“البام” و”الإتحاد” يقترحان حلا جديدا لطي ملف أساتذة الغد

29

قرر فريقا “البام” و”الإتحاد الإشتراكي”، بمجلس النواب، اليوم السبت 2 أبريل، تقديم مقترح قانون بتعديل القانون المالي، خاصة البند المتعلق بمناصب الشغل بموجب سنة 2016 والمحدثة لفائدة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

ووفقا لبيان مشترك صادر عن الحزبين، فإن مقترح القانون هذا يهدف إلى رفع عدد المناصب من 7 آلاف منصب شغل إلى 10 آلاف منصب شغل.

ودعا الحزبان في بيانهما، كل الفرق البرلمانية إلى التفاعل الإيجابي مع هذا التعديل ليساهم الجميع في حل هذا النزاع الاجتماعي الذي في حالة استمراره سيهدد 160 ألف تلميذة وتلميذ بفقدان مقاعدهم الدراسية فضلا عن ضياع حقوق 10 ألاف أستاذ متدرب.

وأشار البيان إلى أن الحزبين يؤكدان على إرادتهما الصادقة للمساهمة في إيجاد حل للنزاع الاجتماعي الذي يخص الأساتذة المتدربين، بحيث قاما في هذا الصدد بعدة مساعي لدى الأطراف المعنية وتقديم مقترحات قابلة للإنجاز وفق المقتضيات المعمول بها في مثل هذه الحالة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. امبارك يقول

    لقد عقد هذين الحزبين ملف المتدربين الذين لم يتدربوا يوما وذلك لغرض انتخاي ماكر لماذا. فكيف يعقل أن يتم مراسلة الأحزاب من خلال أمناء هذه الأحزاب باستثناء العدالة والتنمية ونفس المراسلة وجهت لرئيس الحكومة ووزير المالية بصفتيهما الحكومية وهذا دليل قاطع أنهم خلطوا الأوراق منذ البداية للخروج بهذه النتيجة لربح الأصوات لذلك كان بنكيران على حق حين أكد على لسان الخلفي الناطق الرسمي للحكومة أن هذه الأخيرة لم تتوصل بشئ لأنه بكل بساطة لا يمكن أن تفهم المراسلة المراد منها هل حوار خارج الحكومة بين الاحزاب أو داخل الحكومة صاحبة القرار دستوريا . يعني لو أرادوا الحزبين الدكانين منفعة المتدربين لما قاموا بهذه الفضيحة السياسية. لا أقول هذا ضدا في إخواني المتدربين لأن طالب الشغل أعمى.
    وفي الأخير أقول أن من يستغبي المغاربة الذين أصبحوا عايقين أو فايقين سيعاقب بدون شك في الأصوات وخاصة حينما يهاجم حزب معين أو أحزاب معينة بالبهتان والكذب على الدقون. وبذلك أقول للمعارضة كهذه تأكدوا أنكم تخدمون الحزب الاغلبي ليحصد كثر وقد يكتسح كل شئ. لذا أرجوا من المتدربين التبرا على على الأقل من هذه الخرجة لأن الأمور تعقدت الآن وقد تصل إلى المحكة الدستورية .ولنا عودة.

  2. امبارك يقول

    لقد عقد هذين الحزبين ملف المتدربين الذين لم يتدربوا يوما وذلك لغرض انتخاي ماكر لماذا. فكيف يعقل أن يتم مراسلة الأحزاب من خلال أمناء هذه الأحزاب باستثناء العدالة والتنمية ونفس المراسلة وجهت لرئيس الحكومة ووزير المالية بصفتيهما الحكومية وهذا دليل قاطع أنهم خلطوا الأوراق منذ البداية للخروج بهذه النتيجة لربح الأصوات لذلك كان بنكيران على حق حين أكد على لسان الخلفي الناطق الرسمي للحكومة أن هذه الأخيرة لم تتوصل بشئ لأنه بكل بساطة لا يمكن أن تفهم المراسلة المراد منها هل حوار خارج الحكومة بين الاحزاب أو داخل الحكومة صاحبة القرارتستوريا . يعني لو أرادوا الحزبين الدكانين منفعة المتدربين لما قاموا بهذه الفضيحة السياسية. لا أقول هذا ضدا في إخواني المتدربين لأن طالب الشغل أعمى.
    وفي الأخير أقول أن من يستغبي المغاربة الذين أصبحوا عايقين أو فايقين سيعاقب بدون شك في الأصوات وخاصة حينما يهاجم حزب معين أو أحزاب معينة بالبهتان والكذب على الدقون. وبذلك أقول للمعارضة كهذه تأكدوا أنكم تخدمون الحزب الاغلبي ليحصد كثر وقد يكتسح كل شئ.

  3. الزليكي يقول

    نحن الاساندة المتدربين لا نسعى للفتنة و لا الشغب فمطلبنا واضح وضوح الشمس في النهار.ونعلنها لكم لا نقبل بانصاف الحلول و اي حل في ايطار المرسومين فهو مرفوض بالبته وندعو الملك ان يتدخلفي هدا المشكل للأننا نريد مصلحة الوطن قبل مصالحنا

  4. هشام الشرقاوي يقول

    هذا حل يخرج بن كيران ومن معه من الازمة لانه لا يستجيب الى مطلب الاساتذة المتدربين بل يلتف على مطلب الغاء المرسومين الغير عادلين

  5. mohamed يقول

    المخزن خاف يتحول النضال من اجل الاساتدة المتدبين الى المطالبةالشغبية من اجل الغاء المرسومين نهاءيا فبادر ببحث الحلول من اجل هدا الفوج وابقاء المرسومين لما بعد

  6. عبدالعزيز يقول

    على الحزبين:البام والاتحاد ان يلتزما بقانون اللعبة وان يكفا عن المزايدات وان يتركا الحملة الانتخابية الى وقتها وإذ ذاك فلتنافس المتنافسون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.