بنكيران: هل سيصبح كل المغاربة قضاة وموظفين وأدباء وفلاسفة؟ (فيديو)

10

تساءل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حول ما إذا كان كل المغاربة سيصبحون فلاسفة، وموظفين في القطاع العمومي، ومحامين وقضاة وأدباء يكتبون النصوص ويرتلون القصائد.

وجاء تساؤل بنكيران خلال إلقائه لكلمة في حفل توقيع عقد البرنامج الشامل والاتفاقيات الإطار، لإعطاء الانطلاقة الرسمية للإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، حيث قال: ” هل كلنا سنصبح موظفين في الوظيفة العمومية هل كل المغاربة سوف يصبحون أدباء يكتبون النصوص ويرتلون القصائد الشعرية ويتفلسفون هل كل المغاربة سيصبحون قضاة ومحامين؟”

واعتبر بنكيران في ذات الكلمة ” أن كل هذه القطاعات ليست منتجة بشكل مباشر”، قائلا ” نحن في حاجة إلى أن يكون أبناؤنا منتجين للثروة بشكل مباشر، والذين يتلقون التكوينات النظرية فحد أدنى منهم كافٍ”.

وأضاف بنكيران في كلمته ” أن الحياة العصرية تتطلب أن يكون الإنسان على اطلاع وعنده مهارات معينة في مختلف المجالات، وأن بلدنا يريد أن يكون له مستقبل، ويوفر ما سيعيشبه  وينتج وما يستهلك وما يأكل ويشرب ويلبس وما يصنع وما سيصدره للآخرين”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. بويحيا عبد الرحمان يقول

    و هل المغربية و المغربي تريده أن يصوت في الانتخابات “عليك و على أمثالك الخائبين/فين/نين المنافقين خدام مصالح النخبة و الهاي كلاس و خدام فرنسا و امريكا أوفياء “و يعود إلى بطالته و مرضه و بؤسه
    يجب إشراك المغاربة في صنع القرار الدي يهمك مصالحهم
    يجب إعادة توزيع خيرات البلاد على العباد لا اتحمار المغاربة بكلامك بزندقتك و ثرثرتك و خرجاتك
    يجب حدف الامتيازات التي يتنعم بها أمثالك و إعادتها إلى الشعب الدي يستحقها
    (5000 درهما تعويض للوزيرات و الوزراء لشراء الأواني الفضية شهريا و طيلة الولاية قد تصل إل 300000 درهما خلال 5 سنوات )
    باراكا من الشفوي و قدم استقالتك و دوز تكوز مع اناس اللي شادين الصف للحصول على منصب جديد امتيازي هنا او هناك
    أما رئاسة الحكومة أقسم بالله أنها بزااااااف عليك

    التكوين المهني غارق بالطلبة المتكونين و الدبلومات لا قيمة لها و التكوين المهني يتم التدريس به في جو من الاكتظاظ و الزحام و بالشفوي (التكوين بالفرنسية) لطالب معرب
    و قال ليك غادي التلميد المطرود من التعليم العمومي يشد الشهادة من التكوين المهني و يرجع يقرا في المدرسة العمومية و يعاود يرجع للتكوين
    و الطالب الحاصل على شهادة جامعية يرجع يقرا في التكوين سنة و يعاود ,,,, حتى يمل و يحماق أو يضربها بشرفة
    إوى آسي بنكيران نحن نخاطب من يوجهك أما أنت فلست سوى بارشوك تاع سيادك

  2. أحمد يقول

    لو التزمت الصمت أيها المهرج لكان أفضل لنا ولك فمستواك منحط وكلما فتحت فمك الا وتفوهت بالحماقات والتفاهات
    أنت وباقي البلطجية تصمنا آدننا بعبارة “هل الكل سوف يصبح موظفا في القطاع العام” وتقولون أنه في الغرب الناس يفضلون القطاع الخاص عن العام وأقول لك ولهم شتان بين الثرى والثريا فالقطاع الخاص في الغرب مهيكل ويخضع لقوانين صارمة ويضمن أجورا وجيدة مثل القطاع العام ويوفر التغطية الصحية والتقاعد المريح لصاحبه عكسنا نحن الذين ما زلنا نعيش العبودية ونظام الأقنان والنبلاء والنظام الفيودالي والباطرونا ومن ولاهم يسيطرون على البر والبحر والهواء والشمس ويستعبدون البشر الى آخر رمق في حياتهم ليأتي فوج آخر يتم استغلاله بنفس الطريقة البشعة.وفي الغرب أيضا تخصص الدول مساعدة اجتماعية للعاطلين وتمكنهم من التطبيب والسكن….
    اصمت أيها المهرج فرائحتك أنت وباقي الكراكيز أزكمت النفوس ولو وجدنم شعبا يتصف بالقليل من الشجاعة والجرأة لكان خبرك في كان.

  3. jebala يقول

    Roseau . Bodlaire.sarter.victor Hugo. Montes quo. …ont donne la naissance de la france modern ne avant le TGV que vous voulez acheter.si vous voulez un vrai depart etudiez les livres de soussi .chouk ri. Taha abdrahman. Khir din. .l men Jera…….

  4. Controle mentale ! يقول

    Les intellectuels sont bannis ,ont le savait deja , ainsi les penseurs les philosophes les ecrivains les journalistes…indesirables ,comment voulez-vous que le Maroc avance ?
    L Etat veut un controle mentale , les dogmes religieux deviennent dangereux et risque’s -Ainsi le chef du gouv est un super materialiste qui ne cherche que l exploitation de l homme , le sperituel n est que facade !
    C est la fin des temps !,,,

  5. محمد الفرشة يقول

    الشعر ينتج الانسان بذوق عال يا فاسد .والفلسفة تنتج العقول النفدية التي تفضحك باستمرار وتعريك انت ومرجعياتك اما القضاء يوفر العدل يا ارهابي.من يخطب على الناس عليه ان يكون مقتدرا وصاحب كفاءات لا بلبولا يبلبل في الظلام.ارحل عن اوجهنا.

  6. Premier citoyen يقول

    Quel con ! tu n’as pas honte d’exclure la pensée philosophique de tout enseignement ! Ne sais-tu pas que les grandes nations sont devenue telles graâce à l’esprit philosophique ? Ne cherches-tu pas par hasard à former une société de robos qui exécutent sans protester ? Ou bien transformer la société en troupeau de bêtes de somme . Maintenant , tu affirmes texto que les integristes de ton genre tendent vers l’obscurantisme et l’ignorance; et pour y arriver ont recours à la violence pour de faire entendre car ils n’ont rien dans la cervelle .

  7. prof يقول

    المشكل هو لا هذي لا ذيك ، علاش باﻹعداديتعتبر مادة التكنولوجيا مادة ثانوية غير معممة ،باﻹضافة إلى تكليف اساتذتها بتدريس الرياضيات أو الفيزياء أما الثانويات التقنية فحدث ولاحرج المهم غير الحمق الي غايتيق بيكم أو يتبعكم وغا خرجو ليها نيشان راه كلشي عايق. التكوين المهني يتطلب أطر كفأة ما شي سياسة الترقيع باﻹضافة تجهيزات متطورة تساير التطور التكنو لوجي وفي هذه انذاك شكون الي غيرفض النعمة وكثير ما يتقال…………..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.