علم "بديل"، أن الفنان ومصمم الأزياء والممثل، العربي اليعقوبي قد توفي اليوم الثلاثاء 5 مارس، بمدينة طنجة، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وولد العربي البعقوبي سنة 1930 بمدينة طنجة، وكان يتجول المدن والعواصم ليعود إليها.

في طنجة عاش اليعقوبي مع كبار الكتاب من أمثال جون جونيه وبول بولز وتينسي ويليامج، تعلم منهم وتعلموا منه.

سنة 1950 سيحصل العربي اليعقوبي على الشهادة الابتدائية وسيلتحق بإعدادية مولاي يوسف بالرباط. هناك سيلتقي المسرحي عبد الصمد الكنفاوي. كان هذا اللقاء هو البداية الحقيقة لمغامراته الفنية والمسرحية، بعدها سيلتحق اليعقوبي بفرقة مسرح المعمورة وسيتمكن من صقل أدائه وحضوره على الخشبة.

سنوات قليلة سيشتغل اليعقوبي رفقة المخرج الأمريكي الشهير أورسون ويلز، بينما كان هذا الأخير يصور فيلمه “عطيل”، الذي حاز على السعفة الذهبية لمهرجان “كان” لسنة 1952.

في 1961، سيعرف مسار العربي اليعقوبي، كمصمم ملابس للسينما، قفزة نوعية، حين سيشتغل رفقة مصممة أزياء السينما الشهيرة فيليس دالتون في فيلم “لورنس العرب”، وكذا مع المخرج ديفي لينش.

سنة 1974″ سيعمل العربي كمشرف أول على تصميم ملابس فيلم “عودة الحصان الأسود” من إخراج فرانسيس فورد كوبولا، ثم في فيلمي مصطفى العقاد الشهيرين: “الرسالة” في 1976 و”عمر المختار” سنة 1977.. ولاحقا سنة 1984 سيصمم أزياء الممثلين في فيلم “آخر محاولات المسيح” لمخرجه مارتن سكورسيز.