هل يشن المغرب الحرب على البوليساريو بسبب استفزازاتها؟

36
طباعة
تشير العديد من المعطيات، التي لم يتسن لـ”بديل”، التأكد لدى جهات معنية إلى أن المغرب يتجه إلى إعلان الحرب من أجل الوحدة الترابية للمملكة في ظل تصاعد التطورات حول قضية الصحراء ابتداء من تصريحات الأمين العام الأممي بان كي مون، التي وصف فيها المغرب بالبلد المحتل، وانتهاء بطرد الأخير لبعثة المينورسو بالداخلة.

ومن بين المؤشرات التي توحي بقرب انطلاق أول مواجهة عسكرية في المنطقة منذ أزيد من ربع قرن، هي دعوة وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار جميع قادة الأحزاب السياسية المغربية إلى اجتماع طارئ لتدارس قضية الصحراء، وهو الشيء الذي يُعد سابقة في المغرب الحديث.

وحصل “بديل”، على معلومات تفيد أن الملك محمد السادس، قد يُلقي خطابا في الأيام القليلة المقبلة بعد عودته من الزيارة التي يقوم بها لعدد من البلدان الأوروبية، حيث سيتمحور الخطاب حول قضية الصحراء المغربية، دون أن يتسن لـ”بديل”، التأكد من صحة هذه الأنباء من جهات مسؤولة.

أكثر من ذلك، فإن الأمم المتحدة فطنت إلى تبعات طرد المغرب للبعثة المينورسو، حيث قال مسؤول أممي فضل عدم الكشف عن اسمه، “يريد الأمين العام بشدة أن يتحرك مجلس الأمن لا للحفاظ على عمليات مينورسو وحسب بل أيضا لمنع وقوع أعمال مماثلة في عمليات أخرى لحفظ السلام في العالم.”

وأضاف المسؤول الأممي وفقا لما أوردته وكالة “رويترز”، أن وجود بعثة مينورسو ضروري لمنع حدوث “فراغ أمني” مضيفا أن “هناك احتمالا للتصعيد” قد يتطور لصراع جديد.

العديد من اللقاءات الحوارية التي أجرتها قنوات فضائية عالمية من بينها، “فرانس24″، أشار خلالها المحللون السياسيون إلى أن طرد بعثة الأمم المتحدة من الصحراء المغربية، هو بمثابة قرع لطبول الحرب، بعد أن استنفذ المغرب جميع مجهوداته ومباحثاته للإنهاء هذا الخلاف الذي عمر طويلا، خاصة وأن مقترح الحكم الذاتي كان -باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا- الحل الأنسب لإنهاء النزاع وهو الشيء الذي ترفضه البوليساريو والجزائر.

وسائل إعلام مغربية، تحدثت في الآونة الأخيرة عن وجود استنفار أمني، من طرف وحدات الجيش في العديد من المناطق الحدودية الحساسة، حيث أعلن الجنرال دوكور دارمي عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، رفع درجة الاستنفار بمناطق جنوبية بالصحراء إلى الأقصى، وذلك نزامنا مع زيارة بان كي مون لمخيمات تندوف وكذا على إثر إطلاق عنصرين من القوات المسلحة الملكية لإطلاق أعيرة نارية ليلية تحذيرية قبل أسابيع.

وفي هذا الصدد وضع صبري الحو، خبير في القانون الدولي والهجرة ونزاع الصحراء، مقاربة بين نزاع الصحراء، وقضية إقليم القرم، الذي حسمت روسيا مصيره  بإعلان برلمانه الانضمام والوحدة إلى روسيا الاتحادية، واتخاذ روسيا لكل التدابير بحزم لإتمام وتنفيذ الضم والوحدة والإدماج، دون أن ترهن، وتثقل نفسها لقاء حسابات ومعادلات السياسة بالهيئة الأممية في قناع القانون الدولي والسلم والأمن العالمي، ولا اكترثت أو اهتمت بمحاولات الدول الأوروبية وأمريكا التدخل في شؤونها الداخلية بدعم فريق الانفصال.

وأورد صبري الحو في مقال له، حصل عليه “بديل”، “صحيح! قد لا يملك المغرب القوة العسكرية والاقتصادية الضاربة التي تضاهي قوة الدول الكبرى والعظمى، ولا يتمتع بحق النقض في مجلس الأمن، لكنه يملك تلك القوة إقليميا، مقارنة بخصمه ونده وقرينه المباشر والمحدد والمعلن، أو الرافض لتك المسؤولية، سواء البوليساريو أو الجزائر، لأنه يملك الشرعية المتجذرة والثابتة في التاريخ، وصاحب الحق بجميع أوجهه الذي يبوئه مرتبة صاحب قضية عادلة، والذي يؤكده الإجماع الشعبي والسياسي، ويذكيه الحماس الوطني، في كل المغرب دون استثناء، بما فيه إقليم الصحراء”.

وفي مقابل ذلك، يتساءل لحو “هل توفرت، أو تتوفر، في المواطنين الجزائريين طباع الإجماع حول قضية الصحراء، بعد ظهور شقاق وتصدع وشرخ طال حتى نخبتها السياسية!! وهل يملك جيشها وازع وإرادة الدفاع من أجل قضية ليست جزائرية، وهل سيفدي روحه وحياته لغير أبناء وطن الجزائر؟ وهل سيقدم على الحرب والوغى من أجل قضية غير موجودة، ولئن افترض وجودها فهي غير عادلة وللغير؟ وإن اختار وفضل الحرب، ولو عكس تلك الحقائق، ألن يكون من صنف المعتدين، ومن جنس المرتزقة على سيادة ومواطني دولة المغرب؟”

ثم أردف، “قد تكون القراءة مشؤومة، وتستحضر أسوأ الاحتمالات، وقد يكون المغرب أدركها جيداً، وحضَّرَ لكيفية جني ثمارها، وهي تلعب لصالحه، وقد استغل أول خطأ لبان كي مون، وأقدم على تقليم جناح سياسي لبعثة المينورسو كان يزعجه، ويراه مصدر تقارير غير موضوعية، ووجوده غير مطابق لواقع حال اختصاص البعثة المنحصر في وقف إطلاق النار، وقد يستمر حتى طردها ما لم يتراجع بان كي مون عن تصريحاته، بعدما أفلح في إحداث انقسام وشرخ في إجماع مجلس الأمن”.

“ولا شك أن لسان المغرب ينتظر، وهو يقول ويتمنى، يا ليث رصاصة، ولو طائشة، تأتي من الشرق أو الجنوب، عندها يتعقب، ويأتي لهيب النيران على باقي الأوراق، ويقول للجزائر، “أنا وأنت”، فاجنحي إلى حل في إطار السلم، أو نموت جميعاً، فإن كان للموت بدٌّ وقدر، فلن أُستنزف وحدي، ولن أموت وحيدا”، يضيف صبري الحو.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. كمال فلو يقول

    لننظر إلى سوريا وفلسطين واليمن وجنوب السودان وليبيا وتونس وكوانتنامو وووووو
    لماذا تصلح الأمم المتحدة ولو كانت تصلح لشيء لما تركتها أمريكا وروسيا والصين.
    المنظمات الحقيقية هي الناتو وأمريكا وروسيا والصين

  2. Slimane d'Argeteuil يقول

    L’oligarchie dominante déclarera la guerre et la masse populaire paiera le prix fort: mort, blessure physique et mentale, drame familiale, crise économique, destruction des infrastructures, perte du tissu industriel, ravage sociétal, inflation, augmentation des prix, recul des droits humains et civiques, intensification de la mainmise de l’état policier, etc….

  3. marnissi med يقول

    Il faut trancger avec ces salauds une fois pour toute

  4. يوسف يقول

    ان المغرب استطاع في السنوات الاخيرة ان يكون دولة قوية يضرب لها الف حساب خاصة في المجال الأمني وعلاقته باللوبي العالمي الذي له منطق البحث عن الربح .
    كذالك استطاع المغرب استثمار الجالية اليهودية المغربية بمنحها الحرية والعيش الكريم الى جانب الشعب المغربي المسلم بدون تمييز ولا إقصاء ولا حتى إقصاء.
    ان تعيين ثلات وزراء بالحكومة الفرنسية من أصل مغربي لخير دليل على قوة المغرب.
    ان الثقة بفتح مجال الاستثمار للمغرب بافريقيا بلا قيد ولا شرط لخير دليل على ذالك.
    ان هرولة مختلف الدول الى الأجهزة الأمنية للمغرب من اجل الاستعانة بخدماتها لمحاربة الاٍرهاب والوقاية منه لخير دليل على.
    ان التطور الديمقراطي بالمغرب يعتبر ثورة سلمية بدل ماتعرفه الدول المجاورة لخير دليل على ذالك.
    ان تحركات العاهل المغربي بالخارج أعطت ثمارها ونقط إيجابية تحسب للمغرب خاصة العناية بمغاربة الخارج و المواطنين من أصل مغربي .
    ان القوة والخبرة العسكرية للمغرب ظهرت للعلن في مختلف تدخلاته خاصة الاخيرة باليمن حيث اصبح عضوا فعالا بمجلس التعاون الخليجي على هذا المستوى وبالتالي سيستفيد من دعم هذا المجلس في اي تدخل او حرب محتمل.
    ان المغرب له من الإمكانيات لتحريك حق الفيتو بمجلس الأمن كلما حس بالخطر عن طريق فرنسا او أمريكا او الصين او حتى روسيا.
    إن الجزائر على صفيح ساخن داخليا وستنفجر الأوضاع بها في اي وقت.
    ان حق المصير الذي رفعته الجزائر و البوليزاريو إصابته الشيخوخة حيث ان جل المدافعين عنه يبلغون من العمر اكثر من 70 سنة في حين ان الشباب لا يهتمون بهذا الحق ولا يعرفونه ويبحثون فقط على الاستقرار والعيش الكريم والوحدة.
    إذن حان الوقت لحسم قضية الصحراء ولو عسكريا لان المغرب في وضع مريح وكل الظروف في مصلحته و الفرصة لن تعوض ان لم تستغل عاجلا.

  5. l etincelle a eviter ! يقول

    Qui peut prevoir l issue d une guerre et ses consequences ? Combien d annees va-t elle durer? Le Maroc est surendettte’ ,comment financer un effort de guerre ?
    Au Yemen ,l Arabie saoudite est prise au piege d une guerre d usure.

  6. Younes يقول

    الحرب؟ لا احد يراهن على هذا الخيار. اعتقد ان البوليزاريو يلعب اخر ورقة .الواقع ان الخارجية المغربية متوثرة و غير مسؤولة . مشكل بسيط هو ان المغرب لم يضع شيء على ارض الواقع في الصحراء .مثال: برلمان صحراوي كان سيغنيك عن هذه الامراض .ديموقراطية.الملك عندو جوج برلمانات. الديمقراطية لعبة الحرب خدعة. هاد التعليق احتراما لشهداء فالصحراء .اما انا باغي ناتو يسلخ المغرب. صربيا؟ سودان؟…..مغرب يصعد مع نفسه. و الملف سيصبح اسود ؟ الوقت ضد المغرب.يعني باغي حل ؟فمجلس الامن؟ هجوم! اعترف بالقرم.و تايوان صينية. فيلم تعقد. مستوى الديبلوماسية غير مقنع. احتلال؟ اشارة النصر؟ ….ولكانت صحبتو صحراوية.كتابي و المطبوع فيه الامم المتحدة. هدرة خاوية. تجييش الشعب؟ صورة كتقدم للعالم و رهان حقيقي . حساب انزلاقات؟ زلق هنا وقف هنا.سجلنا و تركنا و نحاول . عشواءيات . محكمة اوروبية ؟ الامم المتحدة لم تحسم النزاع . انا اعتقد ان المغرب ظلم نفسه.قبل و بعد هول عظيم. قد يربح البوليزاريو نقطة واحدة حاسمة : و سينجح؟؟؟؟؟ الاعلام الحالي ثمانينات و دابا .

  7. محمد لمين يقول

    ارجوا من الاخوة المغاربة الاحتكام الى العقل ومساندة الشعب الصحراوي في حقه في تقرير المصير.لانريد لهذه المنطقة المغاربية الغالية علينا ان تتحول الى شرق اوسط اخر حيث اصبح يخيم القتل و الدمار. الشعب الصحراوي اصبح حقيقة قائمة ورقم صعب في المعادلة المغاربية . وكل رهان على هزيمته هو نوع من الخيال. لنكون اكثر عقلانيين ونفكر في مستقبل اجيالنا..ونهتم بالتكنولوجيا والعلم. ونؤسس تجمعا مغاربيا حضاريا.مبنيا على الديموقراطية وحقوق الانسان ونبد الاستبداد. انها دعوة من القلب.لانريد اقتتالا ولاحروبا…ولادموع ثكالى ولاارامل ولايتامى… ولاتبديدا لطاقات شعوبنا. نريد ان نخلق ونبدع..ونبني…لانريد ان ندمر مابناه الاباء والاجداد بعرقهم وصبرهم . انها دعوة مفتوحة لكل العقلاء..والحكماء.
    ان الحرب اذا قامت ليتذكر المغاربة. انها ليست من اجل الصحراء الغربية… ولكن بهدف تدمير الجزائر…وهي حرب بالوكالة يقوم بها النظام المغربي من اجل مصالح النظام السعودي.ان هذا الاخير يريد ان يكرر تجربة عراق صدام ضد ايران .والدواعش في سوريا. ياعقلاء المغرب لاتحرقوا بلدكم بايديكم.

  8. الكاشف يقول

    نحن فداك يا وطني فحرب الرمال المتحركة ستستأنف إن أرادت الجزائر أن تبعثها من رمادها و المغاربة واعون و يدركون ما يقصدون و لطالما نادينا باسترجاع مناطقنا بالصحراء الشرقية

  9. صاغرو يقول

    المغرب ليس في حاجة إلى أن يكون مثل روسيا وجزيرة القرم، لأن المغرب أصلا متواجد على أرضه.
    ما فعله المغرب يبين أن أكذوبة الأمم المتحدة ( لأنها لم تتحد في يوم من ألأيام )
    فهي مجرد فقاعة ونادي للنوايا
    لننظر إلى سوريا وفلسطين واليمن وجنوب السودان وليبيا وتونس وكوانتنامو وووووو
    لماذا تصلح الأمم المتحدة ولو كانت تصلح لشيء لما تركتها أمريكا وروسيا والصين.
    المنظمات الحقيقية هي الناتو وأمريكا وروسيا والصين
    لا يمكن أن يحدث أي شيء في العالم بدون إرادة هؤلاء
    الأمم المتحدة لكوريا بان كيمون وتشاد وسيريلانكا وليبيريا والأروكواي ومقدونيا والصومال ……
    أية أمم متحدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.