عن قائد الدروة.. و”اعتقال” الملك لبنكيران

42

في هذه الحلقة الجديدة يقف الزميل المهدوي عند  ما بات يعرف بملف “قائد الدروة”، موضحا أن الدولة هي أول جهة مسؤولة في هذه القضية وبدرجة ثانية القائد وبدرجة ثالثة الزوج والزوجة.

وفي الحلقة يُخصص الزميل المهدوي حيزا زمنيا مُهما لتصريحات رئيس الحكومة الأخيرة في مدينة سلا، خاصة قوله للملك “وخا تعتقلني أنا معاك” وبأن علاقتهم مع الملك علاقة دينية وشرعية لا تخضع لتقييم سياسته او استحسانها من عدمه.

كما يقف الزميل المهدوي عند وصف بنكيران ليومية “الصباح” بـ”الحقيرة” ووصفه لمسؤول إيماراتي بـ”الغراب” وقوله “الباكور الهندي”.

كما يقف الزميل المهدوي بالشرح والتفسير لخلفيات تركيز بنكيران على الياس العماري بدل تركيز على مؤسسة أو جبهة مسؤولة عن الفساد في البلاد، وغيرها من الأمر المهمة في هذه الحلقة المثيرة والشيقة.

والأهم في الحلقة يحاول الزميل المهدوي تفسير خلفيات قول بنكيران للملك: وخا تعتقلني أنا معاك” و”هذا جهدي عليك أسيدنا”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

24 تعليقات

  1. Ibrahim يقول

    السلام عليكم تحية من القلب إلى الأخ المهدوي من فضلكم أريد رقم الهاتف الخاص المهدوي أو البريد الإلكتروني الخاص به أريد أن أطليعه على بعض الأخبار

  2. ملاحظ يقول

    هذا الخطاب أو على الأصح السفسسطة البنكرانية تعبر عن الأنين الذي يسبق الموت إنها شطحات الموت فمهمته انتهت إلى حيث لارجعة

  3. benedicto pacifico يقول

    خويا المهدوي انا ديما متافق معاك فشحال من ضوسي، و لكن تال هاد الفيديو جيتيني حكّرتي على بنكيران.
    اللغة اللي كيستعمل هي اللي كايفهمو المغاربة. و هاداك الاماراتي راه نيت غراب.

  4. Kiko يقول

    وا المهداوي الكلب انت أحقر صحفي وفشل كاتب. بنكيران بزاف عليك
    مهداوي س فيني انت اولدي

  5. تحليل صحيح يقول

    تحليل صحيح, والحقيقة لا يغطيها الغربال ولو دخل البيجيديون على الموقع بتنقيطهم السلبى, أما عن القائد والزوج والزوجة فهذا نمودج ما يقع فى المغرب كله من أعلى الى أسفل, الا أنه بعد الحراك العربى للتخلص من الديكتاتوريات أصبح المخفى يطفح على السطح, أما عن بنكيران ومن يسفقون له فكل من أخد الاسلام مطية لجاه فى الدنيا فان الله يفضحه, نرجو لك الخير يا أخ مهدوى, اثبت على موقفك فان الله ناصرك لأنه وحده يعلم ما فى القلوب, فلا تهن ولا تحزن رعاك الله وحماك

  6. Premier citoyen يقول

    حسب رأيي المتواضع ، يمكن قراءة استمرار هذا المعتوه و المعوق فكريا و أخلاقيا في منصبه حتى نهاية ولايته لسببين . أولهما أن الملك يريد ان يجنب المغرب فتنة المتأسلمين كما حدث في الجزائرو مصر . ثانيا تعرية هذه الشردمة الشوفينية وإظهارها للرأي العام على حقيقتها ، اي انها لاتتمتع بالكفائة المطلوبة لتسيير الشأن العام .
    اما محاولته للتملق للمخزن فلن تجديه نفعا .

  7. اتباع بنكيران يقول

    الملاحظ ان البنكيرانيين الاتباع العديمي العفة و الضمير و الكفاءة العقلية قد اغاروا على الموقع و على الرد على المعلقين و هو ما لم يكن في السابق يبدو ان الاوامر قد اعطيت لهم لانهم مجرد اتباع و يتحركون كالدمى و لما لا و هم يصفقون بكل بلاهة حتى و لو حزق بنكيران

  8. anyone يقول

    بن كيران ، الشيء الوحيد الإيجابي الذي حققته أنت و من حولك في حزبك هو أنك فضحت أكاذيب ونفاق الإسلاميوين . الكبت السياسي و الجهل وحب الأموال و الإرهاب وغسل عقول الناس و بيع كلام الله ورسوله و التزلف للكبار و إحتقار الشعب ؛ كل هذه الصفات الخبيثة و غيرها كثير فيكم يا PJD

  9. مواطن مغربي يقول

    شكرا لك أيها الصحفي المقتدر.لقد كشفت عورة هذا المنافق الذي كان يرفع شعارات الإصلاح ومحاربة الفساد قبل أن يصل إلى الحكم لينقلب رأسا على عقب ويرفع شعار عفى الله عما سلف.والله لم أر أي رئيس حكومة سابق بهذه الوضاعة وأصبحت كارها لسماع صوته وتعليقاته,أتمنى بكل صدق أن يندحر في الإنتخابات المقبلة إن شاء الله.

  10. زكرياء يقول

    شكرا لك ايها الصحفي النزيه

  11. محمد يقول

    يقول للملك اسجنني ربما يريد ان يكون مرسي المغرب

  12. حميد يقول

    أيها الحقير المهداوي الفاشل

  13. متصفح يقول

    السؤال: لماذا يذكر بن كيران الملك في المناسبة وغير المناسبة؟ لماذا هو مهووس لهذه الدرجة؟ الكل يعلم أن وضع الملك والمؤسسة الملكية بخير واستقرار وأحسن مماكانت عليه أيام عشرين فبراير. لاأفهم إذن لماذا هذا الهوس إن كان الإنسان طبيعيا ؟

  14. jamal يقول

    وزير معتوه

  15. مواطن مغربي يقول

    يقول الله عز وجل عن المنافقين: “إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (2) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ (3) ۞ وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ”.

    و يقول أيضا:” وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ “.صدق الله العظيم.

  16. برومي يقول

    دمدومة تسلطت علينا .انه السفيه والخسيس.انه المتسول ويظن انه الوحيد الصتالح لهذا الوطن. ربما يريد الانفراد بالدولة وهنا قمة بلادة البنكيرانيون.

  17. Kurt Bernstein يقول

    Bravo A Ssi Hamid pour vos Analyses Hyper-Efficaces. Je vous suggère de mentionner le jour et la date liées à votre vidéo (2 à 3 fois le long de la Vidéo). (Malheureusement sur la plupart-pour ne pas dire 100%-des Vidéo, les orateurs ne mentionnent jamais le jour et la date liées à leur vidéo). Je vous incite à continuer courageusement dans ce sens.

  18. رطاط يقول

    انت متسول كفرد وتقود مريديك الى نفس الحرفة.اما الامم المتحدة اكبر من اقرانك .والملك مطالب بالعمل الجدي والهادف واحترام الاختصاصات .لا للاساءة للملك وللدولة و…لا للسيبة.يا له من مخلوق غريب فمه مفتوح وعقله محدود ومسطح.

  19. Kurt Bernstein يقول

    Bravo A Ssi Hamid pour tes Analyses Hyper-Efficaces. Je vous suggère de mentionner (Sur la plupart-pour ne pas dire 100%-des Vidéo, les orateurs ne mentionnent jamais le jour et la date liées à la vidéo) le jour et la date liées à votre vidéo. Je vous incite à continuer dans ce sens.

  20. omar يقول

    بسمالله الرحمن الرحيم
    السيد المهداوي اولا اقول ربي غفر لقاومي انهم لايعلمون
    ثانيا مشكل المغاربة انهم ينقسمون الى قسماين قسم لاتوجد لديه التقافة الكافية لفهم الامور على حقيقتها هع حترامي للجميع اما القسم التاني فهو متقف والاكن عنده مشكل ايضا وهدا لمشكل المشترك يتلخص في سي بصيط جدا هو ان الغير متقفون لايفهمون التقفون والمتقفون لايفهمون
    الفير متقفون لهدا اقترح العمل على تقريب الامر بين هدين الفرقان رغم ان الامر سيكون صعب على
    المتقفين لانهم يجي عليهم التنازل بخض الشي عن تقافتهم لكي يتفاهموا مع القريق الثاني وعلى سبيل
    المتل هدا لعبد الضعيف لاديه من الاقترحات الكتير ولاكن ومع الاسف لايجد مع من يتحاور بشائنها
    الهاتف:0602232653:

  21. driss canada يقول

    أخي المهداوي حميد المناظل الشريف شيكيفارا الصحفيين. أنا معك في كل ماقلته,وتحليلك صائب مئة في المئة.لكن عندي ملاحظة بسيطة أتمنى أن تشاطرني الرأي فيها لو سمح لك الوقت وقرأت تعليقي هدا المتواضع. نعم أخي الفاظل لقد قلت في آخر هده الحلقة بن كيران انتهت تعبئته. نعم انتهت حين قال للمفسدين عفى الله عما سلف.فهده العبارة أحرقت تلك التعبئة التي أضاعها بن كيران والتي كانت الأمل الوحيد الدي كان ينتظره جل الشعب المغربي من تلك التعبة.لكن بن كيران وحسب عقليته الشيطانية عبأ تعبئة أخرى هده التعبئة الي يحاول فيها خدمة أسياده الكبار ممن يوجدون في مربع القرارات.ودلك بنفاقه وتزلفه وإظهار نفسه على أنه مستعد أن يصبح الشماعة التي يعلقون هاؤلاء المسؤلين عليها غسيل أوساخهم.المهم أن يؤازروه ويحافظون على استماريته هو ومجموعة أعضاء حزبه الشلاهبية في الحكومة.

  22. صاغرو يقول

    أجوبة سريعة
    بالنسبة للقائد فهو مذنب بدرجة ما لكنه بالـتأكيد ضحية ومن هذا المنبر أقول يجب دائما الإحتياط من:
    اتهام الفتاة لشخص باغتصابها ولاسيما ادعاء افتضاها بالعنف.
    اتهام زوجة لأب أبنائها باغتصاب أحدهم في حالة وجود نزاع بينهما،
    اتهام فتاة لأستاذها.
    في هذه الجرائم إذا لم يكن هناك دليل علمي فلا يجب أن تحمل محمل الجد.
    بالنسبة لبنكيران فهو نجح إلى حد ما في التغطية على فضيحة العمدة وهي فضيحة مجلجلة جلجلة الأفعى ذات الأجراس ولكن ذلك الصحافي المعروف الوهابي لا يريد أن يتحدث عنها.
    بنكيرن يكره العماري فقط لأن العماري أثبت أنه ملكي، فهو يعرف صعوبة ” سحق ” الملكيين ولو حللنا مواقف بنكيران لوجدناه يسترزق دائما بالمؤسسة الملكية أقول دائما، رغم أن المؤسسة الملكية تسمو على الأحزاب والنزعات الفردية والفئوية.
    بالنسبة للصباح فهي جريدة مثل باقي الجرائد في المغرب تخطأ وتصيب ولكن بنكوران يطبق مقولة بوش من ليس معي فهو ضدي.
    بدليل مغازلته لشباط الذي كان بالأمس عفريتا وتمساحا.
    بدليل سكوته على الفضيحة المجلجلة للعمدة.
    بدليل سكوته على قاتلي أيت الجيد وتنقله إلى قرية الحسناوي بالراشيدية.
    بدليل سكوته على فضيحة الكوبل وهو يتهم الآخرين بتمدير الأسرة المغربية.
    أما مجال الإقتصاد فهو مجال بعيد عن ” كفاءته ” ومن كال للى يحسب لينا شحال ديال المقاولات للي فلسو الكثير منها لأن الحكومة لا تؤدي مستحقاتها في الآجال المعقولة، ومع ذلك تراهم يعضون النواجد على الأجور والمعاشات

  23. rachid يقول

    ça reste un point de vue comme un autre, parcontre, excusez-moi du peu, mais vous semblez glisser dans une fausse piste dans la séquence (7-9:40). On reconnait dans ce passage l’approche de victimisation fortuite et de dénigrement ciblé, pour faire des prévenus des victime d’un tiers (notamment l’état) voulu coupable dans des proportions surdimensionnée par un raisonnement tiré par les cheveux.

  24. Dinar يقول

    Il n y a pas un mot que j’ai entendu de ce premier ministre “élu” sans sentir ma tension artérielle monter. Il n y a pas eu une semaine passée depuis son « élection » sans que lui ou l’un de ses acolytes nous sorte l’une de ses frasques.
    Ce speech par contre, sera dans les annales de la médiocrité et du rétropédalage vers des siècles qu’on croyait révolus et il sera certainement très difficile de maquiller cette horreur sur nos livres d’histoire.
    Le plus terrifiant c’est l’applaudissement du public présent et le silence assourdissant du public absent.
    Dans n’importe quel pays où la loi est souveraine, un tel discours ferait tomber pas mal de têtes.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.