“وثائق بنما”..قد يضُر الصمت سُمعتَيْ المغرب والملك

71

تُفيد معطيات، تداولتها بعض وسائل الإعلام المغربية، أن محمد منير الماجيدي، سكرتير الملك محمد السادس، ظهر اسمه ضمن ملايين من الملفات التابعة لشركة بانامية متخصصة في إدارة ثروات زبنائها الأثرياء في ملاذاتها الضريبية،   وهي المعطيات الصادرة عن  أكبر تسريب للمعلومات في التاريخ حصلت عليه مجموعة من وسائل الإعلام العالمية بتعاون مع “الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين” (ICIJ).

وعندما تنتشر معطيات مثل هذه وسط الرأي العام المغربي فإن “إدارة الجمارك”و “وزارة المالية” و”رئاسة الحكومة” و”مكتب الصرف” و”الديوان الملكي” و”النيابة العامة” مطالبون بالتحرك جميعا.

فبموجب “الظهير الشريف” الصادر بتاريخ 22 يناير 1958، فمكتب الصرف هو الجهة  المخول لها زجر أي نقل غير مشروع للأموال إلى الخارج والحفاظ بالتالي على التوازنات الخارجية للاقتصاد المغربي؛

وحيث أن مكتب الصرف خاضع لوصاية الوزارة المكلفة بالمالية، فإن الوزارة مطالب أيضا بالتوضيح، خاصة إذا لم يتحرك مكتب الصرف، مع الإشارة إلى أن  رئاسة الحكومة  بدورها مطالبة بالخروج عن صمتها مادامت وزارة المالية تحت نفوذها.

إدارة الجمارك مطالبة بدورها بالتوضيح أمام هذه المعطيات؛ لأن كل شيء يخرج تحت أعين هذه الإدارة وبالتالي فهي مطالبة بتقديم شروحات للرأي العام بخصوص هذه القضية عن حجم هذه “الأموال”، إن صحت تلك الإدعاءات طبعا،  وظروف “إجراء العلميات”، وهل أخرجت “مع هذه الأموال أشياء اخرى”، ومرة اخرى تكون وزارة المالية ورئاسة الحكومة، في قلب المسؤولية، مادامت إدارة الجمارك تحت إمرتهما.

أما النيابة العامة فهي رأس الحربة في هذه العملية، فهي مطالبة، بقوة القانون، بالبحث في هذه القضية، سواء في التوضيحات المذكورة أعلاه إن صدرت عن المعنيين ومدى صدقيتها مع معطيات الواقع،  أو في ما تم ذكره أعلاه، وإذا تبين لها أن جهة ما لم تقنعها في توضيحاتها وبأنها قصرت في الموضوع، فيمكنها أن تحيل الأمر على التحقيق لتعميقه، مع إطلاع الرأي العام بمستجدات القضية.

تدخُّل النيابة العامة لا يمليه فقط القانون بل تمليه أيضا سمعة المغرب وسمعة ملكه، فالماجيدي هو عضو بالديوان الملكي ومسير للثروة الملكية، ومن شأن أي صمت في الموضوع أن يعصف بما راكمه الملك من صور إيجابية وسط شعبه، خاصة وأنه كان جريئا وطرح سؤالا، ربما، لم يقو على طرحه أي رئيس دولة قبله، حين قال: أين الثروة؟

لا أحد يستطيع الآن الجزم بصحة ما نُشر في الموضوع لحد الساعة، فالقضاء وحده يدين أو يبرئ كل من ظهر  اسمه في دائرة شبهة أو إتهام، لكن الصمت قد يضر بسمعتي المغرب والملك..

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

32 تعليقات

  1. adil يقول

    فقط للإشارة بالمغرب يطبق القانون والاعدام والسجن والتحقيق والافلام والضياع والزيادة في الأسعار لا الرواتب على الفقراء لم ولن يتحرك لا مجلس الحكومة ولا النيابة العامة ولا الخاصة…نعم هذا قانون ودستور المغرب القوي يأكل الضعيف

  2. مواطن يقول

    مازال الخير فالبلاد ملي مازال الي تيهدر….تحياتي للاحرار

  3. abdel يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المشكلة هو جر يدة الهسبرس التي تعتبر نفسها جريدة المغاربة إلتزمت الصمت كأ ن شيأ لم يكن .؟

  4. بري يقول

    هاد ناس كيمارسو لغباء سياسي مابغاوش يفهمو راه جدي وجدتي لي باقيين كيتفرجو فلقنوات لمخزنيا لجيل جديد سلا مع تلفزة

  5. NATH يقول

    le Probleme, ce sont les gens qui avalent tout…

  6. abdel يقول

    Ce n’est qu’une toute petite partie de son immense fortune qu’on découvre ici

  7. هولاكو يقول

    الحل ساهل،كما قال بن فيران:عفى الله عما سلف.
    تحية للاستاذ حميد

  8. عبد العالي. يقول

    قد يتأثر حجر تراب أرضنا من هول الفساد والنهب لثروات وأموال العباد ولا يتأثر من يتحمل مسؤولية ما آلت اليه الأوضاع في البلاد , اذكر لي أخي حميد ولو واحدا من رؤوس الفساد تم تقديمه للعدالة منذ تولي الملك سدة الحكم , وأصدر في حقه ما يناسب من عقوبات عما ارتكبه من جرائم في حق أبناء هذا الوطن ؟ كادت السفينة أن تغرق بمن فيها وما فيها ولا أحد من هؤلاء تدب فيه الحياة ليعي خطورة الوضع , ويتفاعل مع شرفاء الوطن . أما عن وزير العدل والحريات فما هو الا بيدق تحركه أيدي الدولة العميقة بعد أن تربع على كرسي الوزارة , فتحول من النقيض الى النقيض ,وتبرأ من المبادئ التي كان يهتف بها , ويتبجح بها.

  9. مواطن مغلوب على امره يقول

    Je n’ai que ça a dire , Le Ministre Islandais mis en cause dans cette affaire a déjà présenté sa démission apres une immense manifestation du peuple Islandais , a bon entendeur salut.

  10. Ben Amazigh يقول

    يحكى أنه كان كثير الأسفار ، يصاحب الأشرار و يحب أخد الصور .

  11. Salama polisario يقول

    اخي مهداوي
    تتكلم وكانك تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية او في الاتحاد الأوروبي او الدول التي يتحكم فيها القانون او الاجراءات…
    انك في بلدان الحكم الفردي واللاقانون.
    ولايهم بناء الدولة او المؤسسات…ي
    الذي يهم هو تراكم الثروات واستعباد البشر وووو…..

  12. Kurt Bernstein يقول

    Quel Formidable Article ! Il n’y a Pas eu à date un journaliste capable de faire un article de cette envergure dans un pays où tous les citoyens vont ëtre condamnés pour terrorisme, Alors qu’ils sont constemment terrorisés. BRAVO

  13. محمد يقول

    هل الماجدي اقوى من القانون.؟ اين انت يابنكيران تستقوي على الموظفين البسطاءوثروات بلدنا تنهب ولا تزال الى الآن تنهب فاياك والتطاول على تقاعد الموظفين وسنخرج واسرنا الى الشارع وعندها افعلوا ما بدا لكم ولن ناسف على ما سيقع لانكم تماديتم في طغيانكم وقهركم لهذا الشعب

  14. ابراهيم أوجيويق يقول

    هل مازال هناك ما تخاف عليه من سمعة؟؟؟؟

  15. alhaaiche يقول

    أعلنت النيابة العامة المالية الفرنسية الإثنين فتح تحقيق أولي إثر المعلومات التي كشفت عنها “وثائق بنما” ويرجح تورط فرنسيين كثيريين من رجال سياسة وأعمال ورياضيين ومسؤولين سابقين في الدولة فيها.

    وشكر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في وقت سابق الذين كشفوا هذه المعلومات، متوقعا أن تجني خزينة الدولة منها “موارد ضريبية”.

    وقال هولاند إن “كل المعلومات التي ستسلم ستخضع لتحقيقات مصلحة الضرائب ولإجراءات قضائية”. وأضاف أن “كل التحقيقات ستجرى وكل الإجراءات ستنفذ وستجري محاكمات على الأرجح”.

    Bali a si Benkirane
    Wach Fhemti oula la

  16. ALHAAICHE يقول

    وورد اسم المغرب ضمن التحقيق الأكبر في العالم، حيث ذكر اسم السكرتير الخاص للملك منير
    الماجيدي، ضمن الشخصيات المعنية بالتسريبات.
    وتوضح الوثائق كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب، والذين من بينهم رؤساء دول حاليين وسابقين،

    Ha Tamassih dial benkirane Bdat katbane

  17. RACHID يقول

    السلام عليكم
    كنت اتابع اذاعة اسبانية تتحدث عن التهرب الضريبي لاكثر الشخصيات الرياضية والسياسية وكنت اتساءل هل هؤلاء الاشخاص يخصهم شئ حتى يتهربوا من مستحقات الدولة التي بها هم وصلوا لما هم فيه الان ولكن صدمت اكثر عندما قرات في هذا الموقع أن محمد منير الماجيدي، سكرتير الملك محمد السادس هو ايظا متورط في هذه الفضيحة فهذا يطرح اكثر من علامات الاستفهام وهذا لايعني بالضرورة ان القصر متهم ايظا ولا يمكن ان نتهم الحكومة الارجنتينية بسبب تهرب ميسي ولكن كل شخص يتحمل مسؤوليته.
    اما الشعب كله يريد محاسبة كل شخص تبتت ادانته والوقوف عند الحقيقة لمعرفة ثروة الشعب اين وصلت؟ وهذا جواب كافي لما قاله امير المؤمنين اين الثروة.

  18. abdel يقول

    bonsoir je pense monsieur hamid que vous cherchez des ennuis avec les gros bras .

  19. Sbadik يقول

    قبل أن نتهافت على المعلومة يجب أن نطرح السؤال : من نشرها و لماذا ؟ و العجيب أن معظم الأسماء تنتسب لدول تتضارب مصالحها مع دولة عظمى وحيدة أو ممن لم يعودوا “مهمين في السياسة الخارجية” لنفس الدولة ! يجب أن حكماء أكثر منا متهافتين و تابعين خلف كلام ضرره أكبر من نفعه

  20. كاره الظلاميين يقول

    ههههههه اعجبتني كثيرا جملة “كان جريئا وطرح السؤال: أين الثروة؟”
    انها في جولة في بنما
    أتخيل بنزيدان يعطي اوامره العليا والصارمة لفتح تحقيق نزيه في هذه النازلة الفضيحة ههههههههه

  21. محمد يقول

    بدون اي اعتماد على على الجهات الخارحية حتى نكشف على هول الاموال المنهوبة فيكفى ان نعمل على مسح لمجمل ما تحقق من منجزات مند الاستقلال الشكلي الى الان سيتبين لنا بالملموس ان هناك سرقة مكشوفة للاموال ولتروات الشعب المغربي .لان خلال هده الفترة الممتدة هناك فشل دريع في تشيسد بنبية تحتية وفشل في التعليم والصحة وارساء قضاء نزيه .مؤسسات عاتت في البلاد فسادا وبدون محاسبة .مسؤولون متورطون في نهب المال العام .صناديق سوداء خارح اطار المحاسبة .ميزانية البلط يصوت عليها بالاجماع

  22. اين الثروة؟؟؟؟ يقول

    بدأت خيوط السؤال الشهير أين الثروة ؟ تتفكك شيئا فشيئا و ربما يجد الشعب المغربي الإجابة الصحيحة بين المليون وثيقة التي تسربت الى الصحافة, فأسماء ملوك على القائمة. كلشي باين تبييض الاموال و التهرب الضريبي تهم من شأنها ان تعصف بدول بأكملها, في انتظار العاصفة الشعبية مزيدا من الفضائح

  23. معروف يقول

    الكل سيبلع لسانه.و المسألة أكبر من الوزارات و المؤسسات التي لا تتحرك إلا إذا حصلت على الضوء الأخضر من بيده سلطة القرار.

  24. Un crocodile protege' ! يقول

    Panama ! Une reponse au discours du roi a la question
    – Ou sont passe’ les richesses ?Alors que le PIB des marocains de 3666 $ US /an, est le plus bas des pays arabes , et l un des plus faibles en Afrique, e peuple est soumis a pillage extreme par le gouvernement !faisant chuter le pouvoir d achat a un niveau dramatique. Jamais egale’ qui fait des marocains l un des peuples les plus malheureux du monde !

  25. متتبع يقول

    يديرو بحال بنكيران و يقولوا ما فراسيش و يتهما الحال

  26. Yoyomon يقول

    مقالك راءع .بريء انت شخص بريء. مقولة شهيرة تقول : عيرتني بالشيب و هو وقار . وقر الناس . مجزرة مالية فحق الدولة ذءاب الليل تنهش و لا تعلم شيءا. و كل شخص حر في ماله . انت وطني قد تذهب الى السجن . و تساهم في بلدك بالقلم و كشف الحقيقة و تدفع ضراءبك. بمعنى مثال سيء قدم لنا و للعالم. قتل سمعة شخص عمل وراءه ما وراءه محترفون.

  27. Fouad Labied يقول

    في بلد ديمقراطي ستكون فضيحة كبيرة .في ديكتاتورية مثل المغرب، هذا الفضيحة ليست موضوعا للمناقشة . في الواقع لا أحد يجرؤ أن يطعن في سلطة الدكتاتور لأن مصيره هو التعذيب أو السجن. نحن آلاف السنين بعيدون عن الديمقراطية. أشعر بالحزن كبيرا على بلدي لأن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ.

  28. driss canada يقول

    يا أخي حميد أنت تعرف أكثر مني في هدا الميدان.فالماجدي وأمثاله لا يمكن للقانون أن يتابعهم إلا فيما هو في مصلحتهم ولوكانوا متورطين من رأسهم حتى أخمس قدميهم.فإن إفترظنا أن الماجدي توبع قانونيا وهدا من رابع المستحيلات فإنهم سيخرجونه من النافدة ويرجعونه عبر الباب الواسع وهو مرفوع الرأس يمشي مٌنتَشيّاً.وخير دليل ما وقع للسي علي الهمة أثناء الربيع العربي.فالشعب كله قام ضده متأثر بكلام بن كيران وشعاراته الكادبة.لكن السي الهمة اختبأ حتى مرت العاصفة بعدها ظهر بقوة على الساحة السلطوية أكثر من السابق.

  29. دنهاخ يقول

    عجبني واحد الشعار: *إذا الشعب يوما آراد الحياة إنوض يدوي على راسو* ونتمنى الاستقرار و السلام لهذه البلاد، و الاستقرار في ايدي المسؤولين ،اما التجاهل و القمع فقط يؤجج الوضع و يؤدي لما لا يحمد عقباه.

  30. mascal.zoon يقول

    يحكى أنه كان كثير الأسفار ، يصاحب الأشرار و يحب أخد الصور .

  31. mohammed يقول

    أودي هدوك الناس مكايعتابروناش مواطنين من الدرجة الأولى بل مجرد قطيع لا يستحق حتى أن يتوجهو له بالكلام فبالأحرى تفسير ما يقع،ما يحز في نفسي أن هذه الحكومة لا تهتم بمحاربة الفساد ولكن يهمها أن يصوت الناس عليها يعني أن الدولة قد أحرقت جميع أوراقها فكيف ستكدبون علينا في المستقبل هاهو الدستور قد عدل و هاهي حكومة منتخبة مر عليها خمس سنوات.الموضوع لن يصبح رأي عام بل سيطوى كما طوي موضور 10 مليار سنتيم السويسرية.من مازال منكم فيه ذرة من الأمل فليخبرنا بوصفته السحرية لأن في هذا البلد نعمة الجهل لا تقدر بثمن.

  32. مهاجر يقول

    الان ,فرصة ثمينة كي يصيح الشعب المغربي باعلى صوته :اين الثروة اين الثروة اين الثروة .
    لا نريد الثورة لا نريد الثورة لا نريد الثورة .
    نعم ,في المغرب وفي غيره ظهرت بؤر الفساد التي افقرت الشعوب .
    لا ينبغي الصمت في المغرب وفي الدول الاخرى …..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.