اعتبر أستاذ العلوم السياسية، بكلية القانون والعلوم الإقتصادية، بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، محمد العمراني بوخبزة، أن الحكومة "تتعامل بمنطق الكيل بمكيالين في تعاطيها معه مطالب فئات اجتماعية من قبيل ملف أساتذة الغد".

وقال بوخبزة خلال حضوره في برنامج مواطن اليوم الذي بث على قناة "مدي1 تي في"، مساء يوم الخميس 7 أبريل: "إن هناك كيل بمكيالين لدى الحكومة وذلك واضح؛ هناك فئتان عُومِلتا بطريقتين مختلفتين :الفئة الأولى تضم الأساتذة المتدربين والمعطلين، حيث تعامل معها رئيس الحكومة بتشدد كبير، هدد باستقالة الحكومة، أما الفئة الثانية، فتتمثل في مرسوم المساعدة القضائية و الطلبة الأطباء، حيت تعامل معها بنكيران بليونة بل كان هناك تنازل ورضوخ لهؤلاء".

في ذات السياق اعتبر عبد الرحيم منار السليمي، " أنه مقارنة مع الطلبة الأطباء فالأساتذة المتدربون ولاد الشعب و مكاينش اللي يدافع عليهم، ماشي بحال أولاد الأطباء" .

وأضاف السليمي الذي كان يشارك في نفس البرنامج "أنه من غير المقبول أن تقوم الحكومة بتكوين أساتذة الغد من دون توظيفهم"، معتبرا " أن قطاع التعليم محڭور، وأن الحكومة دارت أخطاء مع هذه الفئة بخصوص هذه المراسيم ".