الجهوية.. وطْلْع عندي لْكازا

95
طباعة
مجرد استنطاقي بولاية أمن الدار البيضاء على خلفية شكاية وزير العزل والظلم ضدي بخصوص اتهامات لم يقو على نفيها لحد الساعة، دليل كاف وبرهان ساطع على أن الدولة غير جادة لا في مشروع الجهوية ولا في كل مشاريعها المتبقية.

المشتكي وهو وزير العزل والظلم، مقره في الرباط، والمشتكى به وهو كاتب هذه السطور مقره في نفس المدينة فيما سكناه بمدينة سلا ومكان فضح الوزير اي مكان كتابة الخبر في العاصمة أيضا فلماذا اختيار الدار البيضاء تحديدا ؟

أليس في الرباط وسلا محاكم وقضاة وشرطة قضائية وسجون؟ فلماذا الإصرار على مدينة الدار البيضاء؟ أين الخطب الملكية حول الجهوية أين شعار تقريب الإدارة من المواطن؟ أين قول الملك في خطاب متلفز “ما يهمكم يهمني وما يمسكم يمسني؟” ثم كيف لإخواننا في الصحراء أن يصدقوا جدية مشروع الحكم الذاتي؟ ألى نضيع الصحراء بعقلية الانتقام؟

كيف لا نصدق أن في الدار البيضاء ما ليس في الرباط لمن يريد إعدام موقع “بديل”؟ ألم يُحِل وزير العزل والظلم ثلاث شكايات ضد هذا الموقع على وكيل الملك في الرباط حفظها جميعا عبد السلام العيماني وفقا لمصادر قضائية؟

ألم يكن حريا بوزير العزل والظلم أن ينأى بنفسه عن شبهة استغلال نفوذه وما يروج وسط بعض القضاة حول وجود تبعية عمياء للنيابة العامة في الدار البيضاء له، أليس هو من جاء ببنسامي من بني ملال إلى عين السبع كوكيل ملك وما أدراك ما وكيل ملك في العاصمة الاقتصادية مباشرة بعد أن كان مقررا في متابعة المستشار الهيني في القضية الأولى؟ أليس هو من اقترح على الملك تعيين حسان مطار المقرر في متابعة الهيني الثانية كوكيل عام؟ كيف لهذين المسؤولين القضائيين أن يغفرا لموقع “بديل” دعمه القوي للهيني خلال المتابعتين خاصة وأن الأخير كشف عما وصفها بخروقات خطيرة ارتكبها المعنيان في تقريرهما حوله؟

السيد وزير العزل والظلم والسادة المتحكمون فيه إنكم بهذه المتابعة في الدار البيضاء تقتلون ما تبقى لنا من أمل في هذا النظام، فاحذروا عاقبة حقدكم على مستقبل المغرب وصحرائه وملكيته، وتأكدوا أن أيادينا تابثة وأياديكم ترتجف.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

32 تعليقات

  1. محمد لمين يقول

    الاخ المهداوي انظر كيف تصفع النساء من طرف البوليس. هذا وقع في بحر هذا الاسبوع. https://youtu.be/KxmIiP6dd80

  2. ismael يقول

    كيف لإخواننا في الصحراء أن يصدقوا جدية مشروع الحكم الذاتي؟
    سؤال في محله.

    المغرب يلزمه تغيير جدري

  3. ملاحظ يقول

    لا أدري كيف يفكر المغاربة خصوصا الذين يوصفون بكونهم أحرارا في آرائهم حين يجزئون النظام و يشيطنون من يريدون و يبرئون من يريدون
    فالملك جزئ من كل فبصلاحه تصلح الرعية و ما دمنا نتكلم عن الديمقراطية و الدستور كان علينا أن نسائل انفسنا هل هناك ديمقراطية وهل هناك دستور ??
    وما دمنا نوقن بأن الحكومة ماهي الا اداة للنظام الفعلي فلم إذا نلوم الحكومة و هل بمقدورنا عزل القوات المساعدة عن وزارة الداخلية مثلا و هل اداتها في التنكيل بالمظلومين المغاربة ؟؟
    وهل بإمكاننا لوم جميع الوزراء و رئيسهم على فشل التدبير الحكومي دون ان نلوم النظام الفعلي في المغرب ؟؟

  4. AMOKRANE يقول

    وباز باز بازباز باز باز باز باز باز بازباز باز باز باز باز باز بازباز باز باز باز باز باز بازباز باز باز باز بازباز بازباز باز باز باز
    لا حولة ولاقوة الا بالله لا حولة ولاقوة الا بالله لا حولة ولاقوة الا بالله لا حولة ولاقوة الا بالله لا حولة ولاقوة الا بالله

    و مالك مزغب و مالك مزغب و مالك مزغب و مالك مزغب و مالك مزغب اس خميد

    لزال البعض يفكر بعقلية القرن الماضي

  5. عبد السلام يقول

    النظام كشر عن أنيابه وأظهر وجهه الحقيقي مباشرة يعد “توقف الحراك الشعبي 20 فبراير”، ولكن ييقى الأمل في أحرار الوطن للجمه وكبح جماحه

  6. Mohamed tinghir يقول

    Vraiment c’est catastrophique d’entendre ce genre des informations et de voir ce type de comportement qui persiste en continuation dans le temps , comment le roi voit cette affaire qui s’aggrave au fer et à mesure , comment le gouvernement à sa part voient et analysent ces bêtises qui se répètent a chaque fois , ( par les personnes responsables sur la justice qui assure la continuité de l’Etat ), sans intervention des personnes qui sont encore parlent sur la démocratie, la justice la parité ,…et un surplus de slogans . ……………………………………………

  7. محمد الناصر النفزاوي/تونس يقول

    تابعت وما زلت أنابع نشاط الصحفي حميد المهدوي الفكري السياسي وأوّدّ هنا التعبير له عن تضامني

  8. عبد العالي. يقول

    لك جمهورك أخي حميد , وموقع ” بديل ” تجذر في عقول شرفاء البلد , لن ينالوا منك مادمت تنقل المعلومة والوقائع بكل نزاهة , فدع الحاقدين والفاسدين يموتون بغيضهم . .

  9. محمد الفرشة يقول

    تحية للاخ المهدوي اما بعد لن نسكت عن اقرار الظلم من طرف خدامه الظلاميين ولن نسكت عن محاربة الحق الدي يمثله مهداوي. اقسم ان الامور تتجه نحو مزيد من التعنت المخزني لغرض يعرفه اهل الدار الكبيرة .انهم يدعمون الحلف المعادي للفقراء ومتوسطي الحال. لن نسكت ولن نركع ابدا بل سنذلكم بصمودنا الموروث عن اجدادنا.

  10. دنهاخ يقول

    من قال اننا لا نحب الملك و اننا لا نريد السلام و الاستقرار لبلادنا لكن لا يجب ان نقول “العام زين” جل المغاربة يعيشون فقر متقع و…و…و…،شاهدنا جميعا مسرحية محاكمة القاضي النزيه سيدي محمد الهيني ،كلمة سيدي في حقه دليل تواجده في قلوب المغاربة وكيفية عزل اخرون ،الفاجعة عندما صرح وزير العزل على قاض في قضية مرضه وانهم صعبو كيفية تدبير الملف فقررو عزله ،اي يصرح على انه ضحية انتقام للذين ساندوه.اخواني لم اعد اتحمل الكتابة في التفاصيل التي تؤلم بصراحة.على فكرة نضرة المغاربة في المهجر على الملك الشخص ليست هي اللتي تداولتها وسائل الاعلام،فهده كانت سوى تفاعل الناس مع الجسد الملكي الدي لطالما رغبنا في رؤيته مباشرة فباحتكاكي المباشر و اليومي مع المغاربة القاطنين في هولاندا فليس بدلك تماما.نحن نريد من ملكنا ان يبرهن على انه فعلا حامي الدولة ،وان يلتقط الاشارة مباشرة من موقع بديل فهذا الاخير فعلا يعبر بن اراء المغاربة وعن معاناتهم فبالله عليكم كيف يتجاهل المغاربة و الاساتذة و….و….و…..و وهو يقول ما يمسكم يمسني و يترك ويسافر ويترك الجلادين يتلذذون في تعذيبنا و يعود ف لا يحرك ساكنا الا اذا كان ذلك من اوامره،في الوقت اللذي نلاحظ رسائل تعزية …. اذن فهو حاضر.تلك الافكار هو يحب الخير ولكن اللذين في يحيطون به هم الاشرار لا ثم لا .اعود و اكرر نحن فعلا نحبه ونعلم انه هو اللذي يحكم البلاد،فبالنسبة لرئاسة الحكومة مع الوضع الحالي+الفقر+الجهل+…… فممكن انيكون ابن كيران او ابن توبيس المهم من فصيلة واحدة.اخي المهدوي نحن معك

  11. عبد الهادي العلمي يقول

    اخى حميد لا تخف مادمت تنصر الحق و المضلمين وتدافع عن أبناء الشعب المغربي ونحن معاك ولن نقبل ان يمسك سوء من اى كان لأنك الصحفي نزيه فمثلك قليل في هذا الوطن لا يوجد إلا الذى يبيع الضمير بدرهيمات. وسوف يكتب التاريخ ان المهداوى كان هنا تحياتي لك عالية جداً

  12. آدم باز يقول

    لن تكون الاخيرة! هذا مايردده وزير التعسف الان مع نفسه، لان هؤلاء الذين وصلوا للكراسي باستغفال بسطاء الشعب المغربي، لن يغفروا لمن حاولوا كشف زيف ادعاءاتهم بكونهم قوم اطهار جاءوا لتخليص السياسة مما علق بها من أدران ، وأنهم لايهمم الا مصلحة العباد والبلاد، وإذا هم اول المستفيدين من الصفقات والخيرات والتعيينات وو،،،،،فأنت ياحميد لاتريد ان تحمد الله، الا تعرف ان يد المخزن طويلة؟ وأنها تطالك سواء اكنت في الرباط او في دمياط!
    اما حديثك عن الجهوية وتقريب الادارة من المواطنين والشفافية و و ،،، فذلك كلام للاستهلاك الخارجي، ويظهر لي انك- نية- ،،وشكرا

  13. مواطن يقول

    يا سلام على وزير العدل و النزاهة
    اللهم اشهد عن النفاق

  14. جمال من الرباط يقول

    تابعت تصريحات المهدوي، ومن هنا اقول
    نحن المغاربة اوفياء للملك احب من احب وكره من كره، وهذا الوفاء يجب ان يظهر ويطفو على كتاباتنا وتصرفاتنا وقوتنا وايماننا، لابد ان ننتبه الى ان الحكومة متغيرة وستظل لمدة محددة وبعد ذلك سترحل بايجابياتها وسلبياتها، ولكن …. ان نركب مواقف او احداث من اجل الاشهار والانتشار والتأثير في افكار الاخرين، فهذا عمل خطير، خصوصا اذا ما ألبسنا هذه التصرفات لباس الحق في التعبير وحصانة الصحافيين وخزعبلات حقوق الانسان.
    انا وغيري نرى ان الاستقرار والامن والسلام ضروري للمغاربة أهم من حقوق الانسان، ثم ما دخل القضية الوطنية في هذا، اذكر ربك اخي المهدوي، ووازن ما تتفوه به، واحمد ربك على ما انت فيه، واذا اردت ان تفيدنا برأيك وتضامنك مع من شئت من المغاربة الاحرار، فهذا حقك، ولكن لا تقحم نفسك في شيء او شخص هو ملك للمغاربة جميعهم، كالملك والقضية الوطنية والا فستعاني من مواجهة المغاربة ككل وحذار ثم حذار من سخط المغاربة ومن ردة فعلهم في حال تعرضهم للضرر سواء المادي او المعنوي.

    واخيرا، اود ان اطرح سؤالا من هذا الموقع، الى اين تريدون ايصالنا؟
    عاش الملك وعاش المغرب

  15. المساري يقول

    كنا نعتقد أن هذا الحزب سيغير شيء ما في هذا البلد ولكن سارت الرياح بلا ما تشتهي السفن ولم يدهب إلا عل خطى أسلافه وتنفيد أوامر نظام المخزني

  16. مواطن مغربي يقول

    تحية إكرام وتقدير لك الأخ حميد على مقالاتك الجريئة ومواقفك النبيلة وعلى القاءات التي أنجزتها مع خيرة مواطني هذا البلد والتي مكنت من فضح الفساد والمفسدين .نشكرك على كل ما تبذله من أجل تنوير الرأي العام وكن متأكدا بأن شرفاء هذا المجتمع يقدرون ما تقوم به ونحن نتضامن معك في محنتك وسيسجل لك التاريخ بكل فخر مواقفك في وجه الطغاة الذين سيذهبون إلى مزبلة التاريخ .فمزيدا من الصمود وما ضاع حق وراءه طالب.

  17. دنهاخ يقول

    انا اتضامن مع راي خالد كل الطرق تؤدي الى روما

  18. خالد يقول

    سلام عليكم
    كل تضامني معك الاستاذ حميد و موقع بديل
    سمحليا نقولها ليك من لخر جميع كوارث هاد لبلاد الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية الخ… سببها المؤسسة الملكية بلا منبقاو ندرقو الشمس بالغربال، خصنا نحطو صبعنا على الداء مباشرة بلا لف و لا دوران
    فالتلفزة كخطب علنا خطاب او فالواقع حاجة اخرى ، صافي داك الزمان لي لقصر كبقا ادوخ الناس بالخطابات الوردية مشا ،راه 2016 هادي ، (انت فواحد الفيديو قلت لا نحاسب الملك و لكن نناشده )، الا اسيدي خاصو اتحاسب على لكبيرة او صغيرة ، جميع السلط فديه بلا محاسبة ، مشي منطقية
    اما وزير العدل فهو مسير لا مخير ، مسير من الملك لي عيينو وزير العزل و الظلم .
    قول ليا واش نقدرو نحاسبو شي حد فهاد لبلاد ؟ منقدروش ، لان جميع طرق الفساد تؤدي الى مول لمظل .
    الا بقنا كنشوفو غير بنكيران و ماحوله راه عجلات التقدم و الرقي ديال هاد لبلاد غدي ابقاو اضورو غير فالغيس ، غدي امشي بن كيران او غدي اجي واحد خر بخطاب مغاير و لكن الحال غدي ابقى كما هو.

  19. Rachid يقول

    حسب علمي المتواضع فإن موطن المحاكمة المتعارف عليه قانونيا وحسب الأعراف المعمول بها هو الموطن الذي ارتكبت فيه المخالفة (…) أو الموطن الذي يقطن به مرتكب المخالفة أو موطن الذي ارتكبت ضده المخالفة (…) اللهم إذا كانت نية مبية لذى الظلمة وهو مايتضح مبدئيا .و في هذه الحالة أقول لهم لا داعي لمضيعة الوقت والأوراق والجلسات واضفاء الشرعية المزيفة على المحاكامات فكل المغاربة يعلمون بذلك دخلوا السي المهداوي للسجن وخَلِّيوْ العَدْيانْ يضحكوا علينا وينعثوننا بأن المغرب لا تسود فيه لا ديموقراطية ولا هم يحزنون.
    وغدا إذا ماوقعت حادثة سير في طنجة بين طرفين يقطنان بنفس المدينة والسيارة مرقمة بنفس المدينة وسبحان الله المحققون من أكادير إوا حلل وناقش!!!!

  20. mohamed يقول

    khouya hmid rjal mataykhawfhom Ghir lha9 wanta bkol tawado3 rajl 3lihom kamlin allah ynajik manhom wahna m3ak dima

  21. بشير يقول

    تحية لك الاخ المهداوي اريد ان اقول ان الدولة لم تكن ولن تكن جادة بالدهاب بهدا البلد الى الافضل .لانني لما قرات بانك اردت ان تبلغ عن الفساد ولم يرد احد الاستماع لك و خاصة ما يخص جلالة الملك انا لا اظن ان جلالته سوف يسمح لهؤلاء بالتلالعب بالشعب. بعض اعضاء هدا الحزب في الحكومة يريدون تخربب البلد و الانتقام من الشعب. واخيرا احدروا من الاسلاميين.

  22. chakour يقول

    فرغم كيدهم فبلادنا ستنجب امثال المهدوي و الهيني تجار الدين لا مكان لهم الا عند مريديهم و انا لو ترشح الشيطان سادلي بصوتي له لازاحة متحجري العقول مهووسي الجنس

  23. كاره الظلاميين يقول

    الجهوية وغيرها كلها شعارات المخزن الفاسد لتزيين وجهه القبيح امام اسياده بالخارج اما دار لقمان فهي على حالها منذ الاستقلال الشكلي
    النظام يحفر قبره بيديه

  24. حر يقول

    الله معك و نحن معك ضد طغيان وزير العزل و الظلم ،هذا الشخص كان يظهر بوجه الرجل العادل ،سبحان مبدل الاحوال ،سبحان مقاب القلوب
    الله ياخد الحق فالظالمين ،تحياتي أخونا مهداوي و تحية للقاضي الشريف سي محمد الهيني

  25. محمد لمين يقول

    الى الاخ المهداوي عندما بدات توجه رسائلك الى الملك مباشرة…تاكدت ان طريقك نحو السجن اصبح معبدا…ولاينتظر الا اللحظة المناسبة..وتكييف المتابعات…لان كتاباتك …ورسائلك المباشرة كانت تعمل على تحطيم البناءات…والاستراتيجيات التي اقامها المخزن/ الملك..وهذا امر خطير…وينذر بانهيار البناء المخزني برمته. لانك اصبحت تعري المتخيل الشعبي بان الملك لايعلم …وتفضح ادوات وجوهر اللعبة المخزنية….وتسقط الوسائط /الحواجز بين الملك والرعية.
    على المستوى الفوقي تدعي الملكية بانها لاتقبل بالوسائط مع الرعايا . وبالتالي يمكن للملك ان يخاطب الشعب مباشرة .ولكن على مستوى الفعل السياسي فهي تكثف من الوسائط…وتكثر من المرافق…ولا اقول مؤسسات. …مثل الداخلية….البرلمان…الحكومة .المجالس باشكالها المتعددة كالية لامتصاص الغضب..وواقيات pare -choc حتى تبقى الديناميكية الاحتجاجية في حدودها ولاتتجاوزها. مع العلم ان هذه المرافق لاتحكم …في حين الفاعل الاساسي والحاكم الفعلي..يبقى بعيدا ولايتدخل في الازمات…الا بعد ان تنضج شروط معالجتها سلبا او ايجابا وبعد استنفاد المعالجات المرافقية والتفكير في..تفاصيل مخرجاتها السياسية ..ويتم ذلك غالبا من خلال الالتفاف على الانتظارات واعادة صياغتها بشكل يفقدها جدوائيتها
    . من البديهيات في علم السياسة والقانون الدستوري..ان الفاعل الاساسي في الحقل السياسي عليه ان يكون اخر المتدخلين في الازمة…لان المبادرة بالتدخل في كل ازمة يحد من فاعليته…وفي حالة الفشل يصبح جزءا منها …وطرفا فيها..ويجعله في مواجهة الديناميكيات الاحتجاجية.وهذا يؤثر سلبا على مشروعيته السياسية.
    الاخ المهداوي لاشك ان الرسائل/الازمات( الهيني الرميد.قضية الصحراء..ملف الاساتذة….) التي وجهتها مباشرة الى الملك . بالاضافة الى وعيها بمركزية الفاعل وتموقعه فوق الدستور…حتى ولو كانت صلاحيته متضمنة في الوثيقة الدستورية…فانها تسقط الوسائط /المرافق لانها وهمية ولاتحكم وتتجه بانتظاراتها للفاعل المركزي…وهذا المنحى يحمل توجها خطيرا حسب المخزن. لانه يعمل على دمج الملك في الازمات…ويسقط ويعري صفة الحكم المؤدلجة ليظهر كما هو في الواقع طرفا. فاعلا واساسيا..وهذا مكلف سياسيا بالنظر الى تواتر الازمات…وتاثيراتها السلبية على المشروعية…التي هي اساس كل قبول شعبي بالحكم.
    اخي المهداوي. اعتقد بان تجرءك على اعادة صياغة قواعد اللعبة..على الرغم من مشروعيتها…ستجر عليك الكثير من المشاكل…لان المخزن يكره ويمقت التميز…ويعشق التماثل والتماهي.
    وفي الاخير…سرني انك اكتشفت وهم الحكم الذاتي..بعد ان قضيت ساعات قليلة في الكوميسارية…تخيل معي لو عشت مثلنا نحن الصحراويون 40 سنة من العدابات والتشرد والاهانة والحكرة فانك لن ترض بغير الاستقلال بديلا…ان الحكم الداتي انتجته الامم العريقة في اعلى مراحلها الديموقراطية….اما المخزن المستبد الفاسد والشللي فلايمكن ان ينتج الا الاغلال الداتية والموضوعية. والمقاطعات
    ..وفي الاخير قلوبنا معك…نحبك في الله.لكن لاتثق في المخزن.فلقد ضحى باكبر خدامه…ادريس البصري…فكيف بنا نحن ابناء هوامش الهوامش.

  26. driss canada يقول

    واصل مسيرتك النضالية في فظح المفسدين ولا تكثرت لمحاولةالجبناء لإسكات صوتك.ثق بي فالله معك ومساندة محبيك الصادقين و ورضاء الوالدين ودعائهم المستجاب. يا أخي والله انني أتابع أخبارك أول بأول فالكل يحبك ويحي شجاعتك وكلنا السي حميد المهداوي فكل ما يهمك يهمنا ولن نسكت ابدا لكل المتربصين بك في كل مكان والمتهورين إن أقدموا على مكيدة من مكائدهم ضدك والله والله والله بالثلات حينها سنطرق جميع الأبواب المسموعة عالمياسواء في كندا أوغيرها وسنضرب لهم كما يقول المغاربة َ طَرْ بِخْرَارْشٌو.فأنت مواطن ملكي حتى النخاع ولست بمعارض لأي جهة ولا تساند أي منظمة إرهابية أو أي جهة ضد الوطن. فلمادا هده الحملة العشوائية ضدك.هل كل من يريد محاربة المفسدين ينجزون له تهمة من تهمهم القدرة.

  27. أستاذ متدرب يقول

    نعم سنموت ولكننا سنقتلع الدل عن شعبنا
    القمع لا يرهبنا والسجن لا يفنينا الضمائر الحية تحيي النضال فينا
    لن يستطيعوا إلجام ألسنة الحق مهما فعلوا
    عاشت الضمائر الحية

  28. محمد يقول

    نحن معك الى اخر لحظة فقليل في هذا الزمان رجال امثالك اخوك محمد من وجدة

  29. Yougarta يقول

    دولة الحق أو القانون !!!…طز……
    يريدون اعدام موقع بديل بلا لف ولا دوران لقد سقطت اقنعتهم،يا شردمة الفساد ويا شبيحة الظلم.
    الله انصرك عليهم أخويا حميد

  30. nabil يقول

    3tih l3asir hadchi li khashom

  31. يوسف يقول

    مزيدا من الصمود ضد جبروت وزير العزل والضلم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.