بنكيران غاضب بسبب “مراسلة” بوسعيد

30
طباعة
عبر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عن استغرابه الشديد، من “مضمون وتوقيت المراسلة المنسوبة الى وزير الاقتصاد والمالية بتاريخ 30 مارس 2016، جوابا على رسالة توصل بها من رئيسي فريقين بمجلس المستشارين بتاريخ 28 مارس 2016، حول وضعية الأساتذة المتدربين”.

وأكد بيان صادر عن رئاسة الحكومة اليوم الأحد 3 أبريل أن “هذه المراسلة هي مبادرة فردية تمت بدون التشاور مع رئيس الحكومة ومخالفة للحل الذي اقترحته الحكومة”.

وأفاد البيان، أنه “ليست هناك حاجة لاستصدار أي مرسوم أو قرار يحدد شروط وكيفيات إجراء مباراة توظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2016-2017، كما جاء في المراسلة، باعتبار أن المرسومين المتعلقين بهذه الفئة يؤطر بشكل واضح هذه الشروط والكيفيات”.

وأضاف البيان، أن “الحكومة حسمت في الحل الذي اقترحته منذ عدة أسابيع عبر قنوات رسمية، وذلك من خلال تطبيق المباراة على دفعتين، تنظم المباراة الأولى في إطار المناصب المالية التي وفرها قانون المالية لسنة 2016، وتنظم المباراة الثانية في إطار المناصب المالية التي سيوفرها قانون المالية لسنة 2017، وذلك طبقا للمقتضيات الدستورية والقانونية والتنظيمية التي تؤطر التباري وإحداث المناصب المالية والتي تنص على أنه لا يمكن إحداث مناصب مالية إلا بموجب قانون المالية، وهي المقتضيات التي لا يمكن أن يتجاوزها استصدار أي مرسوم أو قرار”.

وأشار البيان إلى “أنه وبالنظر لكون الحكومة حسمت هذا الموضوع رسميا ونهائيا فإنه لا يحق لأي وزير أن يشتغل خارج هذا الإطار بأي شكل من الأشكال”.

يشار إلى أن مراسلة منسوبة الى وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، بتاريخ 30 مارس 2016، تم تداولها بشكل لافت على المواقع الإخبارية، وهي جواب على رسالة توصل بها من رئيسي فريقين بمجلس المستشارين بتاريخ 28 مارس 2016، حول وضعية الأساتذة المتدربين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. nadal يقول

    Dans cette phase, la responsabilité de Abdelilah Benkirane est engagée. Le chef du gouvernement ne doit pas bloquer la société ou braquer un groupe contre l’autre. Parmi les autres rôles que lui confère la Constitution de 2011, il est chargé de la tâche de facilitateur pour désamorcer les crises. Aujourd’hui, il s’agit du bras de fer avec les syndicats pour la réforme des retraites. Le problème des enseignants stagiaires n’est pas réglé. Et dès qu’un leader politique fait de l’intermédiation pour aider à régler le dossier, Benkirane le maltraite. Dans ce rôle, visiblement, il excelle. Et demain, qui passera à la trappe? Nos dirigeants peuvent s’inspirer des expériences des grandes démocraties. Le président français, par exemple, vient de renoncer à la réforme de la Constitution et à la déchéance de la nationalité. et puis les scandales du pjd sont dans l’air, les bavures de rmid , les mensonges de kahlfi , le népotisme de mouatssim, les dilapidation de rabbah , les falsifications du maire de rabat sont encore frais

  2. naziha يقول

    benkirane est un charlatan qu veut faire tout sans respecter les autres institutions c’est quelqu’un qui ne respecte pas la constitution qui l’oblige à concerter avec l’ensemble des partenaires , …d’autre part il oubli les scandales que trainenent ses acolytes derrière eux n, le maire de rabat , rmid , mouaatassim ,rabbah et lkhalfi et la liste est longue. benkirane est un despote et un menteur qui veut se donner l’image d’un ange

  3. عمر علي ابراهيم يقول

    نحن في بلاد الغضبات و الفتوات, ييتحرك فيها رجال الدولة برد الفعل الغضباني, كأننا في الشوارع في رمضان بعد الزوال. دولة القانون يتحرك فيها القانون خاصة في العمل الحكومي دون حاجة لحرق الأعصاب في وسائل الإعلام.

  4. naziha يقول

    ال إدريس لشكر الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية في اللقاء الجهوي لجهة الشمال الذي انعقد يوم أول أمس بطنجة أن المكتب السياسي للحزب يتابع بشكل دقيق قضية ملف الأساتذة المتدربون، وما أصبح معروفا بالمرسومين المشؤومين ، وأضاف قائلا : ” ملف أساتذة الغد والذين يشكلون فئة عريضة من الشعب المغربي قد مس هذا القرار الحكومي عشرات الآلاف من الأسر خصوصا أبناء الفقراء الذين جاؤوا من عمق المغرب حاملين معهم حلم الهروب من عالم البطالة بعد أن اجتازوا مباراة التباري وتم إنتقائهم لولوج معاهد التكوين كأساتذة متدربين ليجدوا أنفسهم أمام تراجع خطير على مكتسباتهم في التوظيف، يواجهون تجاهل الحكومة لهم، بعد قطعهم مسافات ومراحل صعبة من الناحية المالية والنفسية لهم ولعائلتهم حتى يحققون لأنفسهم نوعا من الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والمساهمة في تكوين الأجيال”.

    لكن وبهذا التجاهل والتعنت الحكومي يقول ادرس لشكر يصعب على الأساتذة المتدربون التخلي بسهولة عن مواقفهم من هذا الإصلاح وتطبيق المرسومين. الذي بدوره إعترف رئيس الحكومة أنه ليس دستوريا وغير قانونيا.
    واشار الكاتب الأول للحزب أن هذا ما دفع بالمكتب السياسي لمتابعة وعن كتب هذا الملف، وأن يقدمون الدعم المعنوي لهؤلاء سواء في الاستقبال أو الإيواء والمواكبة وعقد اجتماعات معهم والأخذ بآرائهم حتى جاءت المبادرة من الحزب يقول ادريس لشكر لتبني ملفهم الذي أصبح يهدد الاستقرار في البلاد بسبب تعنت الحكومة وعدم شجاعتها على حل الملف بشكل نهائي حيث وقع إجماع مع كافة الفاعلين السياسيين أغلبية ومعارضة على أنه لا يمكن تطبيق المرسومين بأثر رجعي على ،وأنه على الحكومة فتح قنوات الحوار بشأنهما مع الفاعلين السياسيين.

    وقال الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي أنه تم توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة من أجل عقد اجتماعا لإيجاد صيغة توافقية متوافق عليها مع الجميع أغلبية ومعارضة لحل هذا الملف بشكل نهائي حتى يستأنف الأساتذة المتدربون تكوينهم لانقاد البلاد وخصوصا تبعات هذا الإجراء على المنظومة التعليمية للسنوات القادمة في ظل الخصاص المهول الذي تعرفه المدارس العمومية.

    لكن مع الأسف يقول إدريس لشكر وجدنا أنفسنا أمام رئيس حكومة ليس له الاستعداد الكافي للتفاعل وقبول الدعوة ومد يده لنا كمعارضة والتعامل مع مطالبنا .
    وأضاف قائلا ” ” سمعتم في تصريح لوزير الاتصال السيد الخلفي لوسائل الإعلام أن رئيس الحكومة لم يتوصل بأية مذكرة أو رسالة من طرف الأحزاب بشأن هذا الملف كما اتهم الأحزاب بالكذب وشدد على أن لا أحدا بعث للسيد رئيس الحكومة للتشاور في موضوع الأساتذة المتدربون. الشيء الذي دفعنا بتسريب الوثيقة إلى وسائل الإعلام وللرأي العام لكي نطلعهم على حقيقة الأمور”.
    وقال إدريس لشكر في مناقشة هذا الملف : ” لقد ذهبنا أبعد من ذلك ، فقد توجهنا إلى وزيره في المالية بمبادرة من فريقنا بمجلس المستشارين للبحث عن الصيغ الملائمة والقابلة للتطبيق والقانونية من الناحية المالية ،حيث أكد لنا وزير المالية أنه يمكن حل هذا الملف مع الأساتذة عبر مرحلتين وبتعديل في الميزانية العامة وبمرسوم وزاري .
    فما كان علينا إلا أن تتأسف لهذا التعامل ونعلن تضامننا المطلق والمساند لنضالات الأساتذة المتدربين باعتبارهم هم فئة إجتماعية التي تعاني وضعية خاصة. كما تساءل ادريس لشكر أليس لهؤلاء غيرة ورحمة على هذه الشريحة الاجتماعية من شبابنا وشباتنا أساتذة الغد؟واستغربا لما قام به الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الذي تنكر بدوره للرسالة بعد أن تجاوب معها ورحب بالمبادرة في السابق .

    le parti de l’injustice et du sous développement semble oublier ses propres scandales , l’escroquerie du maire de rabat, les bavures de rmid , les dilapidations injustifiés de lrabbah, le charlatanisme de benkirane,le népotisme de mouaatassim les mensonge et le despotisme de lkhalfi et la liste est longue

  5. امبارك يقول

    لقد عقد هذين الحزبين ملف المتدربين الذين لم يتدربوا يوما وذلك لغرض انتخاي ماكر لماذا. فكيف يعقل أن يتم مراسلة الأحزاب من خلال أمناء هذه الأحزاب باستثناء العدالة والتنمية ونفس المراسلة وجهت لرئيس الحكومة ووزير المالية بصفتيهما الحكومية وهذا دليل قاطع أنهم خلطوا الأوراق منذ البداية للخروج بهذه النتيجة لربح الأصوات لذلك كان بنكيران على حق حين أكد على لسان الخلفي الناطق الرسمي للحكومة أن هذه الأخيرة لم تتوصل بشئ لأنه بكل بساطة لا يمكن أن تفهم المراسلة المراد منها هل حوار خارج الحكومة بين الاحزاب أو داخل الحكومة صاحبة القرارتستوريا . يعني لو أرادوا الحزبين الدكانين منفعة المتدربين لما قاموا بهذه الفضيحة السياسية. لا أقول هذا ضدا في إخواني المتدربين لأن طالب الشغل أعمى.
    وفي الأخير أقول أن من يستغبي المغاربة الذين أصبحوا عايقين أو فايقين سيعاقب بدون شك في الأصوات وخاصة حينما يهاجم حزب معين أو أحزاب معينة بالبهتان والكذب على الدقون. وبذلك أقول للمعارضة كهذه تأكدوا أنكم تخدمون الحزب الاغلبي ليحصد كثر وقد يكتسح كل شئ.
    ولمن لم يفهم بعد اللعبة الماكرة هاهي رسالة بسعيد تأكد كل شئ.

  6. Premier citoyen يقول

    Encore une fois plus quelqu’un prend l’initiative de décider sans consulter son supérieur. Si ce Bousaid outre passe son chif , pardon chef, si parce qu’il sait qu’il (chif) n’est pas à la hauteur, alors il s’est dit consulter ce charlatan ?
    Drôle d’équipe gouvernementale ! Batarde qu’elle est , elle ne sait même harmoniser son travail. Alors comment va-t-elle assumer les problème de toute une société ? Il s’est avéré que le charlatanisme du chif ne tient plus puisque chacun joue sa propre musique.

  7. alhaaiche يقول

    A si Benkirane
    Hadouk Rah Ghir Wlidate Al Mekhzen
    Baghine ireybou Al Hefla
    Bach idirou Trek Al Tracteur Dial Al Hemma, Bach ihrete Koulchi
    Ou Nta Rak Sid Al Arfine.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.