لْكْنازة صْغِيرة والمِيَّت سْبع!

36

نسبت جريدة “أخبار اليوم المغربية”، في عددها ليوم الخميس 07 أبريل الجاري، لمن وصفته تارة بـ”محامي القصر” وتارة بـ”محامي محمد منير الماجيدي”، مدير الكتابة الخاصة للملك محمد السادس، كلاما، بخصوص ما بات يعرف بـ”وثائق باناما”

يقول المعني، ويُدعى هشام الناصري، نقلا عن نفس المصدر، وهو يصف الزوبعة التي أثيرت حول هذه القضية ” الجنازة كبيرة والميت فار”، موضحا أن شركة ” SMCD LIMITED ” اشترت فعلا زورقا في الجزر العذراء البريطانية، وأعيدت تسميته باسم “البوغاز”، وهو في ملكية الملك محمد السادس، مؤكدا على أن “جميع”! المغاربة يعرفون هذا الزورق الشهير الذي يظهر كل صيف ببحر المضيق.

الناصري، ووفقا لنفس الجريدة، أوضح أن اقتناء منير الماجيدي لشقة راقية بباريس جرى مع  إعادة بناء الطوابق وتغيير الواجهات بطريقة قانونية، مردفا:” يكفي أن يذهب أي أحد إلى إدارة التحفيظ أو الضرائب بباريس بفرنسا وسيجد أن الشقة محفظة بإدارة التحفيظ بباريس وكل سنة كنا ندفع الضرائب إلى غاية أن بِيعت قبل سنوات بطريقة قانونية أيضا”.

وطبعا لا يسع أي ديمقراطي إلا أن يفرح حين يطالع مثل هذه التوضيحات، الخاصة بقضية باتت على لسان معظم المغاربة، بعد أن ظهر فيها واحد من أقرب المقربين لملك البلاد، الذي لا ينثني بمناسبة أو بدونها عن الحديث حول الديمقراطية وضرورة بناء الوطن. لكن هل تخفي علينا هذه”الشجرة سحر الغابة”؟ أليس هناك أسئلة تقتضي أجوبة ملحة؟ منها:

ألم يكن حري بالسيد الناصري أن يوضح للمغاربة الصفة التي يتحدث بها، درءً لأي لبس؟ وهل تحدث المذكور بتفويض من موكليه أم بشكل تلقائي، رغم أن العرف دأب على أن المحامي لا يتحدث إلا بلسان موكله؟ لكن ألم يكن حري به أمام قضية حساسة جدا لدى المغاربة أن يحسم في هذه النقطة؟  وهل يعتبر هذا التوضيح أول وآخر ما يطالعه المغاربة في الموضوع؟ أم أن هذه الخرجة ليست سوى مقدمة لتوضيحات آخرى قد ترد على شكل بيان وربما خطاب ملكي يوجه للأمة، مادام الكائن في دائرة الشبهة هو مدير ثروة الملك محمد السادس؟ ألم يكن حري بالسيد الناصري أن يوضح للمغاربة هل ينوب عن محمد السادس الملك أم عن محمد السادس المواطن؟ أم ينوب عن الماجيدي؟ وإذا كانت “جريدة “أخبار اليوم المغربية قد أشارت إلى الناصري  بصفته محامي القصر،  والأخير  يعني في المخيال الجماعي المغربي هو الملك، فهل كان الملك متهما لينوب عنه دفاعه في التوضيح؟ هل الشعب المطالب بالتوضيح  محكمة ليحل الناصري محل موكله؟ وهل الناصري هو مخاطب الشعب في القضايا التي تهم الملك؟

 

كيف يتأتى للسيد الناصري أن يجزم بأن جميع المغاربة بدون اسثتناء يعرفون قصة هذا الزورق الملكي؟ و لماذا لم يؤدِّ  السيد الماجيدي ثمن الزورق في المغرب؟

ولماذا لم يتطرق السيد الناصري لظروف توفر الماجيدي على الأموال خارج المغرب، التي اشترى بها هذه الشقة أو الزورق؟ وهل خرجت هذه الأموال من المغرب أم لا؟ وإذا كانت قد أخرجت من المغرب ما هي تفاصيل العملية؟ هل جرت لمرة واحدة أم لمرات؟ وما هو موقف مكتب الصرف من العملية أو العمليات؟

ثم لماذا يتعامل السيد الماجيدي مع مكتب محاماة مشبوه يقصده  بعض المجرمين والفاسدين  في العالم؟ ألم يكن حري به وضع أمواله في البنوك المغربية، أليس في اللجوء إلى الأبناك الدولية إشارة سلبية عن وضعية الإستقرار والأمن في المغرب؟ كيف يأتمن المستثمرون على وضع أموالهم في البنوك المغربية أو اسثتمارها هنا، وهم يرون علية القوم وصناع القرار في البلد يلجأون للأبناك الدولية؟

أما مصيبة المصائب وكبيرة الكبائر فهي قول السيد الناصري “الجنازة كبيرة والميت فار” ألم يكن حري فتح تحقيق قضائي قبل الحكم على طبيعة  الميت هل هو  “فار” أم “سبع”؟

السيد الناصري، مع كامل التقدير لك، لم تكن موفقا في هذا التصريح؛ لأن نتائج التحقيق القضائي وحدها كفيلة بتحديد طبيعة الميت، وإن كانت الظنون ومعطيات الواقع في العلاقة بردود أفعال الحكومة ورئاسة النيابة العامة تفيد لحد الساعة  ” أن الجنازة صغيرة والميت سبع”، فمتى يفتح الناطق الرسمي باسم القصر الملكي فمه أو الناطق باسم الحكومة، أو رئيس النيابة العامة تحقيقه، مع التذكير  بأن السكوت في معرض الحاجة إلى بيان بيان في حد ذاته ؟

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. houcine de valencia يقول

    MOSSAK FONSECA est un cabinet d avocats qui appartient à JURGUEN RALF DIETER MOSSAK fils d un ex nazi qui travaillait pour le compte des services secrets mortaméricains,engagé dans un escadron de l armée de hitler nommé TOTENKOPF(tete de mort) mossak le père a pu s’échapper d un camps de prisonniers LEHAVRE en france ou il était détenu apres la chute du nazisme ce dernier est parachuté au panama comme agent double pour traquer les communistes au profit des services secrets américains,jurguen mossak le fils avec un diplome de droits a fondé le cabinet mossak auquel s’associa FONSECA avocat panameen plus tard ,le journal EL MUN DOO vient de publier un article intitulé L’autre secrets des papiers de panama dans lequel des détails frappants sur la biographie des MOSSAK méritent vraiment d’etre lu

  2. Fuite des capitaux ! l exemple ! يقول

    Panama Offshore est l arbre qui cache la foret !
    La situation socio-economique ,le chomage ,l inegalite’ des chances,le non partage equitables des richesses est le resultat de la corruption de l opacite qui regnent.

  3. محمد الزبيري يقول

    إنها أم الجنائز و الميت فيها هو الضمير و الضحية فيها هو الشعب المسكين المقهور و المغلوب على أمره و الطامة الكبرى حراميها هو حاميها.

  4. driss canada يقول

    أقول للجميع ولا أبالغ في قولي. أقسم بالله العظيم لو عرفتم أيها المغاربة القيمة الحقيقية للأموال المنهوبة والتي تهرب وتستنزف يوميا بطريقة فظيعة من خيرات البلاد والتي هي أصلا أرزاق الشعب يهربونها المفسدون الكبار من السؤولين ويضعونها في الأبناك الخارجية لكي تستتمرهناك ليسفيد بها شعوب تلك الدول بدل شعبنا.فوالله لو عرفتم قدر تلك الأموال المختلسة لأصبتم بصدمة لم تستفيقوا منها إلا وأنتم قد إرتكبتم جناية قتل في حق أولائك اللصوص مصاصين لدماء الشعب.فعندنا شردمة من اللصوص المغاربة الكبار ينامون على ثروة يمكن أن يعيش منها شعوب المغرب العربي من المغرب حتى مصر لمدة عشرات السنين.

  5. mardouane يقول

    ١. القضية تجعلني اتسائل كيف يجب التعامل بذكاء مع هذه القضية بالاضافة الى قضية الفلوس في سويسرا ولعل ما خفي اعظم لان هذه التسريبات عادة ما تفضح فقط جزئا قليلا جدا من الملفات يجب التعامل بذكاء مع هذه المسائل بالطريقة التي تمكن من المساهمة في اقناع ناس جدد باستحالة الجمع بين السلطة والمال. العدد الحقيقي لا بد ان يفوق جل التصورات. رئيس اسلندا استقال ايام قليلة بعد خروج الناس للتظاهر. الوزير الاول البريطاني صرح بكل تعاملاته التي تحدثت عنها اوراق بانما. الان اضن ان الكثير سيتفهمه ولكن لو طالب جزء معين من الشعب باستقالته سوف لن يضحي بالملايين من اجل ان يبقى في السلطة بل سيستقيل بروح رياضية في اليوم الموالي. ان يخرج محامي للدفاع عن شخص ما نحن لسنا في متابعة واصلا تستحيل المتابعة. نحن امام امر لا اخلاقي واذا كان فاعله لا دور له في الحياة العامة فتلك مصيبة اما اذا كان من الناس الذين يسيرون البلاد فتلك الطامة الكبرى.

    ٢. اتذكر بمرارة ايامي الاولى للدراسة في اوربا حيث كانت الحياة صعبة واحتجت للفلوس من العائلة التي بدودها فقط تسلفتها. وعانيت شديد المعاناة قبل تلقي تلك الدريهمات طبعا فقط حالة استثنائية لاني لم ابدا الشغل بعد في البلد المضيف. الان حين اري واسمع ما يحدث احس بالمهانة في الاول ولكن حين ادرك ان هولاء يريدون لنا اصلا الاحساس بالمهانة والنقص كي نراهم ابطالا…ولكن حين افكر في كيف انني توفقت في دراستي واربح ما يربحه البرلماني في المغرب مع تادية الضرائب في البلد المضيف، احس بالفخر بنفسي وبعائلتي وبالمغاربة العقلانيين {rationels{ واحس بصدق من انني اكثر منفعة واقل مضرة من اللائي واللواتي ظهرت اسمائهم في الاوراق الفاضحة

  6. عبد العالي. يقول

    وهل من المعقول أن يعتقد ان المسؤول الاول في البلاد لا يعرف ما يجري في المملكة ؟ وان كبار مسؤوليه يخرقون الدستور والقانون ؟ أتحدى كل من يعتقد أنه بامكان فتح تحقيق في فضيحة منير الماجدي وغيره من المتغولين ؟ الى متى سيظل هذا الشعب في سواده الأعظم مستحمرا؟؟؟.

  7. الوادنوني يقول

    زوج فرنك ياشعب الفئران
    اصبح من المسلم به اليوم ان من يحكمون هذا الوطن البئيس ينظرون لهذا الشعب كقطيع من الفئران تعيش باقل من زوج فرنك حسب تعبير رشيدة افيلال وهو امر خطير يشير الى اتساع الهوة بين الشعب والحاكم.. هذا الفراغ الذي اخذ في الاتساع نتيجة ملئه من طرف بعض المرتزقة اللذين اخذو في التكاثر واستغلو ادارتهم للبلاد من طرف المخزن الذي هو في حاجة اليهم لامتصاص الصدمات لانه مستعد للتضحية بهم في اي لحظة .
    محامي القصر وحكومة القصر وماجيدي القصر كل هؤلاء واولئك الانذال يرتكبون جرائمهم ويلوذون بالفرار نحو القصر ليحتمو باصواره التي لن تنفعهم مع مرور الزمن لان قاماتهم اليوم فاقت ارتفاع أصوار القصر وحجم ثرواتهم ضاقت بحجمها شساعت القصر وهي مرحلة خطيرة على هذا الاخير.
    زورق البوغاز ثم شراؤه بشكل قانوني من طرف منير الماجيدي بالاموال المغربية المهربة و المركونة بالبنك السويسري HCBC .
    1.5 مليار دولار حجم تلك الاموال المكدسة فقط في هذا البنك الصغير اما البنوك الاخرى فحدث ولا حرج حيث يصل حجم الاموال المهربة من شخصيات وازنة اغلبها من داخل وجنبات المحيط الملكي الى مبالغ خيالية تكفي لنهضة اقتصادية حقيقية وحل المشاكل التي يتخبط فيها الوطن.
    ان شراء الزوارق والطائرات الصغيرة …………………………………………………………………. و …………….. الثورة…….. …….. حيث ان وقتها اضحى اقرب مما نتخيل .
    اليوم صوت بطون المضربين عن الطعام بالمغرب سيكون صافرة انطلاقة الثورة ضد كل اولئك الجبناء الذين باعو الوطن والشعب وخانو الملك والامانة .

  8. houcine valencia يقول

    mais depuis quand ce monsieur majidi et autres appartenant au palais royal se souciaient pour regulariser leur situation envers les impots?ne serait t il une comédie noire aspirer à que les autorités (quelles autoritéés) ouvrent une enquete sur la relation de ces messieurs avec les papiers de panama,,,,,lorsque le cas du gendre du roi juan carlos fut découvert ,,,corruption,détournement de fons publics etc,juan carlos adressa un discours au peuple espagnole pour marquer ses distances de sa propre fille cristina impliquée dans le scandale de son mari ;;;le roi adit rextuellement LA JUSTICIA ES IGUAL PARA TODOS (nous sommes tous égaux devant la justice) rappelons pour l occasion que chirchil disiat lors de la fin des bombardement sur londre ,l homme s adressa au peuple et demnada comment est la justice,on lui répondit,BIEN lhomme R2POND ……SI LA JUSTICE EST BIKHAIR?ENGLATERRA L EST AUSSI

  9. مافراسوش يقول

    من يحاسب من هل ستحاسب السلطة نفسها و هي تملك القضاء و الاعلام و الاحزاب و النخبة و المال و العصا و الجزرة و كل شيء هل يتجرأ المواطن على رفع قضية ضد قايد ليرفعها ضد اعلى سلطة في البلاد في الدول الديمقراطية دائما يضحى بالفرد من اجل مصلحة و سمعة البلاد و مثال بسيط استقالة رئيس الوزراء الايسلندي في الدول الاستبدادية يتم التضحية بالبلد و بمستقبل الاجيال و تدمر البلاد من اجل بقاء الفرد و لنا في ليبيا القدافي و سوريا بشار خير مثال … وثائق بنما و قبلها ويكليكس هي فقط نقطة في بحر و ما خفي كان اعظم و هي رسالة لمن يرفع شعار محاربة الفساد بان للفساد – رب – يحميه

  10. Fouad يقول

    مهمة أي محام، دعم زبونه بغض النظر عن جريمته البشعة .جواب هذا المحامي سخيف . نحن بحاجة إلى تحقيق رسمي حر ونزيه و وشفاف . لماذا استخدام الملك طرق غير مشروعة لاستثمار الاموال ?. كيف تم تهريب الأموال ? يمكنني أن أؤكد لكم سوف لن يكون هناك أي تحقيق لأننا نعيش في دكتاتورية مطلقة. رئيس الدولة (الملك) لا يحترم شعبه لا يحترم القانون لا يحترم المؤسسات. و يفعل ما يريد. أشعر بالأسف والحزن على بلدي. أشكركم على نشر رسالتي

  11. مواطن مغربي يقول

    لا فض فوك الأخ المهداوي.نحييك على هذا المقال الذي أبان عن حنكتك العالية في تحليل المواضيع الحساسة بحيث تمكنت من وضع الأصبع على كثير من النقط التي ما زالت مبهمة في هذا الموضوع .تابع وفقك الله .هكذا يكون الصحفيون وإلا فلا

  12. belhaj يقول

    bravo Mr mehdaoui كلام صحيح و لكن من الذي (مؤسسة أو شخصية ذاتية أو معنوية) لها الجرئة حتى تطلب بفتح تحقيق قضائي يحدد ملابسات هذه الاشكالية كما فعلت السلطات الاسبانية كما أعتقد بأمر من المؤسسة الملكية الاسبانية.

  13. zmagri يقول

    ليست بشقة اولا وانما قصر من200 غرفة يوجد في قلب باريس زنقة فارين كان في ملكية احد ملوك فرنسا

  14. الفا يقول

    كلام الناصري مقدمة لتبرير الفضيحة….

  15. هارون الزروالي يقول

    ”الجنازة كبيرة و الميت فار” لأن المال موضوع الضجة لم يتعبوا في ربحه بل نزل عليهم من السماء. يترفعون على من يساءلهم لأن المغرب بالنسبة لهم ضيعة و هم ملاكوها.
    يجب فتح سجن تازمامارت من جديد و ايداع كل المفسدين هناك. أن الفساد كان من الأسباب التي أوصلت المغرب إلى الاستعمار. الخونة و المفسدين من طينة واحدة و ملتهم الفساد و الإجرام و انا و بعدي الطوفان.
    مبدأ من أين لك هذا؟ يجب أن يكون أساس تخليق و تصحيح العمل السياسي و الوظيفة العمومية و النشاط الاقتصادي في بلدنا.
    هذا المبدأ معمول به في أوروبا و الغرب عامة، رغم أنه نابع من ثقافتنا الإسلامية.

  16. كاره الظلاميين يقول

    المهم كل شئ على ما يرام، كل شئ قانوني غير دوك الناس حاقدين علينا وكيحسدونا على النعمة اللي عايشين فيها
    راه حتى داك المجيدي ماشي ديالنا غير تهمونا به وصافي

  17. hicham يقول

    3ACHA CHA3B

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.