أكثر من 20 جمعية حقوقية تطالب بنكيران بفتح تحقيق عاجل في وثائق باناما

54
طباعة
طالب “الإئتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان” رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بـ”فتح تحقيق حول ما تداولته الصحافة الوطنية والدولية بشأن ورود أسماء مواطنين مغاربة في ملفات تهريب أموال وتهرب ضريبي في القضية التي أصبحت تعرف ب”وثائق بناما”.

وحسب ما أورده بيان توصل به “بديل.أنفو”، صادر عن “الكتابة التنفيذية” للاتلاف المذكور، فإنه “من أجل احترام القانون وإعمال الحق في الوصول للمعلومة، في قضية تهم الرأي العام، وتمس مجالا من مجالات حقوق الإنسان، فإن الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان يطالب، رئيس الحكومة، تفعيلا لدوره وتنفيذا لمهامه كمسؤول عن الجهاز التنفيذي بإعطاء أوامره للجهات المعنية بفتح تحقيق موضوعي وسريع حول الموضوع، وتبليغ الرأي العام بنتائجه، واتخاذ ما يستوجبه الأمر من إجراءات في إطار القانون والدستور والتزامات المغرب الدولية والوطنية في مجال حقوق الإنسان “.

وأوضح البيان المشار إليه ” أن العديد من الصحف الدولية والوطنية، تداولت من ضمنها منابر إعلامية عالمية، القضية التي أضحت تعرف بوثائق بناما، والتي كشفت عن معطيات تم تسريبها من مكتب محاماة موسيك فونسيكا ببناما، تهم ملفات فساد كبرى في مجال تهريب وتبييض أموال ونهب أموال عمومية وتهرب ضريبي حسب المقالات والتحليلات التي نشرت”.

وأضاف المصدر ذاته ” عدد من الصحف التي تناولت الخبر تزعم تورط العديد من الشخصيات المعروفة وذوي النفوذ، من بينهم مسؤولين سياسيين سابقين وحاليين، من دول مختلفة، في استخدام ملاذات ضريبية لاستعمال أموال طائلة بشكل يخالف القانون وأحيانا باستعمال أساليب مجرمة. وقد وردت أسماء بعض المواطنين المغاربة باعتبارهم من بين المتورطين في ملفات الفساد المالي هاته”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. اطوالي زروال يقول

    المواطنون سواسية امام القانون ،ولابد من تحريك مساطر المتابعة، من اجل محاسبة كل من مس بالمال العام، سواء تبييضا للاموال او تهربا ضريبيا.

  2. farid يقول

    لماذا تاكلوا بعضكم البعض بن كيران قال لكم انا مكنحكمش بن كيران ساذج كان يعتقذ انه باسكات الشارع سيحكم , المحاكمة تعتمد على موازين القوى هذا شعب خائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئف لم يتربى على قيم المواطنة والحربة والواجب. قبل محاربة الفساد يجب محاربة الخوف

  3. amazigh n montréal يقول

    ach aand had bnadm maydir j’aime plus entendre ce nom beniorrane

  4. أحمد يقول

    وهل عهدتم أن يتم فتح تحقيق في هذه الدولة عند وقوع أي فضيحة أو كارثة أو اختلاسات …؟؟؟
    واهم من يعتقد أنه سوف يتم فتح تحقيق في هذه النازلة لأن ذلك يعني مقدمة لفتح تحقيقات في الآتي من الخروقات والفضائح المدوية ونهب ثروات البلد… وطبعا ما سبق من خروقات وفضائح واختلاسات.وحتى ان تم فتح أي تحقيق فسوف يكون مجرد مناورة لتلميع صورة أشخاص بعينهم ومحاولة الظهور بمظهر النزيهين والأتقياء والوطنيين.
    في هذا البلد هناك فئة فوق القانون -ان وجد طبعا وحتى ان وجد فهو مفصل على المقاس- تفعل ما تريد دون حسيب أو رقيب وتعتبر نفسها فوق مرتبة البشر ولا يمكن لأي أحد أن ينبس ببنت شفة في كل ما يتعلق بها.
    الشئ الذي يستطيع بن كيران أن يفعله هو أن يفتح فمه لتهديد فئات الشعب الكادحة أما فتح تحقيق فهو من سابع المستحيلات وسوف يعتبر معجزة في عصرنا الحالي.
    الحكومة والبرلمان والأحزاب …. مجرد كراكيز ورقية تسبح بحمد أولياء نعمتها وتفتقر الى الشجاعة والجرأة والمستوى الفكري والثقافي المطلوب لتزاول مهامها بشكل طبيعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.