العامة أي بحث، فماهي  المعايير التي تعتمد عليها المعنية لتحريك بحث ضد متهم أو إحالته على التحقيق أو على جلسة المحاكمة مباشرة أو تحفيظ شكاية أو إهمال وشاية حتى وإن خلقت اضطرابا مجتمعيا كبيرا؟

مبدئيا تتحرك النيابة العامة اتجاه أي فعل متى قدرت أنه جريمة ورأت فيه خطورة قد تُحدث اضطرابا مجتمعيا. لكن واقع الحال غير هذا، فقد حركت النيابة العامة متابعات اتجاه أفعال لا تشكل أي خطورة على المجتمع، بل ولا هي جرائم أصلا، كما حدث اتجاه العديد من الصحافيين المستقلين، بغاية ترهيبهم وترهيب زملائهم ودفع الجميع إلى التخلي عن واجبهم المهني، في وقت وقفت فيه متفرجة على جرائم واضحة للعيان خلقت اضطرابات مجتمعية كبيرة، دون أن تُحرك ساكنا،  ككسر عصا فوق جمجمة أستاذ وتزوير شهادات في أحكام قضائية، أبرزها ملفي المعتقل السياسي الزبير بنسعدون،  ورجل الأعمال حسن نجيم..مثلما تفرجت على وثائق باناما واتهام رئيس الحكومة لإلياس العماري ببيع “الغبرة” وجمع أمواله من الممنوعات..

في المغرب يُمكن للنيابة العامة أن تتفرج على كريمة مؤسس جماعة “العدل والإحسان” نادية ياسين وهي تفضل في تصريح صحفي “الجمهورية” على “الملكية” وحين تستشعر النيابة بوجود اضطرابا مجتمعيا تحرك المتابعة، وعندما يخرج آفراد الجماعة إلى الشارع، تلقي بالجلسة إلى أجل غير مسمى.

كما يمكنها أن “تتبورد” على “البوليس” وتحيلهم على المتابعة في ملف تعذيب طلبة القنيطرة، لكن يمكنها أيضا أن تعاين جروحا على جسم متهم معروض على أنظارها ولا تحيله على خبرة طبية رغم مطالبة دفاعه بذلك، كما حدث مؤخرا في ملف الناشط “الفبرايري” أسامة الخليفي ومن معه، وفقا لما ذكره دفاعهم في آخر جلسة، رغم أن النيابة العامة أو قاضي التحقيق مجبران بقوة القانون الجنائي على ذلك، ليس فقط  حين يعاينا جروحا على جسم المتهم، بل بمجرد تلقي ادعاءات أو مزاعم عن تعرضه لتعذيب على يد الشرطة أو رجال الدرك.

في “المملكة الحبيبة” أيضا يمكن لزعيم في حزب “البام” يدعى العربي المحريشي أن يتهم دركيا أو قائدا بتلقي رشواى من تجار المخدرات وبدل أن تتحرك النيابة العامة وتفتح بحثا تتحرك وزارة الداخلية دون معرفة نتائج تحركها منذ شهور طويلة. كما يمكن لرجل أعمال أن ينصب على المواطنين باسم الملك محمد السادس لنهب أراضيهم، وحين تصل الجريمة  إلى مكتب النيابة العامة يستدعي وزير الداخلية المتهم وينبهه، نعم ينبهه فقط، إلى عدم توظيف اسم الملك في معاملاته التجارية، دون الفصل فيما خلفته جريمته من آلام انسانية ضد بسطاء من الشعب، وما  جناه من ملايير بعد نهبه لأراضيهم بفضل توظيف اسم الملك.

وحين ترى تحركا مجتمعيا وغضبا وطنيا اتجاه قضية ما تخرج هذه النيابة العامة إلى الرأي العام ببلاغ تفيد فيه أن بحثا فُتح في الموضوع، كما جرى في كلميم في قضية المعطل ابراهيم صيكا وفي القنيطرة في قضية “مي فتيحة”، وقبلهما في ملف حافلة طانطان، وفي قضية التدخل في حق  المتظاهرين ضد العفو الملكي على البيدوفيل الإسباني.

لكن المصيبة التي ما بعدها مصيبة أن الرأي العام لحدود الساعة لا يعرف نتائج الأبحاث في ملف “أطفال طانطان” وملف “ضحايا التدخل الهمجي في حق المتظاهرين ضد العفو على البدوفيل الإسباني” كما لا يعرف لحد الساعة نتائج البحث في فضيحة “الكراطة” ولا عرف مضمون التقرير الصادر في الموضوع وربما لن يعرف أحد نتائج البحث في ملفي “مي فتيحة” وأخونا ابراهيم صيكا رحمهما الله وأسكنهما فسيح جنانه.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. غريب في وطني يقول

    اخي ان المغاربة والله مازالو ينتضرون معجزة لتحررهم ونسو ان المعجزات توقفة ولن يتحررو حتي يزيلون الخوف من انفسهم

  2. المخزن يقول

    هادشي كلشي تيوقع لاحقاش حنا عندنا المخزن و ما عندناش الدولة..

  3. colonel ababou يقول

    Un coup d’état est devenu une nécessité pour le peuple marocain, car l’appelé amir lmouminin qui nous a été imposé á la force malgré nous, on ne l’a pas élu, puis c’est prouvé que c’est un grand voleur du pauvre peuple marocain. Il ose même á tuer les pauvres qui luttent juste pour survivre. La misère par tout, la dégradation drastique de l’éducation, la limitation du droit d’expression, le niveau de vie, même la sécurité des citoyens est devenue alarmante, la vulnération des droits de l’homme le maroc actuel est pénible. Trop de police et marda, uniquement pour protéger leur roi mais pas pour la sécurité des citoyens. On comprend maintenant que Ababou et Oufkir avaient raison de libérer les marocains des tirants alaouits. Nous n’avons pas besoin d’une personne pour nous gouverner, en plus, c’est un voleur, et traite avec les pays qui reconnaissent le polisario (Panama). Une république est le plus convenable pour le maroc pour mieux gérer et diriger notre pays vers la prospérité. J’aplele les forces de libération marocains á renverser le pouvoir.

  4. عبد العالي. يقول

    النيابة العامة بيد من يملك السلطة الفعلية , ويمنع رفع الدعاوى في القضايا الكبرى لكون صاحب السلطة الفعلية لا يرغب في ذلك , وخير الكلام ماقل ودل .

  5. محمد يقول

    القضاء الواقف لا يستقوى إلا على الضعفاء والمقهورين في هدا البلد التعيس !!! فما بالك ان أفتجىء يوم تقدمت امام قاضي التحقيق بميدلت وقال لي بالحرف انه تلقى تعليمات باعتقالي بتعليمات من النيابة العامة !!! رغم ان لي جميع الضمانات القانونية لمحاكمتي في حالة سراح !!! وبصفي تقني محلف وموظف عمومي وناشط حقوقي ووو ؟ بالفعل أوامر النيابة العامة مطاعة وتم اعتقالي والغريب في الامر ان استئنافية مكناس برأت ذمتي بعد 3 أشهر من الاعتقال الاحتياطي الحكم عدد: 699/14 وتقدمت بدعوى الخطاء القضائي ورفضته المحكمة الادارية بالرباط ؟؟؟ في خرق سافر للمادة 122 من دستور 2011 الذي يحمل الدولة المغربية مسؤولية التعويض عن الخطاء القضائي ؟؟؟ اننا في مفترق الطرق ولا حول ولا قوة الا بالله ؟؟؟؟

  6. jamal يقول

    y at-il vraiment une justice,quand il ya un crime et le procureur attend les consignes pour agir lui même doit être traduit en justice.par exemple l’affaire de “mi fatiha” qu’ attend ce procureur et qu’attendent ,les responsables aprés des jours qu’ils sont intervenus .l’état est entrain de s’écrouler.quan d l’insécurité régne et l’absence de la justice que sur commande tt est foutu les écoles pour éduquer le peuple presqe inexistantes les hôpitaux aussi alors pourquoi dit on qu’on aun pays.les rsponsables se chamaillent sur les fortunes et les partagent tant que le peuples s’entre-tue pour son pain du jour c l’anarchie

  7. هشام يقول

    هادشي مازال ماكاين استقلال القضاء. اما نهار اولي مشينا فيها

  8. driss canada يقول

    يا خي حميد وأنت سيد العارفين إن مغربنا الحبيب يسير من طرف مجموعة من المافيوزيين يتحكمون ويستولون على كل شيئ يوجد في هدا الوطن الحبيب لوحدهم ومن يدور في محيطهم.نظرا لوجدودهم يتموقعون في مربع القراررات.أما الجيوش المجيشة ممن يسمون بالمسؤولين الصعاليك التابعين لتلك العصابة. يستمدون قوتهم وجبروتهم من تلك العصابة التي لا يوجد في قلب أصحابها أي رحمة أو شفقة على المستظعفين.حيث تجردهم من أرزاقهم وحقوقهم وحرياتهم وهم راضون بما يفعل بهم من طرف الأسياد. لأن الأسياد يحسبون الضعفاء مجرد عبيد وجدوا لخدمتهم وهم خانعين.ولايستحقون أن يعيشوا كباقي الإنسانية بكرامة و حرية وعزة.

  9. Kurt Bernstein يقول

    وا عِبادْ الّله، هادي راهْ ماشي السُّلُطاتْ الأمْنية، رَهادْشي أالي واقعْ فلْمُغْرِبْ مَعْناهْ مَّالينْ لَبْلادْ باعونا، حْنا لغْنَمْ. لِأنَّهُما سَفوُّ لينا المُخّْ دْيالْ السَّنْسولْ دْيانَّا، وْخَرّْجو فْلوسنا بْلَمْلايَرْ بَرَّا، وْغَيْخَلليوْ لينا البوليس وْ لَمْرودْ وَلْعسْكرْ كَيْطَحْنُو فِينا.

  10. الغريب يقول

    اخي حميد ما هذا بغريب في مغرب الغرائب والعجائب …انه مغرب القطعان مع احترامي للمغاربة الأحرار …فرائحة المغرب فاحت في أقطار العالم …مغرب تشير اليه الاصابع فلا عجب ان ننعت باقدح النعوت …مغرب الخانعين الأميين مغرب كثر فيه كل ما هو قبيح … مغرب يءن ليل نهار من جبروت الطغاة مغرب الضلم والضلمات مغرب غريب وعجيب …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.