تقدم الجيش المغربي في آخر ترتيب عالمي، يعتمد على تصنيف القوة العسكرية لدول العالم، حيث احتل المركز 39 عالميا.

وبحسب ما نشره موقع "Global Fire Power"، فإن المغرب تقدم بعشر مراكز عن آخر ترتيب له، ليحتل بذلك المرتبة الخامسة على الصعيد العربي.

وفي المرتبة الأولى، عربيا، جاءت مصر باحتلالها المركز 14 عالميا، ووفقا لذات التصنيف فإن إجمالي عدد المصريين الجاهزين للتجنيد يصل إلى 42 مليون شخص، بينهم 35 مليون و306 آلاف مؤهلين للخدمة، فيما يصل مليون و535 ألف شخص سنويا لسن التجنيد، ويبلغ عدد القوات الفعلية بالصفوف الأولى 470 ألف عسكري، فضلا عن 800 ألف آخرين في الاحتياط.

وحل الجيش الجزائري في المرتبة الثانية عربيا والسابعة عشرة دوليا، تلاه الجيش السعودي في المرتبة الثالثة عربيا و21 دوليا، ثم الجيش السوري في المرتبة الرابعة عربيا و 32 عالميا واحتل الجيش المغربي المرتبة الخامسة عربيا والتاسعة والثلاثين دوليا متقجما عشر مراتب على تصنيف 2015، أعقبه جيش الإمارات السادس عربيا والخامس والأربعين دوليا، ثم اليمن في المرتبة السابعة عربيا والتاسعة والأربعين دوليا، والأردن في المرتبة الثامنة عربيا والتاسعة والخمسين دوليا.

جدير بالذكر أن هذا التصنيف لا يأخذ في الاعتبار القوة النووية، ويستند بشكل صارم على قدرة الدولة المحتملة على خوض حرب تقليدية، كما يتضمن التصنيف النهائي على 50 معيارا، من بينها الموارد والمصادر المالية والموقع الجغرافي للدولة.

وفي ما يخص المراكز العشرة الأولى عالميا بالترتيب، فقد آلت على التةالي:للولايات المتحدة ثم روسيا والصين والهند وبريطانيا وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية وإسرائيل وتركيا.