بوخبزة: بنكيران تعامل بمكيالين في ملفي أساتذة الغد والطلبة الأطباء.. والسليمي: هؤلاء ولاد الشعب ماكاينش اللي يدافع عليهوم

89
طباعة
اعتبر أستاذ العلوم السياسية، بكلية القانون والعلوم الإقتصادية، بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، محمد العمراني بوخبزة، أن الحكومة “تتعامل بمنطق الكيل بمكيالين في تعاطيها معه مطالب فئات اجتماعية من قبيل ملف أساتذة الغد”.

وقال بوخبزة خلال حضوره في برنامج مواطن اليوم الذي بث على قناة “مدي1 تي في”، مساء يوم الخميس 7 أبريل: “إن هناك كيل بمكيالين لدى الحكومة وذلك واضح؛ هناك فئتان عُومِلتا بطريقتين مختلفتين :الفئة الأولى تضم الأساتذة المتدربين والمعطلين، حيث تعامل معها رئيس الحكومة بتشدد كبير، هدد باستقالة الحكومة، أما الفئة الثانية، فتتمثل في مرسوم المساعدة القضائية و الطلبة الأطباء، حيت تعامل معها بنكيران بليونة بل كان هناك تنازل ورضوخ لهؤلاء”.

في ذات السياق اعتبر عبد الرحيم منار السليمي، ” أنه مقارنة مع الطلبة الأطباء فالأساتذة المتدربون ولاد الشعب و مكاينش اللي يدافع عليهم، ماشي بحال أولاد الأطباء” .

وأضاف السليمي الذي كان يشارك في نفس البرنامج “أنه من غير المقبول أن تقوم الحكومة بتكوين أساتذة الغد من دون توظيفهم”، معتبرا ” أن قطاع التعليم محڭور، وأن الحكومة دارت أخطاء مع هذه الفئة بخصوص هذه المراسيم “.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. ع العزيز بل حسن يقول

    استغرب من تحليلات السيد منار سليمي الذي يقدم كمحلل استراتيجي . لم ألمس ابدا فيما يقول جديدا . اليوم يهجم على الطلبة الأطباء و يعتبر هم أبناء الأطباء !!!!!! واش هاد المحلل عارف المجتمع المغربي ؟؟؟ هل يعلم أن جل طلبة كلية الطب من الطبقات الشعبية و درسوا في المدرسة العمومية . و هم لا كريم دو باك يم يعني متفوقون في الدراسة

  2. ابراهيم يقول

    السي السليمي ماعارفش ان اولاد الشعب الحازقين اغلبهم في كليات الطب وابناء الاطباء راهم في الخارج…سير زور شي كلية لتتأكد.سولهم كيفاش دخلوا لكلية الطب..وزايدون هاذوا سيتكونون سنة والمنصب المالي موجود…والطلبة الأطباء بعد ثماني سنوات دراسة وفرضوا عليهم سنتين خدمة إجبارية ومن بعد الباب الحباب…هالعار يعاملوهم بحال الأساتذة المتدربين ولاكلشي يدير الخدمة المدنية.

  3. Premier citoyen يقول

    لقد سبق لي و ان نصحت ، في تعليق سابق ، الاستذة المتدربين بان يغيروا وجهتهم و ينخرطوا في سلك الدرك و الشرطة و القوات المساعدة . الدولة لاترغب فيكم ، فالافظل لكم الزي العسكرري عوض الوزرة . الوزرة لن تقيكم شر الزرواطة ! استبسلوا و استمروا في عنادكم لقرارلت حكومة الشؤم . السنة الدراسية القادمة ستنصفكم رغم تعنت ابظلاميين ، رعاة الجهل.

  4. يوبا يقول

    سأعطيكم نمودجا صارخا ووضوحا بكون هؤلاء يخدمون الأغنياء والتماسيح ويستحمرون أبناء الشعب بكلامهم الشعبوي وأتمنى من بديل أن تسلط الضوء على هذا الموضوع:
    قبل حوالي سنتين خرج بضع عشرات من طلبة المدرسة المعمارية الخصوصية في وقفة بالرباط يطالبون بأن تعترف الدولة بدبلومهم الذي لم يكن معنرف به من قبل ،وللعم فهذه المدرسة الخصوصية لا يلجها سوى أبناء البورجوازيين وهؤلاء الأبناء حصلوا على معدلات في الباكالوريا لا تسمح لهم أبدا بولوج المدرسة المعمارية العمومية (التي يستوجب ولوجها الحصول على بكالوريا بميزة جد حسنة _17،26/20_ سنة 2012 مثلا_ ثم اجتياز مباراة طتابية وشفوية)
    وبما أن هؤلاء من أبناء الأغنياء والنافدين
    وبما أنهم يريدون ويريد آبائهم أن يصبحوا مهندسين معماريين بأي وجه كان ، فإن:
    بمجرد خروج بضع عشرات من هؤلاء في وقفة بالرباط نقلت وقفتهم وسائل الإعلام العمومية والصحف والمواقع التي تخدم المتنفدين والبورجازييين.
    سارع وهرع بن كيران ومعه نبيل بن عبد الله بوصفه وزير السكنى والتعمير للإستجابة لطلب هؤلاء بأن أصدر القانون الدي يعترف بدبلوم هذه المدرسة الخصوصية.
    و لم نسمع أبدا أحدا من قادة البيجيدي أو أتباعهم يقول : إن هؤلاء الطلبة يعلمون أن مدرستهم غير معترف بدبلومها فلمادا خرجوا للمطالبة بذلك اليوم بعدما قضوا 5 سنوات من التكوين.
    بن كيران وحكومته استجابوا لرغبات أبناء علية القوم بمجرد وقفة صغيرة بالرباط لم تنقلها أي وسيلة إعلام دولية ولم يشارك فيها عشرات الآلاف كما في ملف الأساتذة ولم تنظم فيها لا اعتصامات ولا مسيرات ولا ولا.
    اليوم عندما أسمع أحدهم يقول : قال العادل عمر بن الخطاب وقال عمر بن عبد العزيزي “أقول في قرارة نفسي لعنة الله عليك أيها المنافق.

  5. Salah dahbi يقول

    بنكيران حكار ويكيل فعلا بمكاييل عديدة، فالمتصرفون أيضا كال معهم بمكيالين؛ ذلك أنه وفي الوقت الذي رفض تسوية ملفهم المطلبي العادل والمشروع بشهادة رفيق دربه المرحوم باها بداعي الأزمة المالية، عمد وفي أوج تلك”الأزمة” إلى الزيادة في أجور القضاة والأطباء البياطرة والحرس الترابي وضباط القوات المسلحة الملكية وموظفي المياه والغابات ورجال الأمن..فهو يصنف بذلك الموظفين إلى موظفين نافعين وموظفين غير نافعين..

  6. بو 100 يقول

    الحgرة فعلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.