الريسوني يهاجم أساتذة الغد وأحدهم يرد عليه

55
طباعة
وصف الفقيه المقاصدي، ورئيس السابق لـ”حركة التوحيد والإصلاح “، أحمد الريس، احتجاجات الأساتذة المتدربين، (وصفها)ب ” الغوغائية والفوضوية”، معتبرا “أنه لو علم أن أحد أحفاده سيكون في قسم يُدرّسه ويحكمه أحد هؤلاء، لبادر إلى نقله وتخليصه منه بأي ثمن”.

وقال نائب رئيس “اتحاد علماء المسلمين”، في مقال له منشور على موقعه بالأنترنت، “لقد أصبحنا أمام جيل جديد من المدَرّسين المحتملين يريد — هو ومن معه — أن يرغم الحكومة والبرلمان على تغيير القوانين الدستورية المعتمدة، بمجرد التظاهر وقطع الطرق وتعطيل الدراسة والتكوين، لعام دراسي شبه كامل. وذلك لأجل أن يصبحوا موظفين وأساتذة بلا قيد ولا شرط، بل بشروطهم وإملاءاتهم هم”، معتبرا ” أن هذه غوغائية وفوضوية كنا نظن أن المغرب تجاوزها، ولكن هذه النازلة أظهرت أن هواتها ومحترفيها معا، ما زالت لهم قدم راسخة في صفوف كثير من الحزبيين وأكثر النقابيين وغيرهم من العاطلين عن المبادئ وروح المسؤولية والمواطنة”.

وأضاف الريسوني في مقاله ” لقد أصبحت الوظيفة العمومية ملجأ مريحا ومخبأ آمنا لكثير من الكسالى والخاملين. ولئن كان هذا عنوانا من عناوين الفساد وديمومة التخلف، فإنه في المجال التربوي والتعليمي عنوان للخراب، ولذلك أصبح كثير من الآباء وأولياء التلاميذ يتخوفون من أن يقع أبناؤهم في أيدي “أساتذة الغد” وأبطالهم الأشاوس…”

وأوضح ذات الفقيه ” أنه كيفما كان مآل المعركة التي يخوضها من يسمون “أساتذة الغد” ضد الحكومة وضد مرسومين حكوميين يقضيان بالتفريق بين التكوين والتوظيف في الوظائف التعليمية، كيفما كان مآل هذه المعركة، فإنها تشير إلى مخاطر جديدة تحدق بالمدرسة المغربية وبالتربية والتعليم بالمغرب”، مشيرا إلى أن كثير من المسؤولين في المؤسسات التعليمية يتساءلون: إذا كان هؤلاء “الأساتذة” قد فعلوا ما فعلوا مع الحكومة ومع الدولة، فماذا سيفعلون مع المدير والناظر والحارس العام؟ وماذا سيفعلون مع تلاميذهم المساكين المغلوبين أمامهم؟!

وفي رد على الريسون، قال الأستاذ المتدرب بمركز أسفي، عبد اللطيف بوكرن، الشهير بـ”الشمائل”، (قال): ” كنا نود أن يكتب الفقيه بغير لغة الفقه القديمة ولكن الطبيعة تغلب التطبع وقد كتب ما كتب بعيدا عن لغة الدراسات العلمية الأكاديمية لا هو أصاب حينما تحدث بلغة الدستور والقانون ولا هو أصاب حينما تحدث عن الجانب الاجتماعي ولا هو أصاب حينما تحدث عن المظلومين بلغة الظلمة” .
وأضاف بوكرن، في حديث لـ”بديل.أنفو”، ” أنه في الوقت الذي يضع فيه جميع المغاربة أيديهم على قلوبهم انتظارا لانفراج أزمة الأساتذة المتدربين يطل الدكتور أحمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين هذا الإطار المناضل بلغة العصر من أجل فصل تبعية القران للسلطان بلغة غريبة على الرجل بل وحتى على متتبعيه، واستغرب الكثيرون لكلماته والتي جاءت تؤيد ببدعة فصل التكوين عن التوظيف في قطاع التعليم، ولم يقف عند هذا الحد تدخله بل استخدم مصطلحات فيها من القدح ما فيها لا تتصل بفقيه للمسلمين مثل غوغائية، قطع الطريق، فوضوية”.

وأشار الأستاذ المتدرب بوكرن،” أن الفقيه ينكر على أبناء الشعب المغربي الحاصلين على شواهد عليا (إجازة ماستر دكتوراه) الناجحين في امتحانات التعليم من التوظيف بعد التكوين؟ أجد نفسي مستغربا اشد الاستغراب وخصوصا أنه يعتبر أن الولوج إلى الوظيفة العمومية ملجأ مريحا على حد قوله، هل نسي الفقيه أنه أحد أرباب الوظيفة العمومية بوزارة العدل والتعليم الثانوي التأهيلي؟؟ هل يعترف الفقيه بفشله نتيجة لهذا الملجأ؟ أم حلال علينا وحرام عليكم؟؟؟

وأوضح ذات المتحدث” أن الحكم في عالم الفقه أو في علمية الدراسات لا يمكن أن ينبني على أسس الأحكام الجاهزة التي تجاوزها حتى الفقه الحديث حلال وحرام، وحتى إن لزم أحدهما فهو مضطر لتقديم الدليل بالبرهان الذي لا يترك الشك لصاحبه في العمل به، ولكن صاحبنا خرج عن عرف الدراسات الحديثة إلى الجمود الفكري الذي تساوت فيه الكنيسة والفقهاء الانحطاط، ولم يتسع صدره حتى أن ينير قراءه أو المتابعين لهذا الملف بدلائل منطقية مبنية على اسس علمية فكان هذا معيبا في حقه وفي دراساته السابقة هل نسجت على نفس المنوال؟؟؟؟؟

وأردف بوكرن قائلا “يبدو أن الفقيه لا يفهم في لغة الدستور ولا يعرف أن حكومته التي سكت عن باطلها طوال ستة اشهر تعترف أنها ارتكبت خرقا سافرا للدستور والقانون حينما هشمت الرؤوس على تطبيق القانون بأثر رجعي، مع عدم احترام للتراتبية أو للقوانين الموجودة أصلا فغردت خارج السرب، فكان الأساتذة بين أمرين إما السكوت عن الحق وهذا في لغة الفقيه “الساكت عن الحق شيطان أخرص” أو الدفاع عن حقوقهم فيدخلون في لغة الفقيه “سيد الشهداء حمزة ورجل قال كلمة حق عند سلطان جائر” ولا افهم كيف انتقل الفقيه الريسوني من وضعية الصمت والرضوخ إلى وضعية الهجوم على أساتذة الغد.. شخصيا لا أستغرب لمن يدرس أبناءه في مدارس خاصة، وبالتالي فالعنوان الذي أورده أثناء حديثه عن هذه القضية خواء لا قيمة له”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

27 تعليقات

  1. الصديق يقول

    إثر النكسة التي أرادتها سياسة السبعينات و ما بعدها لمادة الفلسفة، و تعويضها بما يسمى الدراسات الإسلامية، استفاد منها عدد من الانتهازيين، الكسلاء حقا، استفادوا من “شواهد” الإجازة و الدكتورة في تخصصات الحيض و النفاس و نواقض الوضوء و الأوقات المفضلة للجماع و كيفية دخول المرحاض و الدعاء المستحب عند دخوله، استفادوا من الشواهد و أتيحت لهم فرصة احتلال المناصب و اعتلاء المنابر فأصبح لهم رأي في كل شيء ظانين أنهم حقا أهل علم و أصحاب مشورة. لكن فاقد الشيء لا يعطيه، فمن أين لإنسان يقدم النقل على العقل، من أين له أن يساير عصره ؟

  2. مرتد عن البيجيديسم يقول

    – لماذا لم يطرح ماقاله خلال الشهر الأول؟أو الثاني حوالي 60 يوما؟أو الثالث؟أو الرابع (احسبها بالساعات!)؟أو…
    – لماذا تكلمت هذا الوقت بالذات؟
    – غدا يجب أن تحضر للقاء ورغم عن أنفك ،وعليك ألا تكون لابسا” بلغة” “balgha”من الطراز الرفيع”راس السوق”،أو “صباط “أنيق يتناسق مع اللبسة التي تفضلها يوم ترغب في الإحتفال بفسك: تقليدية أم تقليدية؟!!
    – ويجب أن تحضر غير لابس:لا تقليدي ولاعصري ولارياضي،ولاشيء أن تأتي عاريا مجردا كما ولدتك أمك مع إحترامي العميق لأمك وللأمهات جميعا،ولاتكترث لوجودنا معك وأنت عريان وحافي القدمين لأنك لن تنتبه إلينا لأنك ستكون منشغلا ومنتبها بكل جوارحك لتجيب عن السؤال الذي سيسألك عنه رب العالمين.
    – انتبه،لا أطلب منك شيئا،أن تصطف مع من أحببت فذلك شأنك وأنت حر في تفسك،لكن عندما يسألك مافعلت بإنسان أو 2أو 3،أو 100 إنسان أو 10.000 أو 29.000؟أو أقل أو أكثر ،فوجد واستعد لما ستقول لرب العالمين ،
    أسأل الله لك أن لاتكون لك نية غير بريئة تضر بها شابات وشبان وأباءهم وأمهاتهم وإخوانهم وعائلاتهم القريبة والمتوسطة والكبيرة
    واللهم حسن لقاءنا بك ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم

  3. حميد مزيان يقول

    اعتقدتَ أنه حائط قصير، فإذا بك تسقط في أول محاولة. مقالك هذا ينزع منك صفة الفقيه العالم، ويجعل منك خصما لذوذا وحكما غير عادل.

  4. momo يقول

    rissouni est tt à fait loin de ça il est spécialisé d’aller en arabie pour ramasser l’aumone ,président je ne sais pas quoi il légifére avec dieu ou je sais ps….. .qui l’a emmené à parler de qq chose qui ne le concerne ni de loin ni de prés.les gens de religion sont connus ,il faut pas attendre de ce genre d’être équitable et juste .selon l’avantage qu’il y voit avec “lghalba” comme on dit sans ce genre dans nos sociètés tt ira bien

  5. استاذ ممارس غيور يقول

    ك الشرف ان يكون لأحفادك اساتذة من هذا الجيل المناضل… بصفتي استاذ ممارس في المدرسة العمومية اشهد لمستوى الكفاءات التربوية في المدرسة العمومية ومعاد ان تكون المؤسسة العمومية مخبأ للكسالى… نحن الاساتذة لانخشى لا مدير ولاناضر ولاوزير ولكن تستحي من الضمير ونرى في التلميذة والتلميذ امامنا ابناءنا وفلذات اكبادنا… عوض ان تدلو بدلوك في هؤلاء لماذا لم تحاول ان تقول شيئا عن مهرجانات الريع، ومئال ثروات الشعب وتقاعد الوزراء والبرلمانيين،،، أليس البرلمان اكبر مخبأ للكسالى وملجأ للتقاعد بدون عرق جبين؟؟ لماذا الكل يرى فقط هذه الطبقة المسكينة التي لاحول لها ولاقوة الا نضالها وضميرها ؟؟ تكلم عن الفساد الحقيقي ان كنت فعلا لاتخشى من قول الحق لومة لائم…. ولكن هيهات تضل الناس عوض ان تنيرهم ايها

  6. Jojo يقول

    معندكش الخصيتين باش تهدر عل وثاءق panama

  7. محمد.ك يقول

    يجب الابتعاد بشكل كبير عن الايديولوجيا في اتخاذ المواقف ، لاسيما ان ما خاض فيه الفقيه قد اوضح بالملموس اصطفافه إلى جانب تياره الإيديولوجي الذي ينظر له و يريد مقاربة موضوع الأساتذة الدستوري بلغة يغلفها الديني و المقدس و هذا أمر لا يستقيم لسببين:
    -السبب الأول أن الفقيه الريسوني يجب أن يستعمل مظلة بانورامية مادام يمثل الجميع في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعيدا عن المذهبية و الطائفية.
    – الشق الثاني ان نسبة 99 في المئة من الأساتذة تناضل في سبيل تحصيل حقوقها و تحصين مطالبها و لا صلاحية لا قانونية او دستورية أو حتى شرعية للفقيه لمهاجمتهم اللهم قربه الايديولوجي من بنكيران.
    على الريسوني ان يفهم هو ومن يدور في قصوره الهرمينوطيقي أن بنكيران هو رئيس حكومة 34 مليون مغربي و ليس رئيس حكومة العدالة و التنمية و قد كان له من الأجدر ان يترفع عن الخوض في مطالب فئة مقهورة ينتمي أغلبها إلى أبناء الشعب.
    و بعيدا عن هذا المجال و مادام الريسوني يخوض في هذه القضايا لماذا ابتلع لسانه في أوراق باناما ؟ لماذا لم نره يزبد و يرعد و يهدد و يبحث عن الأساس الشرعي في ضحد الفساد و المفسدين؟

  8. كما تكونوا يول عليكم يقول

    ان الاجماع الذي لا تعتريه ذرة شك هو ان “فترة الشرعية الكاملة ” دامت منذ الفتح الاسلامي الى نهاية حكم الخلفاء الراشدون ، التي كان القرآن والسنة هو الحكم العدل، وما تلا ذلك هو بكل تاكيد”الشرعية الناقصة “حيث تحول القرآن الى وسيلة لتبرير الجرائم ضد الانسانية التي كانت ولا تزال الوسيلة الوحيدة لتركيع الشعوب المغلوب على امرها ، فباستثناء حكم عمر بن عبد العزيز ، ويوسف بن تاشفين (الذي أهمل حكامنا ومثقفونا قيمته حتى أصبح قبره ملاذا للمتسكعين يتبولون عليه) هاتين الفترتين هما الاستثناء الوحيد في ما بعد حكم الخلفاء الراشدون ، اما ما بقي فقد لعب فيه علماء”السلطان ” الدور الكبير بالافتاء لصالح الحاكم الظالم المستبد وأصبحت قراراته وتصرفاته مشروعة مهما وصلت درجة الظلم فيها واصبحت الاحكام الشرعية والفتاوى على المقاس حسب الطلب …و…و……… وأصبح صوت علماء السلطان هو الأعلى
    للاسف لازال هذا الامر هو السائد بل تفاقم لاعتبارات ومسببات العصر فالآلة الاعلامية الجهنمية تحصد الاخضر واليابس ، و الجهل فعل فعلته في العقول والنفوس ، وانتشار قيم نشرها اصحاب القرار بادواتهم الخبيثة ( المادية -الانانية – الخيانة – السلبية -………..)
    اتساءل ما الذي يمنع جهابذة “الفقه” و المنتسبين الى فئة “العلماء” (الذين يتاثرون بالمواضيع التافهة و يهبون بكل تلك الحمية والاقدام ) ، ما الذي يمنعهم من الكلام اذا تعلق الأمر بقضايا “مصيرية ” تهم الأمة بكيفية بالغة ، ولماذا يسارعون الى تقليد النعامة بدس الرؤوس في الرمل؟
    ماسمعت احدا منهم في قضية كالفان الذي مزق دبر العديد من أطفال القنيطر ة ؟ ما تحدث احدهم ابدا في موضوع الفوسفاط / لاسمير / ميزانية القصر / الريع / الفساد / المناجم / الباطرونا / التهرب الضريبي / وثائق بناما / عزل الااستاذ الهيني / اغتصاب القانون وبالأحرى الدستور” رغم علاته” تم سحله ….و…و….و….و……
    آش خاصك ايالعريان ؟ الخاتم أمولاي – سكت دهرا ونطق كفرا . (اذا الشعب “يوما ” أراد الحياة ……………….. ) انتبهوا الشعب أراد الحياة

  9. lahcen faiq يقول

    Bonjour Dr. Rissouni. Qu il est votre opinion apropos de PANAMA PAPERS,Il faut etre courageux.Merci

  10. متساءل يقول

    دون حياء ينبح بلسان أولياء نعمته الذين أغدقوا عليه الأموال ..لو كان في مستوى العلم الذي يدعيه لما تجرأ التطاول على حقوق الشعب وعلى مطالبه المشروعة وهو يعلم ويعترف بعظمة لسانه انه لا يتكلم إلا لغة واحدة لاغير في الوقت الذي كان فيه أجداده من العلماء والفقهاء والفلاسفة يؤلفون ويبحثون ويترجمون ويشرح ون ويزنون كلامهم بميزان العقل والمنطق ..أي علم هذا الذي يسقط في قعر الجهل بحق الاستاذ والمربي وينعته بالكسل والخمول واي علم هذا الذي يجنح للشر وينتصر لفلوله غير علم الجهل يا أمة ضحكت من جهلها الامم!!!!

  11. غريب في بلاد الله يقول

    علماء صاحب الجلالة…واطززز عليكم يا شرذمة المنافقين خسئتم إلى يوم يبعتون…

  12. عبد الله المغربي يقول

    في كثير من الأحيان يخرج علينا بعض الفقهاء بـ”اجتهادات” تثير لدينا أكثر من علامة استفهام، وأكثر من علامة تعجب… هذا الفقيه-الزعيم، الذي بدا له فجأة أن يقول شيئا بخصوص قضية شغلت بال المغاربة لمدة طويلة، لا شك أنه يعرف الحديث الشريف الذي يقول: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت…”، ولا شك أنه يتوفر على كافة المعطيات التي تمكّنه من فهم دلالته… وهو -بحكم موقعه على رأس حركة لها مكانتها في قلوب المغاربة، بعضهم على الأقل، وبصفته نائبا لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي لم يتأسس لينشغل أعضاؤه فيما يعتبرونه هم أنفسهم “لغوا” و”غوغاء”…، كان حريا به أن يدعو إلى إلى تصحيح ما بدا له فجأة مضرا بمصلحة الشعب والوطن “بالحكمة والموعظة الحسنة” وأن يجادل المعنيين بذلك “بالتي هي أحسن”، لا أن يهيج شتما وتقزيما لعشرات الآلاف من المواطنين، إذا اكتفينا فقط بالأساتدة المتدربين وعائلاتهم ومن يناصرهم من نقابات وجمعيات ومواطنين عاديين، بل ومسا بقيمة الوظيفة العمومية والموظفين العموميين بصفة عامة. والله نسأل أن يهدينا جميعا لما فيه خير وطننا وأمتنا، وأن يفتح بصائرنا حتى لا نغرق في تقديس ما يخدم مصالحنا الشخصية…

  13. الرحالي يقول

    الفقيه شي كليمة على موازين وعلى المجيدي الله يخليك

  14. Abu q يقول

    ما بال هذا ”العالم المقاصدي” (أو هكذا يريد أن يعرف نفسه) لا يكتفي بفقه نواقض الوضوء والحيض والنفاس بدل الخوض في أمور المجتمع التي أبان بشأنه صاحبنا بجهل مريع، هذا إن كانت النية سليمة والمقصد بريئا. أما إن كان الأمر غير هذا فصاحبنا باع دينه ودنياه بأبخس الأثمان لأنه استرضاء لحكومة قالت (في ا لحملة الانتخابية) مالم تفعل الآن وهي في سدة الحكم (لا مزايدة هنا فهم يعترفون أنهم قالوا ما لم يفعلوا وعلى رأس ذلك رمي المفاتيح إذا لم يدعوه (أقصد الجهبيذ الآخر البنكراني ) يصلح أحوال البلاد والعباد، -أواصل- أقول للمنافحة عن الحكومة المنيفة صار صاحبنا المقاصدي -على غرار دون كيشوت 2016 يضرب يمنة ويسرة بأسلحة بالية أعداء متوهمين (يرى في الأساتذة أعداء حين ننظر إلى عنف خطابه تجاههم) ظانا أنه كسب معركة .. أفق ياشيخنا ووسع طربوشك المقاصدي شيئا ما فهؤلاء شباب -كان من الممكن أن يكون من بينهم ابن لك أو بنت – اعتدي على حقهم بعدما تعاركوا مع سلسلة المباريات الجهنمية ثم فوجئوا بمرسومين طبخا على عجل في عز الصيف خارج القوانين المعمول بها وخارج روح الدستور لتجد فئة منهم (حوالي 3000) في الشارع بعد “التخرج” أو لقمة سائغة تتربص بها مافيا التعليم الخصوصي (دون تعميم طبعا)..يشغلونهم ب2000 درهم في أحسن الأحوال.. ثم إذا كان هذا هو الواقع يا شيخنا فماذا كان من الممكن أن تفعله مكان هؤلاء الشباب أنت وأمثالك؟؟ قل لي بربك هل كنت ترضى بهذا الذل والإهانة؟ أم أنكم تريدون تلبيس الأمور على الناس وإشهار أسلحتكم “كعلماء”منصبي أنفسهم لأدوار لا تستقيم إلا في بلاد القطعان والمريدين الخانعين؟؟
    نحمد الله أننا في بلاد لا زال فيها شيء من همة النفس والعقل الناقد متمثلا في هذه الفئة من الشباب (الأساتذة) الذين علمونا جميعا كيف يكون الاحتجاج الحضاري حينما ينادون بشعارات سلمية وأبدانهم مستباحة لرجال القمع والإذلال..
    وبه الإعلام إلى فقيه المقاصد ومن نحا نحوه…

  15. محند أوسادن يقول

    وماذا كنتم تنتظرون من ’’فقيه’’ رضع من ’’بزولة’’ الجماعة؟؟؟

  16. استاذ متدرب يقول

    الى الريسوني، استمتع بجهلك .
    ======================
    تجاوز المسمى الفقيه الريسوني حدود اختصاصاته و شن هجوما غير متوقع على جيل عبر بأشكال احتجاجية حضارية و سلمية عن رفضه لسياسة تنهجها الحكومة استهدافا للمدرسة العمومية لصالح لوبيات القطاع الخاص و استجابة لإملاءات المؤسسات المالية العالمية من قبيل صندوق النقد الدولي و البنك الدولي…
    في مقال له تحت عنوان ” أبنائنا و أساتذة الغد ” اختار الفقيه الريسوني القيادي بحركة التوحيد والإصلاح أن يهاجم الحركة الاحتجاجية للأساتذة المتدربين في الدقائق الأخيرة من معركة عمرت أزيد من خمسة أشهر قائلا ” كيفما كان مآل المعركة التي يخوضها من يسمون أساتذة الغد ….. فإنها تشير إلى مخاطر جديدة تحدق بالمدرسة المغربية وبالتربية والتعليم بالمغرب ” و مزج الريسوني بين القوانين الدستورية و الخطاب الدعاوي معبرا عن جهله العميق بالمخاطر الحقيقية التي تحدق بالمدرسة العمومية في ظل تطبيق هذين المرسومين، وقد نسي انه احد أرباب الوظيفة العمومية واعتبر أن الولوج إليها ملجأ مريحا، ولم يقف الفقيه عند هذا الحد بل لجأ إلى لغة السب و الشتم التي لا تليق به كرجل دين إذ وصف مطالبنا بالغوغائية و الفوضوية.
    عذرا فضيلة الفقيه، لا نتقن لغة السب و الشتم لكن دعنا نخبركم أننا لم نسجل و لو مقولة و حيدة لكم حول المدرسة العمومية، وهذا ليس غريبا ممن يدرسون أبنائهم في المدارس الخاصة، وأننا وجهنا دعوة _ ما من مرة _ إلى كل المواطنين الغيورين على المدرسة العمومية من اجل الالتفاف حول أشكالنا النضالية الحضارية دفاعا عما تبقى من مكتسبات أبناء الشعب و حقهم في المدرسة و الوظيفة العموميتين، فلبت كل مكونات الشعب ندائنا و هذا دليل قاطع على مشروعية مطالبنا، لكن يبدو أن فضيلتكم خارج الزمان و لا يحكمها المكان أو ربما لستم من الغيورين و فضلتم الصمت و الاستكانة و لو واصلتم نهجكم لكان أفضل.
    ويسرنا أن نحيطكم علما أننا ” جيل الكرامة ” لن نقبل بالذل و المهانة و سنضحي بالغالي و النفيس دفاعا عن المدرسة و الوظيفة العموميتين و سنواصل احتجاجاتنا السلمية و الراقية، رغم القمع المبالغ فيه الذي تمارسه الدولة في حقنا و رغم هجومكم و هجوم غيركم ممن ينفذون أوامر تملى عليهم، إلى غاية تحقيق مطالبنا العادلة.

  17. monadil يقول

    يا ثاني رجل عالم في المغرب تتحدث عن الدين يناضلون من اجل حقوقهم وتاتي انت من بعيد وتصفهم بالمخرببن و الكسالى و …. انتم علماء المغرب من خربتم ونشرتم الفساد بصمتكم عن المنكر اين كنت عندما فصل سي الهيني ولما استدعي سي مهدوي ولما احرقت تلك المرأة امام المقاطعة ولما كانوا يضربون هؤﻻء الاساتدة. ولمادا ﻻ تعطي رايك عن اهل شركة بنما. انتم تنتمون الى مرجعية دينية اكل الدهر و شرب .يجب عليك ان تجتهد في الدين عوض التطاول على من هم اكثر منك علما

  18. لعنة الله يقول

    ألا لعنة الله على المناففين!

  19. بيجيديست مرتد عن البيجيديسم يقول

    أبو جهل زمانه.

  20. متعاطف سابق مع الاسلاميين/ثائب يقول

    الاستاذ بزاف عليك يافقيه عصره.انت تكرر خطاب رئيس حزبك الذي يكره الاساتدة و يشجع المدرسة/المقاولة الخاصة.انتقل الحقد الفئوي إلى التأصيل الفقهي الاحول.اتحاد علماء المسلمين لا يتشرف بك.

  21. أحمد يقول

    يا عالم الذرة أتحداك أن تشير بأصبعك فقط الى الفوضيين الحقيقيين الدين نهبوا الارض والبحرو… ان كنت فعلا عالما وتخاف الله الواحد الأحد.
    كفاك ذرا للرماد في عيون المغاربة واستحمارا لعقولهم نعلم علم اليقين أنك أنت وبقية الرهط لا تدرسون أبناءكم أو أحفادكم في المدرسة العمومية منك من يرسلهم الى تركيا أو …. ومنكم من يرسل ابنه الى فرنسا ليتسكع هناك ويدرس باللغة الفرنسية ويأتي ليقول للمغاربة السذج اللغة العربية هي لغتنا الاولى وبها يجب أن ندرس جميع المواد ولا يعقل ان نتخلى عنها أبدا.
    نوض عري على كتافك بحالك سيادك المواطنين المغاربة فتجارتكم قد أفلست

  22. ابو سلمى يقول

    اتساءل لماذا هذا الفقيه لم يتكلم عن الرشوة والفساد الانتخابي وعفى الله عما سلف وتقاعد الوزراء والبرلمانيين والريع والرخص والتهرب الضريبي والعدالة المعتوهة الناقصة ومحاكمة الناس ووووو
    اللائحة طويلة جدا وحشر انفه في موضوع الاساتذة المتدربين
    كنت انتظر من الفقيه ان يقول الحق في وجه الفاسدين لكنه كذلك استحل الكرسي وجف ريقه

  23. كاره الظلاميين يقول

    اصبح فقهاؤنا الظلاميين لا يفتحون فمهم الا من اجل ان يستحسنوا ما يقوم به اسيادهم واولياء امورهم طمعا في منصب او مكسب وضيع وضاعة فكرهم العقيم ضدا على مصلحة وحقوق ابناء الطبقة الكادحة ويغلقون ذلك الفم السام امام فضائح مزلزلة كفضيحة وثائق بنما والاعتداء على الحريات وتجاوزات السلطة وخرق الدستور من طرف الذين من واجبهم ومسؤوليتهم الحفاظ عليه
    ان رجل التعليم لا يشرفه ابدا ان يدرس احفاد شيطان اخرس، شيطان يمجد الظلم ارضاء لحاكم

  24. mohamed يقول

    فادا اردت ان تنشر الباطل فما عليك الا ان تغلفه بالدين وهدا فعله هدا الفقيه الضالع في نشر النفاق والكدب في حق هؤلاء الاساتدة الابطال الاشاوش الدين ابانوا عن وطنية غير منقطعة النظير وابانوا كدلك ليس في احقيتهم في التوظيف بل عن اهليتهم في تسيير البلاد وان تكون تحت امرتهم ليتم تكوينك وتاهيلك ايها الفقيه الدي سكت دهرا ونطق سفها .فاتقي الله في عباده الاساتدة الصالحين.

  25. yo يقول

    ممكن تعرفوننآ في أي مجآل علمي متخصص هدآ آلنآبغة آلريسوني ؟؟؟

  26. Premier citoyen يقول

    لك ، يا عالم الكتب الصفراء ، أقول انك بكلامك تخالف مبدأ التوحيد في الإ سلام و بذلك تشرك بالله.
    أوضح ، تتحدت عن مرسومين وتنزلهما منزلة القران إلم يكن اكثر ، حيث أنك تفرضهما على الأساتذة المتدرين كما فرض الله الصلاة والصيام على المسلمين . أليسا ( المرسومين) نتاج أجتهاد العقل البشري ؟ ألا يحتملان الصواب و الخطأ بنسب مأوية متساوية ؟
    أقول لك أيضا ، إذا كانت لك شجاعة العالِم ، فلماذا لم تطلب بفصل التكوين عن التوظيف في جميع أسلاك الوظيفة العمومية ؟ لماذا هذا الفصل في هذا السلك بالضبط ؟ لأنك و أمثالك لا تريدون أجيال متعلمة و مبتكِرة ، بل تودون صناعة قطعان مطيعة لا تحلل و لا تنتقد جهالتكم.
    ترفض التظاهر ضد قرار حكومة الشؤم ، وهذاحق الضعيف في تعبيره عن الرفض لإسماع رأيه . أنسيت ، أم تتناسى أن الرسول وأتباعه نزلوا لأزقة مكة ، في بداية الدعوة ، يجهرون ” احد ، احد”.
    ألتمس لك كل العدر ، فكفائتك العلمية لا تؤهلك لفهم الواقع من الناحية العلمية ، أي بالمفهوم السوسيوـاقتصادي .

  27. مھندس يقول

    حری بفقیہ الا عدالۃ ولا تنمیۃ ان یلوم حکومۃ العبث التی تسببت فی ارباک سیر عمل مراکز التکوین بسبب سوء حکامۃ حکومۃ دکتاتویۃ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.