أثار حديث رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بطريقته الساخرة عن النساء، ورغبتهن في الإنجاب ردود فعل مختلفة من طرف الحاضرين في حفل توقيع عقد البرنامج الشامل والاتفاقيات الإطار، لإعطاء الانطلاقة الرسمية للإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، ومن بينهم مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي عبرت عن عدم رضاها مما قاله بنكيران.

وحسب ما أظهره الشريط أسفله ففي الوقت الذي كان بنكيران يتحدث فيه عن الأبناء وبكونهم فرصة داخل الأسر مما دفع ببعض الحاضرين للتصفيق، خاطب الحاضرين بالقول:" شفت غير العيالات اللي صفقوا على هاذي، والحمد لله باقين عيالاتنا باغين يولدو والرجال شوف تشوف"، مما دفع مريم بنصالح، إلى التعبير عن امتعاضها من كلام بنكيران وذلك من خلال حركات وجهها خلال حديثها مع الوزيرة حكيمة الحيطي.

وفي ذات الندوة أثار دفاع بنكيران عن زواج شيخ في الثمانين بفتاة في العشرين من العمر، ردود فعل مختلفة حيث صفق البعض لذلك فيما عبر آخرين عن عدم رضاهم مما قاله بنكيران خصوصا وأن المناسبة التي تحدث فيها بعيدة عن الموضوع، إذ قال بعض الحاضرين:" آش جاب هاذ الموضوع للتكوين المهني"، حسب ما عاينه "بديل" داخل القاعة.

من جهة أخرى قال بنكيران:"راه المغاربة قلال، كون اتفقتوا معايا نوليو 120 مليون، حاولوا حاولوا..."، مضيفا :" يجب تربية الأبناء جيدا وتكوينهم حتى يكونوا جالبين للثروة".