الحكومة المغربية تهدد النظام العام

55
طباعة

منعت الحكومة الأساتذة المتدربين من التظاهر السلمي يوم الخميس 14 أبريل، قبل أن تمنع السلطات عددا من الأساتذة  المتدربين من الإنتقال إلى العاصمة الرباط، للمشاركة في إنزالهم الوطني، ليوم الخميس المذكور، وكل ذلك حفاظا على الأمن العام، كما جاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية.

وطبعا، من الناحية القانونية يحق للسلطات المغربية أن  تُقدر مدى ملاءمة فعل ما مع “النظام العام”؛ وبالتالي يكون لها حق منع أي تظاهرة ترى في تنظيمها  “خطرا وإخلالا بالنظام العام”، حتى وإن كان الفصل 29 من الدستور  المغربي، ينص على كون “حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي  مضمونة”. كما من حق هذه السلطات المغربية أن تمنع تنقل أشخاص إذا تبث لديها ما يؤكد على أن هؤلاء الأشخاص سيهددون “الأمن العام”، و”استقرار البلد”، إذا هم شاركوا  تظاهرة ما.

طيب أين المشكل إذن، إذا كان كان قرار السلطات سليم من الناحية القانونية؟

المشكل الخطير  جدا هو أن  السلطات المغربية هي من “تهدد الأمن العام” اليوم، بعد أن عجزت عن شرح موقفها المُصادر لحرية التظاهر، حيث اكتفت بالإشارة إلى “النظام العام” في وقت كان حري بها أن توضح للمغاربة ماذا تقصد بـ”النظام العام”؟ وأن تمد الرأي العام بمعطيات تقنعه بأن التظاهرة فعلا قد تهدد  هذا “النظام العام”؟ إما بأن يكون المتظاهرون لهم سوابق في الفوضى، وهذا غير موجود لحد الساعة، اللهم إلا إذا كانت هناك ردود أفعال معزولة على عنف السلطات أثناء تدخل عناصرها، وإما بتقديم  دلائل عن سوابق للأساتذة في العنف ورشق المارة والموظفين العموميين بالحجارة، أو أن يكون الأساتذة المتدربون حركة انفصالية  قد يهاجم المغاربة أعضاءها إن نزلوا إلى الشارع العام، وبالتالي الإخلال بالنظام العام، وهذا من “ثامن المستحيلات” كما أتبثث تصريحات وبيانات ووقائع سابقة، أو  أن يكون  هؤلاء المتظاهرين   مثليين، وبالتالي خوف السلطات من مهاجمتهم من طرف متدينين مغاربة إذا ظهروا في شوارع عامة، وهذا بدوره لا أساس له في الواقع، وبالتالي كيف تأتى للسلطات أن تقتنع بأن هؤلاء سيهددون الأمن العام؟

المغاربة، وبمعطيات الواقع والتاريخ، هم أحرص الشعوب العالمية على الأمن العام، وبالتالي سيساندون الحكومة في مصادرة أي فعل من شأنه أن يهدد أمنهم واستقرارهم، لكن أن أن يصبح “النظام العام” هو “حصان طروادة” والغاية منه هو الإنقلاب على الحق في التظاهر  والإحتجاج السلمي والحق في اقتسام الشارع العام، فلن يقبل المغاربة ذلك، خاصة وأن بين أيديهم فصولا دستورية وخطبا ملكية وأحكام قضائية تضمن لهم جميعا حق التظاهر السلمي.

الأستاذة المتدربون لم يخرجوا للشارع العام حبا وطواعية ولا هم “أعداء أنفسهم” حتى يقبلوا كل هذا القمع المسلط على أجسادهم من طرف السلطات المغربية، وإنما خرجوا وسيخرجون بعد أن استشعروا أن ملفهم أقْبِر، وبالتالي فالذي يهدد النظام العام هي الحكومة نفسها، الغارقة في الريع من رأسها إلى اخمص قدميها.

في جميع تجارب العالم، وفي إطار فلسفة التعاقد الإجتماعي،  تمنح المجتمعات لسلطات بلادها حق تمثيلها، وبالتالي ممارسة القهر والحفاظ على الهيبة والأمن العام في مقابل احترام  وحماية هذه السلطات لحقوق  المجتمع الجماعية والفردية، لكن حين تتحلل هذه السلطات من التزاماتها وتتنكر للدستور والقانون و تصير مهمتها هي مصادرة الحريات والحقوق الفردية والجماعية، فإن العقد الإجتماعي يصبح في خبر كان.

وبالتالي فالمغاربة يحافظون على الأمن العام والإستقرار طالما تحمي السلطات حقوق المجتمع الفردية والجماعية، لكن حين تتحلل الحكومة من التزاماتها، وتراكم خرقا فوق خرق، أولا  باصرارها على تفنيذ مرسومين غير دستوريين وقانونين، ماداما لم يظهرا في الجريدة الرسمية،  وثانيا بمصادرة الحق في التظاهر السلمي،  فلا تنتظروا من الأساتذة المتدربين أن يبقوا مكتوفي الأيادي، بعد أن استنفدوا كل سبل الحوار والتفاعل مع المبادرات المدنية والسياسية، فيما ابن رئيس الحكومة يتمتع بمنحة ويتابع دراسته في الخارج، في وقت يتلقى والده كل شهر 5000 درهم لشراء الأواني الفضية كما يتلقاها وزير الداخلية محمد حصاد وكل الوزراء الحريصين على “أمنهم واستقرارهم الخاص” عفوا العام!!!

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. Hallo يقول

    À propos du commentaire du soi-disant marocain
    T’es un marocain qui travaille aux services secrets marocains
    Hhh
    Ou au consulat marocain à Panama
    Hhh
    Ou alors tout simplement un con

  2. marocain يقول

    Hamid et sa bande de rats’ vous n’êtes que des manges merde’ !!!!!!!

  3. l amere deception le Maroc,ne sera jamais un Etat de droit يقول

    Cela fait 6 mois que cette injustice est commise envers les profs ,et aucune solution ! !le mahkzen autoritaire ne respecteni droits de l homme ni son doustour est inflexible malgre’ les scandales
    de corruption :
    Plan vert -denonce’ par l UE.
    -sandale de l assurance en milliards partage’s entre une bande de voleurs
    -scandale de comptes bancaires secets au HSBC suisse.
    et le plus terrible scandale qui met fin a la moindre confiance dans ce systeme pourri : panama papers – ou est cache’ une partie du butin extorque’ par diffetents procede’s malhonnetes et illegaux.

  4. mohamed يقول

    ان هده الحكومة المحكومة بممارساتها العدوانية في حق كل الحركات الاحتجاجية تدفع الى التصعيد والتجدر مما سيجعل هده الحركات الى رفع سقف الشعارات ويمكن ان يصل الى شعار اسقاط النظام .فحداري ايها الدجال لانك رصيدكم قد استنفد واصبحت لا تقنع احدا بخرجاتك البهلوانية والتي لاتمت بصلة انك وزير مسؤول وما اقدمت عليه لم يسبق لوزير على مدى التاريخ تجرا على القيام به.

  5. كريم يقول

    كتفهم فكلشي. بغيت نعرف اش من نيغو عندك واقيل الليسانس فالاداب.

  6. Premier citoyen يقول

    لماذا لم يتم المسيرة الأخيرة بالدار اليضاء التي دعت إليها المركزيات النقابية ؟ لماذا لم يتم أيضا منع المسيرة الأخيرة للأ ساتذة المتدربين بالدارالبيضاء ؟ و أخيرا لماذا لم يتم منع التظاهر ضد بان كيمون بالرباط ؟ الدئب حلال ، مصارنو ( امعائه) حرام. هذا هو سيسمى مستقبلا ب ” قانون المزاجية “

  7. rachidoc1 يقول

    أنا بعدا مازال مادخلتليش ف راسي أن رئيس الحكومة كيتسلم تعويض قدره 5000 درهم شهرياً لاقتناء أواني فضية؟
    .
    دخّلت عليكم بالله الذي يؤمن به بنكيران و عشيرته، واش هاذ الآواني الفضية صالحة للإستهلاك؟
    واش بنكيران كيدير كاسكروط بشي طبصيل فضي منين كيجي طالعلو الزعف من شي مجلس حكومي؟
    نضربو الحساب شحال غادي يكون ديال الفضة تحت حيازة بنكيران؟
    هاذا راه منجم من مناجم تيزنيت.
    بعدا، واش اللي جا للحكومة ما كتصرط لو الماكلة إلاّ إذا كانت في أواني فضية؟
    إذن، آشنو كيديرو شي وحدين عند مول البيصارة.
    ؟

  8. جبلي يقول

    كل من يدعي بما ليس فيه …….كذبته اسئلة الامتحان.لم ارى شخصا بمثل هده الدمدومة. لا علم لا سياسة وحلان الفم من فوق.اليست هذه من علامات الساعة كما يقول الخوانجية الكفرة.

  9. AYOUR يقول

    لم يكن هدا في عهد البصري.ومن قال ان البصري مات فهو واهم.ويدكرني بتصريح اليازغي(الكاتب السابق للاتحاد…)مع جريدة الاخبار المغربية حيث قال:” مات المخزن”.اينك يا سي اليازغي …

  10. spandex يقول

    إنعدآم آلعدآلة وآلفقر وآلجهل مستقبلآ لآ يبشر بالخير ،آلنضآم وحكومة كلينكس سيقلب عليهم آلسحر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.