مسؤولية المؤسسة الملكية والحكومة والأحزاب والبرلمان في “وثائق باناما”

75
طباعة
في هذه الحلقة من الحلقات الأسبوعية المصورة يقف الزميل المهدوي عند قضية “وثائق باناما” مسلطا الضوء على مسؤولية كل من الديوان الملكي والحكومة والأحزاب والبرلمان في هذا الملف.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. Hassan يقول

    Avec tous mes respects pour votre ligne éditoriale noble et le grand estime pour votre engagement,.. Il faut rappeler que la prédation et gain rapide et facile est aussi du coté “l’International Consortium of Investigative Journalists” . En publiant ces listes et rendant publique les identités des “fraudeurs” il affranchit la présomption d’innocence avant nulle enquête. C’est en quelque sorte :(L’opinion qui se substitue à la justice). http://www.agefi.com/quotidien-agefi/forum-blogs/detail/edition/2016-04-08/article/panama-papers-il-convient-de-bien-prendre-conscience-des-limites-et-des-dangers-de-loperation-panama-papers-qui-est-en-cours-423783.html

  2. الجواب بسيط يقول

    فى رأيكم لماذا أسست المؤسسة الملكية الفساد مند ستينات القرن الماضى داخل أروقة السياسة والحكومة وداخل أحزاب وبرلمان, الجواب بسيط وهو توريط المسيرين للشأن العام فى الفساد حتى لا يستطيع أحدهم أن يشير ببنانه الى مول المظل ومحيطه, أما الشعب فقد جيشوا له الامن والدرك والقوات المساعدة والجيش والمخابارت لقمعه “كول طرف ديال الخبز واسكت”. وأكثر من ذلك فهم يمتصون منه حتى ما بقى له من فتات بالرشاوى المفرضة على المواطنين حتى فسدت أخلاق كل المغاربة الا من رحم ربك وأصبحوا أعداء لبعضهم البعض يأكلون بعضهم البعض فأى شعب هذا الذى سينتفض , هذه خطة سياسية قد نجحت 100%

  3. boubaker يقول

    تحية خالصة لكل القلوب النظيفة اما حزب الخراب يجب على المغاربة الوعي بانهم يتحملون مسؤولية هتك حقوق المغاربة و سي المهداوي نحن معاك قلبا وقلبا

  4. salah يقول

    شكرا الأخ المهدوي أكبر رباعة ديال البانضية و الشلاهبية والمنافقين شفتهم فحياتي هما هدا حزب لا عدالة لا نية

  5. Premier citoyen يقول

    تعليقا على “هاتوا الملفات”
    لا تعطوه الملفات ، فذلك يسبب له الحرج و ينتقم من كل من يسبب له الحرج. هذا الوزير ، كامثاله ، لا يحسن سوى المراوغات. خير دليل على ذلك معاقبته لقضاة الراي .
    المتأسلمون منافقون بامتياز ، لذلك يرفضون العلمانية لانها لاتترك لهم مجالا للمناورة من قبيل ” خدامين غير مع الله”. شخصيا افضل من يشتغل مع الشيطان و يطبق القانون على شخص يدنس الدين بديماغوجيته المفضوحة .

  6. لا فصل بين السلط يقول

    أسد على الشعب والفئات المهمشة والمسحوقة.. وأما الأسود نعامة …

  7. farid يقول

    لا احد سيحاسب احد وبرك من الهدرة الخاوية الدستور مالدستور المغاربة شعب خواف اومايستهلش اسير شوف شي خدمةاخرى

  8. mohammed يقول

    سلمت

  9. karim يقول

    ها نتا السي المهداوي عطاك الله فين الدوي تاني واحد عشريام هههه. نتا ادوك الرهوطة اللي معاك الهيني و الجامعي البقيوي.

  10. Fouad يقول

    سمعة الملك تضررت بشدة. مدير ثروته يشارك في غسل الأموال. وأنا متأكد أن الملك لن يتخذ أي إجراء كالمعتاد. النظام القضائي والنظام كله فاسد. غسل الأموال جريمة ويجب أن يحاكم السيد مجيدي عن هذه الجريمة.
    أنا متأكد من أن قضية الصحراء قضية خاسرة لأننا نعيش في نظام فاسد ومستبد لقد فقدنا عشرات السنين مع هذا النظام. كل شيء في حالة سيئة، والصحة، والتعليم، والعدالة, والأقتصاد، والسياسة ،و البنية التحتية. نحن بحاجة إلى ديمقراطية حقيقية ولكن الملك وأعوانه يعملون ضد رغبات الشعب.
    إذا كنت ترغب في تنظيف الدرج يجب أن تبدأ من الأعلى . أشكركم على نشر رسالتي.

  11. driss canada يقول

    أخي حميد من كثرة ما أصبحت أخاف عليك أدعولك الله دائما أن يحفظك لأبنائك ولأسرتك من كل الحاقدين والمتربصين لك في كل مكان.والله يا أخي وبدون نفاق أو مبالغة إنك أحسن صحافي مناظل على الإطلاق عرفه المغرب والمغاربة.أما فيما يخص الموضوع الدي تكلمت عليه فلقد أظحتني كثيراحين قلت يجب على الماجدي أن يخرج بتصريح أمام الرأي العام يبرر فيه دمته.أو بلاغ يصدر من الديوان الملكي .أو رئيس الحكومة أو وزير العدل يطلبان بفتح تحقيق في الموضوع.يا أخي القضيةحين تكون بهدا الحجم وبهده القوة بمعنى تخص شخصيات وازنة في البلد فحينها لايمكن لأي كان من المسؤولين أو غيرهم في البلد تكون عندهم الشجاعة والجرأة حتى أن يلمحوا لدلك ولو من بعيد.لأنهم متأكدين أن كل من إقترب من عين العاصفة يكون مصيره الفناء والدمار بشتى الطرق عاجلا أم آجلا.يا أخي حميد كل من يوجدون في المربع الدهبي منزهين ومترفعين ومحصنين من كل ماهو سلبي. ولا يمكن أن يطالهم القانون إلا بإيجابيته.لأن القانون ومن يطبقون القانون يخافون وترتعد فرائسهم من أولائك الناس.

  12. ZIADI يقول

    لسم الله الرحمن الرحيم : كل ما قلته في عين الصواب ولكن أظن ان هذه المسالة لا تهم المغرب من قريب ولا من بعيد لسبب واحد هو ان المؤسسة الملكية والكبار اي المستشارون الوزراء الجنرالات الولاة البرلمانيون لا يدفعون الضريبة عن ثرواتهم . لهذا السبب لن يجرؤ احد على عتاب الماجدي. فقد قام الشعب كله ضده في قضية موازين. وماذا وقع له؟ لا شيء. أظن انه سيتوصل بوسام من درجة ضابط كبير. في المغرب لا تستغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.