بنكيران للملك: وخا تديني للحبس أنا معاك

10

تحدث رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بإسهاب عن ما يمكن وصفها بـ”طاعته” للملك، في مهرجان خطابي اليوم السبت(9أبريل)، بسينما هوليود، بمدينة سلا.

وقال بنكيران في معرض حديثه أمام الحاضرين، “غادي نقول ليكم واحد الحاجة، وخا غادي تجيكم قاسحة ولكن هادي هي الحقيقة، أنا مرة قلت لسيدنا، شوف أسيدنا وخا تديني للسجن أنا معك”.

ر2

وأضاف بنكيران، “هكذا يجب أن نكون جميعا، يمكنكم أن تنتقدوا الملك في السياسة نعم، ولكن في حدود الآداب وحدود الطاعة، وأن تبقوا دوما متمسكين بالحبل المتين الذي يجمعكم بالملكية، هذه قناعتنا ونحن لا نبتز الدولة”.

ر3

وأوضح بنكيران في ذات السياق قائلا: “إن طبيعة العلاقة التي تربطه وحزبه بالملكية، هي علاقة دينية شرعية، قائمة على طاعته في المعروف، ونحن جنود مجندين وراءه، ونقول له دوما توكل على الله، ونحن معك في كل قضايا الوطن”.

ر4

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. يوبا يقول

    كل ما يفعله ويقوله هذا الشخص يدمر جزءا من مكتسبات الماربة في جميع المجالات

  2. المساري يقول

    سبحان الله متقولش هذا هو بن كيران لي كنا كنعرفوا….إذهب إلى مزبلة التاريخ

  3. amrouch يقول

    هي دابا الملك هو الي كيدخل و خرج للحبس الي بغا ماشي القانون .هادشي لي فهمت انا من هاد الكلام ديال رئيس الحكومة الى كان غير هكا رجعو لينا رئيس الوزراء احسن من هاد الشوهة.

  4. رطاط يقول

    ان حياتنا الاجتماعية حياة واقعية وكل الخفايا السرية التي تجر النظرية نحو الصوفية تجد حلولها العقلية في حياة الانسان العملية .الرحمة للعظيم كارل ماركس والويل لافكار الافيون.

  5. ockha يقول

    C’est ça la démocratie de Benkiran elu par le peuple…

  6. Abi يقول

    Après la légitimité religieuse dont ils se veulent les détenteurs auto-proclamés, ces marchands confessionnels veulent s’accaparer une légitimité “légale” en exprimant leur allégeance à la monarchie, pour en fin de compte, devenir les dictateurs que personne ne peut contester. Adieu donc la constitution et la souveraineté populaire!!

  7. عبدو يقول

    كلام لا يعبر عن سياسي مقتدر. ولا الإنسان المناسب في المكان المناسب. كان من الأجدر أن يتكلم عن إنجازات أبهر بها الملك، أو برامج يسير ورأه الشعب ويتابعه سياسيو العالم بتقدير واحترام . أما عن خذوعك للملك، فهذه من المسلمات، لأن المغاربة كلهم وراء جلالة الملك.

  8. jamal يقول

    c le genre que vous voulez choisir pour diriger l’état c mieux d’appeler ma tante à le faire c pas le genre de gens charismatiques et capables ,jamais attendre de ce genre un bien comme Abas lfassi c le même genre.on veut des gens instruits ,probes,courageux,qui peut prendre des initiatives pertinentes ce genre qui cherche à garder sa place dans le gouvernement tt le monde peut le faire ,baiser les babouches et dire oui même sans ce genre le pays va aller dans sa direction que va -til changer celui là peut céder à tt que pour garder sa place

  9. صاغرو يقول

    هاديك بسالة وماشي غير قاسحة.

  10. Premier citoyen يقول

    لم أر في حياتي رئيس وزراء بلغ من الوقاحة و السفاهة و النفاق ما وصل اليه هذا المصيبة الكحلة التي ابتلينا بها. انت من يزايد على الله و الملك والشعب . لقد بلغت بك الوقاحة مداها ، فميعت الممارسة السياسية . لم بقى لك سوى تتدعي النبوة لتخلص البلاد و العباد من المشاكل . تبا لك و لشردمتك الانتهازية التي تبيح الشيء في الصباح و تحرمه في المساء. كفاك تسولا .

  11. رشيــــــــــد أباظـــــــــــــــــــــــــــة يقول

    شيخ الكمنجة
    ما أثار انتباهي وأنا أقرأ هذا المقال هوحضور المسمى أحمد ويحمان رئيس ما يطلق عليه المرصد المغربي لمناهضة التطبيع وان كنت الى حد ما اتبنى بعض مواقف هذا المرصد كون ان الصهيونية
    تيار عدائي للعرب والبربر على حد سواء ومصادرة حق الشعب الفلسطيني والزج بمناضليه في السجون ما يتناقض مع الاعراف السياسية والانسانية . المهم كان على شبه هذا “المناضل” ان لا يطبع مع الفساد والمفسدين على الاقل وطنيا وهو الذي لم نسمع له لا كلمة ولم نقرا له مقالا يندد بالاوضاع الداخلية للبلد الدي يعرف حراكا شعبيا وتراجعا حقوقيا من طرف شرذمة تتحكم في العباد والرقاب وها نحن امام فضيحة جديدة “panam papers ” ولا من ينتقد او حتى ابداء راي اما اسرائيل التي تحاربون التطبيع معها فهي على الاقل بلد ديموقراطي يحترم قوانينه ودستوره ولم نسمع تورط قيادييها في هذه الفضيحة عكس نجل عباس بل تمت محاكمة اولمرت وهو الان قابع في السجون فكان حريا بك ايها شبه ” مناضل ” ان تأخد مسافة تجعلك في مناى من مثل هذه المواقف لكن من يعرف سيرتك
    مثلي لن تكبر في عينيه كما يقال بل ستظل قزما تابع لاسيادك .الم تك موظفا “مشبوها ” باحدى
    الجماعات بتنجداد وكل ما تعرفه من الصحافة هو كتابة تعاليق بسيطة وباسلوب ركيك لتغطية بعض
    الانشطة الحزبية التي كان يقوم بها مناضلي “usfp” الم تك تنتعل “صندل بلاستيكي “” الميكة” كلما
    قدمت الى مدينة ميدلت عند احد اقاربك استاذ الاجتماعيات ” الغنجاوي” وربما اصبح صهرك في ما بعد والان تضع كوفية على عنقك وربما تكون “الكوفية ” سورية او لبنانية او بحرينية او …. و ليست فلسطينية لانني ربما اجزم لن تستطيع ان تفرق بينها جميعا اعلم ايها “شبه مناضل ” ان امثالك وامثال
    بن كيران واحزابكم الفاسدة التي انتهت صلاحيتها ومراكزكم المسترزقة هي التي تشكل خطرا على البلد وعلى ديموقراطيته كان اولى بك ان تفضح الفساد المستشري دون حسيب اورقيب لا ان تجلس
    متوددا بل متزلفا الى جانب راعي الفساد ام انك تنتظر حصتك من الكعكة .
    هناك مثل امازيغي يعرفه صاحبنا جيدا احسن مني كوني لست امازيغي الاصل لكني احببت الامازيغ
    الاصلاء الحقيقيون ولا زلت بين ظهرانيهم لما يزيد عن 52 سنة يقول المثل ” مترجم” الاشكال الكبيرر
    هو ان تجد جملا فوق سطح منزلك اما الكلب فذاك مكانه

  12. Fouad يقول

    قمة التملق و النفاق . الذئاب الملتحية و تجار الدين هم الفاشييون الجدد في العصر الحديث. سينتخب الذئب الملتحي بنكيران ل ولاية ثانية بغض النظر عن رأي الناس . يتم تزوير الانتخابات ببساطة من قبل الملك و أعوانه . بنكيران يخدم مصالح المخزن ، ولذلك سيبقيه الملك في منصبه.

  13. كاره الظلاميين يقول

    انت مصيرك ليس السجن بل ضريح بويا عمر او حبل المشنقة وفي احسن الاحوال قمامة قذرة عفنة

  14. والتسطية هادى يقول

    آش هاد الخطابات واش هاد الهضرة, والدخول والخروج هدا, تيكوى ويبخ, هدا ما بقى عنده احترام لراسو, غير داق الامتيازات والسيد وللى كيقفقف على بلاصتو, لا حول ولا قوة بالله, شنو زعما انت معاه والآخرين لا, زعما انت معاه فاين ? فى أوراق البنما ولا شنو ? ايوة دير تحقيق وسير الحبس الا سميناك راجل, وشلاهبية هاد البجيدى, تيبيع الهضرة للشعب وللملك, لا حول

  15. mostafa يقول

    ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم ، بل على العكس من ذلك، الوجود الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم.
    هذا ما قاله كارل ماركس

  16. هزلت يقول

    60 سنة من الفساد و الافساد و نهب خيرات هذه البلاد ليأتي هؤولاء الظلاميون في الاخير ليكملوا الباهية كما يقولوا المغاربة . انه وقت السقوط بامتياز انظروا جيدا في الصور لتعرفوا نوعية البشر التي تستمع لهذا النوع من الهراء، فعلا هزلت على يد الخوانجية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.