“بديل” يسأل الفيزازي عن رأيه في وثائق باناما فيرد: أنا عَافْقِيهْ

26

سأل الموقع محمد الفيزازي أحد الوجوه البارزة في الحركة السلفية المغربية عن موقف الشرع الإسلامي من”وثائق بناما” فرد المذكور: يقول تعالى “ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”. وفي قراءة آخرى “فتتبثوا”.

فقاطعه الموقع قائلا: “يعني على القضاء أن يفتح بحثا حتى لا يصاب أحد بجهالة” فرد الفيزازي: هادشي ما شي شغلي تحدث مع الرميد، فهو وزير العدل أنا عَافْقيهْ”.

وأضاف الفيزازي: الهَضْرة كاينة، ولم نر أي وثائق، الإعلام كيقَيّْل يْسَرْطَحْ ويكذب، فلماذا نحشر أنفسنا في أمر فيه قيل وقال والله أعلم إلى آخره…”.

فسأله الموقع:  :وماذا تفيد تعاليم الإسلام حين يتعلق الامر بشبهات فساد تهم مال المسلمين”؟ كيف يتصرف رجال الدين حين تشاع جريمة في بلادهم ضد حقوق المسلمين، فرد الفيزازي: يتصرفون بـ”التبين” فسأله الموقع ومن هي الجهة التي عليها التبين؟ فرد الفيزازي الجهات المسؤولة هي التي تتبين”. فقاطعه الموقع: تقصد النيابة العامة؟ فرد الفيزازي “الله وأعلم”.

يشار إلى أن فكرة أخذ رأي الفيزازي في الموضوع جاءت من الإنتباه إلى أنه لم يدل بأي رأي في هذا الملف على خلاف قضايا كثيرة كان قد تحدث فيها، كانتقاده للمتظاهرين على العفو على البيدوفيل الإسباني على صفحته الخاصة وغيرها من الخرجات التي همت قضايا أثارت جدلا كبيرا وسط المغاربة.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. ايمن العالمي يقول

    علاش موقع بديل مايكولش لينا الرأي ديالو هو الاول

  2. najde khalid يقول

    أغلب فقاهائنا لا يُفتون إلا في الجماع و النكاح…!

  3. أحمد عبد الرحيم يقول

    كترو أدكورة أو قلو الرجال
    مسكين الفيزازي

  4. أحمد عبد الرحيم يقول

    واحد سول واحد خارج من الحمام ( واش الحمام سخون) جابو بالله أعلم

  5. inssan 7or يقول

    السلام عليكم يا إخوان
    فاقد الشئ لا يعطيه ما يصح إلا الصحيح
    بالعربية الدارجة (تتخوي القرطاس على موكة)
    والسلام

  6. Ali يقول

    فعلا ادا أتاكم متاسلم بنبأ فتبينوا.

  7. oumaima يقول

    Wa rak nit 3a f9ih

  8. Abdou Tarek يقول

    فقهاء اخر زمن…

  9. أبو هبة يقول

    الفيزاي اصبح اختصاصه مناظرة النساء اشفق عليه سيسال ففي الحديث من علم علما وكتمه يلجم يوم القيامة بلجام من نار اوكما قال رسول الله

  10. demain يقول

    تانتوما عياقتو على الراجل اش داه لهاد شي
    حاكر غير على ابيدار مسكينة
    ماقالش ديك ساعة لا تبين لا والو
    دبا والا صحافة و القيل و القال ياك
    سولوه غير شحال مرا يتزوج باراكا

  11. zerwali يقول

    …قسما بربِّ العزَّة والكون ، لن يستقيم حال هذا البلد مع وجود الظلم والإستبداد والنهب والفساد !

  12. farid يقول

    الخوف الخوف فوبيا مرض لا احد يستطيع قول شيئ اوا قولوا شي كلمة كونوا رجالة هههههههههههه

  13. جبلي يقول

    اذا كان الله قد كرم البشر من خلال منحه نعمة العقل فان الرجل فرط فيه ومنعه من اداء وظيفته التي هي التفكير في الامر ثم النقد والارشاد والنصيحة ….واشهدوا عليه وهو يقول انه مجرد فقيه لا دخل له في امور خطيرة تخص الامة.انهم فعلا مخلوقات مدجنة ومهياة لاجل التعتيم على الناس وتدويخهم وليس تاطيرهم وتوجيههم.انهم معشر الفقهاء الجهلاء اصلا المغتصبين للاطفال والنساء … والان اغتصاب لحق الامة في معرفة راي الدين في الفضيحة. واخيرا نستنتج انه لم يعد لهده الكائنات اي دور في البلادسوى التشويش وزرع الفتن ضدا على ارادة الفقراء المحتاجين لمن يساندهم ضد الفساد والاستبداد.انهم الاكليروس الجدد.واخيرا اكرر اننا لن نرتاح الا بزوالهم قبح الله سعيهم الحقير .امين يا رب العالمين.

  14. alhaaiche يقول

    Gouliya à si lefkih a li ntessenaw baraktou
    Bchal bâti al match
    Wach bhadik al khetba al maalouma de tanger
    Oùla bchi Grlma
    5 étoiles

  15. Premier citoyen يقول

    بما انك لن تستطيع ان تتحمل مسؤوليتك في اتخاذ موقف صريح ، لماذا تهاجم من هم اشرف و اشجع منك؟ هل كنت تعتقد ان حفظك للقرآن و قرائتك لبعض الكتب الصفراء تؤهلك وتجيز لك توزيع فتاويك يمينا و شمالا ؟ العالم يتحدث عن وثائق و بالملموس و انت تقول “اذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا” ، أليس هذا هو الفسق بعينيه؟ ألم تسمع ” آثم قلبه من يكتم الشهادة ” ؟ ياسيدي امثالك هم من وضع الإسلام في قفص الإتهام : كثرة اللغط ( الفتاوي) في اتفه الأشياء و غض الطرف عن الأشياء المهمة .
    هنا تتفوق عليكم العلمانية ، لأنها لا تستتر وراء الدين و لا تأخذه مطية للتبرير. إذا كنت فقيها أعانك الله وو فقك، فألتزم بذلك و ابتعد عن أمور الدنيا ،، فهي من أختصاص علمائها. حبذا لو انك اتخذت موقفا صريحا ، ايجابيا كان او سلبيا عوض ” انا عفقيه”

  16. الحسين أقباس يقول

    سألك يوما الصحفي المهدوي في لقاء حواري جمعك به في بيتك بطنجة، سألك “هل تخاف من الملك؟” قلت ” أنا لا أخاف من الملك، خصوصا حين اكتشف الشخص كذا وكذا ..”
    الآن لم تقدر حتى التحدث عن وثائق بنما بصفة عامة، فما بالك بالتحدث عن تورط الملك نفسه من خلال ورود اسم مدير ثروته في لائحة مهربي الأموال بعيدا عن أعين الضرائب أو “الزكاة” ..!!

  17. محمد يقول

    باع الماتش

  18. Alhaaiche يقول

    Lui il fait partie des Oulamas pardon des fokahas pardon des telbas de couscous
    Et des opportunités qui cherchent chi Gamila ou bien chi Grima

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.