فيما يعتبر أكبر تسريب للمعلومات في التاريخ حصلت عليه مجموعة من وسائل الإعلام العالمية بتعاون مع "الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ)، تم الكشف عن ملايين من الملفات التابعة لشركة بانامية متخصصة في إدارة ثروات زبنائها الأثرياء في ملاذاتها الضريبية، ومن بين هؤلاء يظهر اسم محمد منير المجيدي، السكرتير الخاص للملك محمد السادس.

فقد توصلت مئات من وسائل الاعلام الاجنبية بتعاون مع"الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ) إلى مصدر كبير جدا من المعلومات الجديدة أطلقت عليها تسمية "وثائق باناما" وهي تعد نحو 11 مليون ملفا من خوادم كمبيوتر شركة بانامية هي " Mossack Fonseca " متخصصة في إيجاد ملاذات للشركات في المناطق الحرة المعفية من الضرائب.

البيانات المحصل عليها ، والتي تعتبر أكبر عملية "تسرب" في التاريخ، يمتد تاريخها على مدى ما يقرب من أربعة عقود، وتكشف عن ثروات رؤساء دول، ومليارديرات، ورجال أعمال كبار، وشخصيات رياضية (بلاتيني، ميسي)، وشخصيات من عالم الثقافة، والاقتصاد، ولكن أيضا عن تحايل بعض الشبكات الإجرامية، بمساعدة من بعض البنوك، لوضع ثرواتهم في الملاذات الضريبية المغلقة..

وتبرز الوثائق المسربة أن ما يعادل 214 ألف وحدة أنشأتها أو تديرها شركة " Mossack Fonseca" وهي شركة بانامية، وذلك منذ تأسيسها في عام 1977 وحتى عام 2015، في نحو 21 ملاذا ضريبيا مختلفا لعملاء ينتمون لأكثر من 200 بلدا وإقليما.

منير مجيدي ممثلا لشركة " SMCD LIMITED"

اسم المغرب يرد من بين أسماء الدول التي ينتمي إليها الأشخاص الذين يملكون شركات في ملاذات ضريبية، ويأتي اسم المغرب مقرونا بمحمد منير المجيدي، السكرتير الخاص للملك. وحسب المعلومات التي سربها "الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ) فإن منير المجيدي أصبح ممثلا لشركة " SMCD LIMITED" منذ يناير 2006، وهي شركة مسجلة في جزر فيرجن البريطانية في عام 2005، ويمنح هذا التفويض للمجيدي صلاحية شراء وتسليم ونقل باخرة فاخرة تم استعمالها لأول مرة منذ ثلاثينات القرن الماضي تحت إسم " Aquarius W "، وبعد شرائها تم تسجيلها في المغرب وإعادة تسميتها "البوغاز". ويعتقد أن هذه الباخرة في ملكية الملك محمد السادس.

ووفقا لتحقيق "الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ)، فإن " SMCD Limited " استخدمت أيضا لمنح قرض لشركة في لوكسمبورغ ببلجيكا تحمل إسم " Logimed Investments Co " ، وهي شركة تأسست في نوفمبر 2009 تحت اسم شركة وهمية في جزر فيرجن البريطانية هي " Pallister Holdings Limited "، وفي ابريل 2011 أصبح عبد الرزاق سيطايل، شقيق مديرة الأخبار بالقناة الثانية "دوزيم"، مساهما فيها.

وطبقا لتحقيقات "الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ)، فإن شركة " SMCD Limited " تم تصفيتها عام 2013. وللمعلومة فإن هذه الشركة هي نفسها الشركة التي كانت مساهمة في المجموعة العقارية "اليانس" لصاحبها علمي لزرق، قبل أن يعلن موقع "le360"الذي يعتقد أنه مقرب من المجيدي بأنها انسحبت من مجموعة الازرق، رغم أن المعلومات الصادرة عن بورصة الدار البيضاء مازالت تظهرها كمساهمة في نفس المجموعة العقارية التي تعاني اليوم من الكثير من المشاكل المالية.

شبكة علاقات مغربية

وحسب تحقيق "الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ)، فإن شركة " SMCD Limited " تم تسجيلها من خلال شركة " Dextima Conseils " وهي شركة يوجد مقرها في جنيف ويرأسها شخص يدعى أنطونيو مافيكا. وقد سبق لموقع "لكم" عام 2013، في نسخته الأولى قبل أن تحجبه الحكومة في المغرب، أن كشف في التحقيق الذي أنجزه حول "رخص المقالع في المغرب" بأن هذا الشخص يمثل العديد من الشركات التي تستفيد من رخص المقالع في المغرب والمسجلة في مناطق معفية من الضرائب، من بينهما شركة " Millenium Invest Limited "، ومقرها في جزر فيرجن البريطانية، وفازت في عام 2009 على إذن من السلطات المغربية لتشغيل مقلع على مساحة 51 هكتار في أراضي تابعة للدولة. و شركة " Clarkenson Group "، ومقرها أيضا في جزر فيرجن البريطانية، كانت تدير ما بين عامي 2009 و 2012 شركات عائلية صغيرة في ملكية شخصيات نافذة مثل حسن المنصوري الذراع اليمنى لمنير المجيدي، وأيضا المقاولين يونس المراكشي، لمياء بلقاضي، ونور الدين اليماني.

ويكشف تحقيق "الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ)أن منير المجيدي كان أيضا يدير شركة في لوكسمبورغ إسمها " Immobilière Orion S.A " حولت 42 مليون دولار عام 2003 من خلال شركة بانامية تسمى " Mossack Fonseca " لاقتناء وتجديد شقة فاخرة في باريس. وهي الشقة التي يعتقد أن ملكيتها تعود إلى الملك محمد السادس. والتعاقد تم من خلال شركة من فروع " Mossack Fonseca " لم يتم الكشف عن هويتها أو هوية أصحابها.

أما شركة " Immobilière Orion " التي كان يديرها الماجدي، وهي مخصصة لإدارة الأصول العقارية، فيكشف تحقيق "الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين" (ICIJ)أنه تم إنشاؤه في عام 2003 من طرف "FIDUPAR " ، وهي شركة محاسبات في لوكسمبورغ تابعة للبنك الفرنسي "باري با" (BNP Paribas). ووفقا لمعلومات نفس التحقيق فإن اسم منير المجيدي كان يوجد على رأس مجلس إدارة " d’Immobilière Orion " منذ إنشائها، جنبا إلى جنب مع FIDUPAR ومحسن بنيكود، عضو الكتابة الخاصة للملك محمد السادس.