بنكيران يهزم شباط والعماري في “استطلاع رأي” موقع “بديل” …والغالبية تريد شخصية أخرى

24

خَلُصَ “استطلاع رأي” أجراه موقع “بديل. أنفو” تحت عنوان “من ترونه رئيسا للحكومة المغربية المقبلة، هل هو بنكيران أم شباط  أم العماري أم شخصية أخرى”؟ إلى تصويت 1740 شخص من أصل 4,454 من المصوتين لفائدة “شخصية أخرى”، أي  بنسبة 39 في المائة، فيما صوت لفائدة عبد الإله بنكيران 1263 صوت أي بنسبة 28 في المائة، بينما صوت 1251 مصوت لفائدة الياس العماري أي بنسبة 28 في المائة بخلاف شباط الذي صوت لفائدته فقط 200 شخص بنسبة أربعة في المائة من مجموع الأصوات المدلى بها.

المثير في الإستطلاع أن نتيجته كانت في الأسبوع الأول لفائدة العماري بشكل كبير جدا قبل أن يزحف بنكيران تدريجيا على نسبة الأصوات لتخلص نتيجة الإستطلاع لفائدته في الاخير بفارق قليل جدا كما تظهر الأرقام أسفله.

وجه الإثارة الثاني في الإستطلاع هو نتيجة شباط فطيلة مدة إجرائه ظل شباط محصورا في نسبة خمسة في المائة من الأصوات قبل أن تهبط النسبة إلى أربعة في المائة.

أما وجه الإثارة الثالث فهو أن معظم المصوتين يريدون شخصية ثالثة غير المرشحين اعلاه، ما يفيد أن المصوتين غير راضين على واقع الحال، وينشدون زعيما سياسيا آخر لا تعرف مواصفاته وتربته الفكرية والإديولوجية لحد الساعة.

وعلى خلفية هذه النتيجة قرر موقع “بديل” إجراء لقاء مصور مع المحامي والحقوقي محمد حداش الشهير بـ”رضوان” سيحضره بعض من خيرة الحقوقيين والباحثين المستقلين،حيث سيحاول اللقاء بمساهمة الجميع تسليط الضوء على هذه النتيجة، حول خلفياتها وأبعادها مع التطرق لعدد من الأمور الساخنة التي تهم المغاربة أبرزها أسباب تعتر الإصلاح في المغرب ومعيقاته الحقيقية.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. علي يقول

    الزعيم المناسب هو إلياس العمري ، كيف لا وهو من سلالة المجاهدين الريفيين ، هل سمع أحدكم يوما عن غدر الريفيين ؟؟ كلا الريفيون معروفون بالرجلة,, وكيف لا يكون إلياس العماري وهو ابن اسرة فقيرة بجبال الريف. وكيف لا يكون إلياس العماري وهو المسلح بايديولوجية متنورة تقدمية.

  2. محمد يقول

    غريب أمر هذا الشعب “شعيبة” لا أقول ذاكرته قصيرة بل ممسوحة ، الكل يعرف فساد اللعبة ونتانتها
    والمؤسسات صورية ودورها رتق البكرة “سياسيا” وشرعنة الاستبداد ،وهشاشةالقانون الذي يذبح ويبقى حبرا على ورق في أمور ومطالب لا ترقى حتى الى مستوى الفتات ، من ينشغل بهذه الترهات هم أقلية بمواصفات موبوءة …….. وهذه الشريحة هي قنطرة الوصوليين الذين يتاجرون في مآسي الشعب بتوظيف اللعبة السياسية لغرض بالغ في الحقارة لنيل الريع وبيع الولاءات ……..
    ان النسبة الأغلبية الساحقة واعية بحقيقة الأمور فهي تقاطع بالمطلق لكن الاستبداد يملك القوة وأساليب الضغط وآلة الدعاية والقانون رغم قصوره الشديد لا يفسح ولا هامشا ضيقا للفعل ، واذا فلت اي رد فعل نوعي تكون مقصلة “المؤسسات ” بالمرصاد

  3. المختار يقول

    كاتب الحروف صوت لمرشح آخر , ليس بالضرورة مرشح آخر غير معروف وأين يقف سياسيا أو إيديولجيا وإنما لغياب اختيار رابع تحت عنوان ” لاأصوت لأي من المرشحين “. أتمنى أن يكون هذا الإختيار أو ماشابهه في إستطلاعات رأي قادمة.

  4. driss canada يقول

    لايوجد بين القنافد من هو أملس.إدا ما الفائدة من وجود أي أحد من هاءلاء الثلاثة على أن يكون على أنفاس المغاربة كرها لردح من الزمان.فمتى يتحرر الشعب المغربي من أمثال هاءلاء الأشكال والنمادج من المافيوزيين الديين ابتلى الشعب المغربي بهم ليس اليوم فحسب بل مند أن حصل على مايسمى بالإستقلال.

  5. الحسن يقول

    قلتم بأن ” المثير في الإستطلاع أن نتيجته كانت في الأسبوع الأول لفائدة العماري بشكل كبير جدا قبل أن يزحف بنكيران تدريجيا على نسبة الأصوات لتخلص نتيجة الإستطلاع لفائدته في الاخير بفارق قليل جدا كما تظهر الأرقام أسفله”.

    السبب هو أن العماري هاجم الإسلام و هاجم إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم و نادى بحرية الاعتقاد بمعنى يريد تغيير الدستور الذي ينص على أن الإسلام دين الدولة و هذا لن يقبله المغاربة لأنهم مسلمون بنسبة 99%.

    بمعنى أن العماري يخير المغاربية بين إستبداد بنكيران أو علمانية العماري و كلاهما أحلاهما مر فلم يبق هناك إختبار و لهذا نسبة الرافصة للجميع كانت الأعلى.

  6. femme يقول

    لا ننسى أن كتائب الإلكترونية لبنكيران شغلها هو تلميع صورة الحزب. كيف أن العماري كان متقدما على بنكيران عدة أيام وفي رمشة عين إنقلبت النتيجة ، والسبب هو هناك من دوره و شغله هو بحث عن هذا النوع من المواضع فيتم توجيه الكتائب لتصويت لصالح الحزب أو لشخصية تنتمي للحزب

  7. أحمد يقول

    اكيد أن كتائب pjd تحركت تحت الطلب كما هي العادة لأنهم يعيشون فوبيا اسمها شباط و العماري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.