توصية لمجلس عزيمان تدعو إلى إلغاء مجانية التعليم بالمغرب

18

تضمنت دراسة انجزها “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”، حول تمويل المنظومة التربوية، توصيات من أجل إنهاء مجانية التعليم في المغرب.

ومن بين المقترحات التي استعرضها المجلس، في هذا الإطار، تشير التوصية إلى ضرورة “تنويع مصادر التمويل للتربية والتكوين في المستويات الأخرى، وهي التعليم العالي والتأهيلي”، مؤكدا على أنها ستأتي “عن طريق مساهمة المستفيدين من المرفق العمومي، على أساس مبدأي الاستحقاق والقدرة على الأداء”.

وربط المجلس ذلك وفق نمط متباين، على المدى القريب، حسب المسالك بالنسبة للتعليم العالي، وعلى المدى المتوسط بالنسبة للتعليم التأهيلي”.

ودعت التوصية المثيرة للجدل، إلى “منح تحفيزات جبائية لفائدة التعليم الخاص، ولاسيما المسهم في مجهود تعميم التعليم الإلزامي، مع ربط التشجيعات والامتيازات المخولة للمقاولات المستثمرة، خاصة الأجنبية، بمدى مساهمتها في تطوير البحث التنموي”.

وأشارت التوصية ذاتها، إلى ضرورة إحداث مساهمة اجتماعية للتضامن من أجل إدماج الساكنة المعوزة في المنظومة، وذلك عن طريق “اقتطاع مداخيل ضريبية على الدخل، وعلى الشركات والمتوفرة من عائدات صندوق المقاصة”.

واضطر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى تأجير النظر في النتائج الأولية للدراسة التي تُنجزحول تمويل المنظومة التربوية، وتمويل إصلاحها، وذلك بعد أن خلفت النوصية نقاشا مستفيضا ورفضا من طرف عدد من أعضاء المجلس.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. jamal يقول

    et pourquoi je me charge de ctte tache cet enfant est avant tout va servir à l’état s’il veut pas l’enseigner qu’il reste u fardeau ,je m’en fous.c ça l’échec quand on échoue on cherche des solution au détriment du pauvre citoyen .les gouvernements qui n’ont pas des initiatves pour la gestion d’un pays et qui n’ont pas d’alternative qu’ils s’éclipsent,ils croient que gérer un pays c dire x est minitre de…et Yest ministre de.. GOUVERNER UN PAYS ;est un savoir une science ,des compétences

  2. بؤس الانسان المعاصر يقول

    حتى انا قررت بعد تفكير عميق الا انجب اي طفل او طفلة على هذه الارض و اقصد الكرة الارضية برمتها مادام الانسان يأكل أخيه و يقتله و يسرقه و يقمعه و يبيعه حقوقه البسيطة بالمال بينما هو يتمتع بها بالمجان و يقبض الثمن على ذلك منتهى البؤس الانساني

  3. ahmed يقول

    في الحقيقة المجلس الاعلى للتعليم ما دار والو منذ نشأته الى الان يقفرها دابا افضل.

  4. Premier citoyen يقول

    زيد الشحمة في…..
    ” تحفيزات جبائية ” يعني تشجيع اغتناء ارباب المدارس الخصوصية اكثر مما هو عليه الحال. لتحقيق ذلك يرمي السيد عزيمان بالاسر المغربية في مصيدة هؤلاء النصابة. نعم ، ان ارباب المدارس الخصوصية يمارسون النصب بجميع اشكاله:
    – مبالغ خيالية مقارنة بما يقدمونه من تدريس غالبا ما يكون دون مستوى المدرسة العمومية ، رغم مشاكلها ( المدرسة العمومية). ان ارباب المدارس الخصوصية يعمدون لنفخ النقط للتستر نصبهم للاسر .
    – أجور زهيدة للمدرسين و المدرسات الممارسين في القطاع الخصوصي. هنا ارباب مدارس خصوصية يكلون عملية التدريس للمتدربين و المتدربات بدون اجر مقابل منحهم شهادة التدريب.
    لهذه االاسباب و اسباب اخرى يجب رفض مقترح عزيمان لانه مقترح غير وطني.
    ملاحظة : اتحدى ايا كان ان يجد عشرون مؤسسة خصوصية في جميع تراب ولاية الدار البيضاء تقدم تعليما جيدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.