هذه أول دولة عربية تفتح تحقيقا في “وثائق باناما”

54
طباعة
فتحت وزارة المالية التونسية بالتنسيق مع وزارة العدل بذات البلد، (فتحت) يوم الأربعاء 6 أبريل الجاري، تحقيقا في تسريبات “وثائق باناما”.

ونقلت قناة “فرانس 24″، عن مراسلها بتونس، قوله: “إن وزارة المالية التونسية فتحت تحقيق في التسريبات التي ذكر فيها اسم تونس”.

وكان التحقيق الصحفي الذي نشره يوم الأحد 33 أبريل “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” على موقعه الإلكتروني، وأطلق عليه اسم “وثائق بنما”،  قد كشف عن أسماء عدد من الشخصيات والزعماء والسياسيين العرب، من بينهم اسم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي.

ووفقا لما نشره موقع ”انكيفادا” التونسي، فإن رئيس الجمهورية التونسية السابق، والمناضل الحقوقي والسياسي اليساري، المنصف المرزوقي، متورط في فضيحة ”وثائق بنما”، وهو الخبر الذي نقلته عنه العديد من كبرى الجرائد والمواقع العربية، قبل أن تتبرأ منه إدارة الموقع، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك.

كما أن موقع “انكيفادا” المكلف بنشر الجزء التونسي من “أوراق بنما”، كان قد تعرض، للاختراق بعد نشره أولى الوثائق المتعلقة بالسياسي التونسي محسن مرزوق، مدير الحملة الانتخابية للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وأحد مؤسسي حزب “نداء تونس”.

وكانت سلطات مجموعة من البلدان الغربية التي ذكرت اسماء بعض مسؤوليها او مواطنيها في تسريبات وثائق باناما قد فتحت تحقيقا في هذا الموضوع في الوقت الذي تعتبر فيه تونس أول دولة عربية تأمر بفتح تحقيق بهذا الخصوص فيما لازال الصمت سيد الموقف في البلدان الاخرى ومنها المغرب الذي ذكر في الوثائق ذاتها عن طريق مدبر ثورة الملك ومدير كتابته الخاصة منير الماجدي.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. الحبيب يقول

    هذا دليل على أن تونس بدأت تشق و تتلمس طريقها نحو الديمقراطية بعدما تخلصت من الدكتاتورية القمعية البغيضة التى جثمت على صدرها لسنوات طوال.فهل يا ترى سيحذو المغرب حذو تونس أم سيبقى مغمضا عينيه واضعا في أذنيه الطين و العجين؟أتمنى من الأيام القادمة ألا تكون حبلى بأحداث قد تنسينا وثائق بنما كما اعتدنا على ذلك.أنا ما شد انتباهي هو تصريح للوزير اليزمي بأن ملف الأساتذة قد تم حله.اذا كان اليزمي كاذبا فهذه هي البداية و اذا كان فعلا صادقا فهذا يعني أن الحكومة متخوفة من أن يتبنى الأساتذة المتدربون هذه الوثائق و يؤججوا الأوضاع و يؤلبوا الرأي العام على الحكومة.انظر أيها الشعب كيف تم اغتصابنا في منحتنا والتي هي حقنا فيما الأموال تهرب الى الخارج ممن وجب عليه السهر على توفير الرفاه الاجتماعي لهذا الشعب العزيز.

  2. AMOKRANE يقول

    الرئيس المرزوقي يتناول الطعام في كافتيريا الأمم المتحدة
    http://www.babnet.net/rttdetail-92134.asp

    اذا كان هذا الخبر صحيح فكلمة منافقون رخيصة في وجه السياسيين قبح الله وجهكم لكم خزي في الدنيا وعذاب في الاخرة لست افهم لمذا تعتيرون الدنيا ابدية

  3. farid يقول

    تونس دولة إهتمت بموآطنيهآ مند بورقيبة وإبتعدت عن تجار آلدين ،هنيئآ لهم أمآ نحن فدولة شريفة ، أحم

  4. مغترب بأرض الحق و القانون يقول

    تونس ديما واعرة على المغرب لانه شعب له إرادة و اراد التحرر من العبودية و نجح …

    المغاربة لازالوا يؤمنون ب (( بُوعُّو )) رغم ان لاوجود له سوى في مخيلتهم الضيقة …

  5. Premier citoyen يقول

    الحكومة التونسية تعطي العبرة لمن يعتبر. هل يجب علينا ان ننتخب اعضاء حكموتنا المقبلة من التونسيون؟ لماذا نقبل بان تمارس علينا حكومة الشؤم الحجر السياسي؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.