بنكيران: مطالب النقابات غير معقولة..ولا تحالف مع البام مستقبلا

32
طباعة
قال رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، بخصوص تحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات المقبلة، “إذا ذهبت الأمور بشكل طبيعي، فالمعقول أن يكون أحد الحزبين في الأغلبية والثاني في المعارضة”.

وفي سياق آخر، اعتبر  بنكيران في لقائه الأخير مع إذاعة “شذى إ ف م”، “إن مطالب النقابات غير معقولة، قائلا:” النقابات والمواطنين يغوتو عليا إذا هم رأوا أشيا ء غير معقولة”.

وأوضح قائلا:”تأدية أجور المضربين الذي كان معمولا به في الماضي، شكل اختلالا لمنطق العدل في البلد، وكان من غير المعقول الاستمرار في هذا النهج” مشيرا إلى أن “القطاع الخاص لم يكن يؤدي للمستخدمين رواتب الأيام التي يضربون فيها، وإنما هذا أمر كان معمولا به في القطاع العام فقط”.

وأشاد بنكيران بقرار الإقتطاع من أجور المضربين قائلا: “انتقلنا من أيام معدودة من العمل في التعليم والصحة والقضاء وغيرها، إلى أيام معدودة في الإضراب وليس في الانقطاع عن العمل”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. ahmed يقول

    لقد ارتكب المغاربة خطأ جسيما في التصويت على العدالة والتنمية وحذار ان يعيدوا الكرة من جديد وحينها تطبق عليهم الاية:
    وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون.

  2. Salah dahbi يقول

    واخا، ما دمت يا رئيس الحكومة تتحدث عن المعقول والمنطق، أود أن أسألك عن السبب الذي جعلك تمتنع عن تطبيق مبدأ ” الأجر المتساوي من أجل العمل ذي قيمة متساوية” المنصوص عليه في الإتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب، وذلك استجابة للملف المطلبي لهيئة المتصرفين الذين يطالبون بالعدالية الأجرية إسوة بالهيئات المماثلة من منتدبين قضائيين ..الذين استفادوا من أنظمة أساسية جد سخية!!؟
    لماذا تفعل وبافتخار مبدأ “الأجر مقابل العمل”لتبرير الإقتطاع من أجور المضربين عن العمل وفي غياب أي قانون منظم للإضراب، وترفض في نفس الوقت تطبيق المبدأ المشار إليه أعلاه؟
    هل من المعقول والمنطقي أن تستجيب لمطالب فئات بعينها، وفي نفس الآن ترفض حتى مجرد فتح باب الحوار في وجه المتصرفين؟
    ألا يعد ذلك تفريقا بين المواطنين وتصنيفهم إلى موظفين من الدرجة الأولى وموظفين من الدرجة الثانية؟
    ألم يقل الله عز وجل”..وإذا حكمتم بين الناس أن تعدلوا..”؟
    أنتم أناس تحللون ما تشاؤون وتستدلون عليه بآيات قرآنية في غير موضعها، لكنكم تعجزون عن تطبيق ما أمر الله به حقا من إحقاق الحق وإشاعة العدل بين الناس، وما ذلك عليكم بغريب معشر الإسلاماويين المتمسلمين..

  3. كاره الظلاميين يقول

    انت انسان حقود فاشل مريض نفسي مكانك الطبيعي في زاوية بويا عمر بعد ان قدمت اعمالك “الجليلة” لاسيادك الذين صنعوك ومسحوا بك مؤخراتهم العفنة
    نهايتك ستكون ماساوية بسبب ذنوب المواطن ودعواته عليك يا عدو الشعب يا مخبر المخزن

  4. أبو انس يقول

    هل هذا إنجاز يستحق الافتخار به ؟ كنا ننتظر ان تخبرنا انك استرجعت أموال الصناديق التي نهبت أو أنك حققت نموا اقتصاديا تجاوز 10 في المئة أو أنك حاكمت المفسدين أو أن بلدك أصبح الآن يصنع طائرات وصواريخ بعيدة المدى وإقمارا صناعية وان دخل المواطن المغربي تضاعف بعد مجيء ك إلى الحكم ماذا تقول لربك بعدما خنت العهد الذي أعطيت لمن صوتوا عليك وركنت إلى الذين ظلموا؟

  5. يوبا يقول

    يا المنافق يا الدجال : لما كنتم في المعارضة كانت نقابتكم تضرب أربغة ايام متوالية بدون حسيب ولا رقيب
    اقتطاع أجور المضربين لم يكن هدفه تحصين الوظيفة وتحصين حقوق المرتفقين بل إزالة سلاح الإضراب من العمال والموظفين قصد تمرير خططكم وجعلهم عبيدا تتصرفون في مصيرهم كيفما تشاؤون
    كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما تفعلون

  6. Premier citoyen يقول

    الحجج التي قدمها هذا الذي يدعي فصله بين اللامعقول لسببنين بسيطين :
    – حسب المواثق الدولية وقانون الشغل ، الإضراب حق و لايعتبر غيابا غير قانونيا الا في قاموس عتاوي حكومة الشؤم.
    – القول ان القطاع الخاص يقططع اجرة يوم المضرب ، مردود عليه بل اعتراف صريح بأن الدولة إاجزة كل العجز عن مراقبة هذا القطاع. كثيرة هي التجاوزات في القطاع الخاص ، فلمذا الأخذ به كقاعدة؟
    و في الأخير لن يتفاجئ احد من تحلفكم مع البام ، لأنكم قد تتحتلفون حتى مع الشيطان للحفاظ على مناصبكم و ما يترتب عنها من امتيازات

  7. رطاط يقول

    رجل مسلم ومتاسلم ويكذب تحت الشمس .حلل وناقش.اما عن المعقول نرى انه من غير المعقول ان تكون انت على راس الحكومة.ثم من تكون انت حتى تمس اجورنا المقدس الحقيقي والاضراب مضمون دستوريا؟لم تظهر لك منظومة العدل الافي هذه النقطة وتتناسى عمدا ورغم انفك الظلم الطافح في وزارة العدل نفسها والتي يسيرها وزير فاسد تقترح على الملك الاحتفاظ به لولاية ثانية رغما عن الدستور واغنية الديمقراطية.مادا عن سيدك الهيني؟مادا عن ظلم ذوي القربى الاساتذة والاطباء اسيادك علما واخلاقا وفطنة وكفاءة؟؟انا اقترح رفع دعوى ضدك وجعلها بيد المحامون الشرفاء وانذاك سترى.انا اقترح برمجتك لتاديبك بكل الوسائل الممكنة.انت رجعي لا وطني وعدو الديمقراطية.سياتي ذلك اليومالذي……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.