تظاهر العديد من المغاربة مساء يوم الأربعاء 30 مارس الجاري، بالقرب من البرلمان المغربي، إحياء لـ"يوم الأرض الفلسطيني"، في ذكرى مصادرة الاحتلال الإسرائلي لآلاف الهكتارات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة.

يوم الأرض فلسطين

وأدان المحتجون خلال المظاهرة التي نظموها تحت شعار "من أجل كفاح الشعب الفلسطيني لنعمل على تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ومناهضة الإمبريالية العالمية والرجعية العربية"، (أدانوا) ما أسموها بـ"الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني وقمعها الدموي لانتفاضته المجيدة "، مطالبين الدولة المغربية بـ"إيقاف كل أشكال التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني بدءََ بإصدار قانون تجريم التطبيع".

يوم الأرض فلسطين1

كما ثمن المحتجون من خلال بيان تلوه في ختما تظاهرتهم، " الوحدة الميدانية للشعب الفلسطيني"، معربين عن "تضامنهم اللامشروط مع كفاح هذا الشعب من أجل تحرير وطنه من الاحتلال الصهيوني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى وطنهم".

يوم الأرض فلسطين2

وأدان النشطاء المحتجون ما أسموه "تواطؤ الأنظمة الرجعية العربية التي أصبحت كل أسلحتها وإمكانياتها موجهة ضد مطامح الشعوب في التحرر الوطني والديمقراطي بدل الاحتلال الصهيوني"، مطالبين "الأمم المتحدة بالكف عن مساواة الجلاد بالضحية والمستعمِر بالمستعمَر وبتحمل مسؤولياتها في حماية الشعب الفلسطيني ".

يوم الأرض فلسطين6

وفي ذات السياق اعتبر خالد السفيان، مُنَسِّق "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، " أن يوم الأرض يرمز للكثير بالنسبة للشعب الفلسطيني وهو يوم يجمع فلسطين بكل أجزائها المحتلة ويؤكد على أن فلسطين هي كل فلسطين من البحر إلى النهر".


وأضاف السفياني في تصريح لـ"بديل.أنفو"، " عندما نتحدث عن الأرض فنحن نتحدث عن مخطط كبير لمحاولة مصادرة كافة الأراضي الفلسطينية"، مشيرا إلى أن "يوم الأرض يرمز لنضال الشعب الفلسطيني وإلى كفاحه واستماتته وتقديمه للشهداء من اجل تحرير فلسطين".


وقال السفياني في ذات التصريح " أن هذه الوقفة الرمزية هي جزء من الفعاليات الكثيرة جدا التي ينظمها المغاربة بكل مكوناتهم تضامنا مع نضال الفلسطينيين".

يوم الأرض فلسطين3 يوم الأرض فلسطين4 يوم الأرض فلسطين5  يوم الأرض فلسطين7 يوم الأرض فلسطين8