مصدر يكشف عن تفاصيل مقترح العماري ولشكر لحل ملف أساتذة الغد

37
طباعة
علم “بديل.أنفو” أن الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” إلياس العماري، قد كشف للأساتذة المتدربين عن الخطوط العريضة للمقترح الذي تقدم به لحل هذا الملف.

وحسب ما كشف عنه مصدر من داخل “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين”، في حديثه مع “بديل.أنفو”، فإن مبادرة العماري تقتضي توظيف الفوج الحالي دفعة واحدة، عبر مباراة تجرى في شهر يوليوز المقبل، ستتوج بنجاح الجميع (10000 أستاذ)”، مضيفا، ” أن التسوية القانونية والإدارية ستتم للجميع في شهر شتنبر من هذه السنة، على أساس أن 7000 أستاذ ستلتحق بالأقسام و3000 ستلتحق في شهر يناير من السنة المقبلة، وأن الفوج الثاني سيستفيد من أجرة 4 أشهر من 9 إلى 12 دون مزاولة العمل”.

وأوضح ذات المصدر أنه عندما واجه الأساتذة المتدربون العماري بسؤال:” لماذا كل هذا فلنلتحق جميعا بالأقسام في شهر غشت؟”، رد العماري:”هادشي اللي بغات الدولة”.

وأكد متحدث “بديل.أنفو”، ” أن العماري بعدما كان قد أخبر الأساتذة المتدربين في لقاء معهم يوم الثلاثاء 29 مارس، بأنه سيرد عليهم بخصوص كيفية تفاعل المسؤولين الحكوميين مع مقترحه، عاد واتصل بهم في نفس اليوم، أي بعد حوالي ثمان ساعات، وأخبرهم بأن وزارة المالية وزارة التربية الوطنية ووزارة الوظيفة العمومية ورئاسة الحكومة وافقن على هذا المقترح”، حسب المصدر.

وأردف ذات المصدر، “أن الأساتذة المتدربين سألوا العماري حول ما إذا كان مقترحه في إطار المرسومين أو خارجهما فأجابهم ” حيدو عليا هاد الهدرة ما كاين لا في إطار ولا خارج إطار المرسومين، بغينا نلقاو حل لهاد الفوج”، مشيرا (المصدر) إلى “أن العماري في حديثه مع الأساتذة المتدربين كان يوحي بأن له ضمانات كافية لمقترحه تتجاوز الحكومة، حيت كان يكرر كثيرا عبارة هذا الشي اللي بغات الدولة”.

من جهة أخرى، أكد متحدث “بديل.أنفو” أن الكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي”، إدريس لشكر، قال للأساتذة المتدربين خلال لقائه بلجنة عنهم أن وزارة المالية ليس لها مشكل في أن يشتغلوا دفعة واحدة، كما أكد لهم أنهم سيدافعون على هذا الطرح”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. ابو السواكين يقول

    لقد قولب ابليس بن كيران.ستنتهي الأزمة وستحسب لتراكتور و يعض بن كيران فالبولة المحروقة.سالينا

  2. محمد الجديدي يقول

    الدولة اي دولة يقصد دولة بنكيران او دولة من وراءالعماري الاول يقول الاجر مقابل العمل والثاني يقول اربعة اشهر نوم مقابل اجر ما هذا العبث

  3. طالب يقول

    صافي بعتو الماتش رخيص معليش جا هاد الأمي كيتخكم فيكم وفين مطلب المرسومين ولا غير هضرة

  4. Premier citoyen يقول

    Etre payés sans exercer est certainement un piège . Quelle générosité de la part de l’Etat ! A moins que si Amari paye de sa poche . Notez que Ben kirane proposait d’enrôler les professeurs en deux tranches sous pretexte de manque de postes budgétaires et maintenant on vous chante que le ministère des fiances est d’accord avec la proposition d ‘Amari .
    Un conseil , si vous ne signez pas de PV d’entrée , vous n’aurez rien; ni rémunérations des quatre mois ni postes. Soyez vigilents.
    Un homme averti en vaut deux

  5. المختار يقول

    لماذا لايتفاوضون على الطريقة المعروفة بمعنى أن التفاوض يجب أن يكون مع الوزارة المعنية بتوظيفهم إن كانت وزارة التربية الوطنية أو وزارة الوظيفة العمومية, ولا أحد غيرهما ثم يختارون وساطة مقبولة لدى الوزارة المعنية ولدى الأساتذة فيكون للمفاوضات عنوان معروف والوسيط يمكنه الإتيان بمقترحات من عنده يتناقش فيها الطرفان لكن ليس بيده ضمانات أن تقبل أوترفض من الجانب الآخر, فلادخل لـ ” الدولة ” أوغيرها, هكذا تجرى المفاوضات إن كانت نقابية أوسياسية أو غيرها بطريقة عصرية ناجعة. الطبخة التي تكثر في الأيادي لاتكون جيدة.

  6. prof يقول

    آش هد التخربيق واش الي بغا البلادتزيد القدام كيخدم الترقاع فالتعليم الله يلعن الي مايحشم أناراه مازال مافهمت القضية ديال 7000 تخدم فالعمومي عبر اﻹمتحان و3000 الشايطة تمشي الخصوصي .و حكرا هدي للخصوصي ومنين ماهضروش يعني أنهم فاهمين اللعبة وغايخدمو فقط الي خرجو تقاعد نسبي أما الى كانت عندهم النية الصالحة غيفرضو شروطهم في اﻹنتقاء وبالتراضي مع اﻷساتذة وشكون الي كره من البداية يخدم بالمدن الكبرى وباﻷخص مع مشاكل الحركة وشكون الي كره النعمة؟

  7. عبدالكريم هناوي يقول

    اتمنى من الجميع ان لايحمل للاساتذة المتدربين مسؤولية ما لا ينبغي تحميلهم إياه ..
    أي لا يجب في نظري تحميلهم مسؤولية إسقاط المرسومين سيئي الذكر ..لأن ذلك مسؤولية المجتمع بكامله من أساتذة ممارسين و هيآتهم و احزاب ديموقراطية و غيرها..
    مسؤولية الأساتذة المتدربين هي عدم تطبيق المرسومين على هذا الفوج ..
    و عندما يأتي فوج آخر و حكومة أخرى فالنضال مستمر و لكل حادث حديث ..تحياتي ..

  8. العقيظ يقول

    ماهذه المهازل وفي هذا الجهاز الحساس اذا ينجحوا لا الاختبار انه التناقض ان لم نقل العبت ولكن مادام هناك لشكر فلا مشكل في هذا التناقض.لم نعد نفهم شيء يتخلصوا و مايلتاحقوش بالعمل علاش……لي فهم يفهمنا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.