كم كان الملك سيربح لو عاد إلى أرض الوطن؟

18

في الدول الديمقراطية، وحتى إذا تعلق الأمر بعطلة، يقطع الرئيس إجازته على عجل إذا بلغ لعلمه بوجود أزمات داخلية أو خارجية تهم مصلحة بلده.  هكذا فعل مرارا أوباما حين تعلق الأمر بتطورات حول العملية العسكرية الأمريكية في العراق أو عند الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في فيرجسون بولاية ميزوري، وفعل نفس الشيئ حين تعلق الأمر بأنباء عن قرب اعصار سيضرب بلده، وهو نفس السلوك الذي قام به  رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، حين قطع عطلته ليعود إلى لندن ليرأس اجتماعاً لمجلس الأمن القومي في حكومته بشأن سورية.

لنتأمل هذه الأحداث: يوم الإثنين الماضي، بعد يوم واحد من سفر الملك إلى روسيا، سلطات القنيطرة ترتكب جريمة فظيعة ضد الدستور المغربي في حق الأساتذة المتدربين، خاصة عندما تناقلت وسائل الإعلام صورا لعصا رجل أمن، وهي ملقاة على الأرض، بعد أن كُسرت على جمجمة أستاذ متدرب. ويوم السبت الماضي ثلاثة قتلى والعديد من الجرحى حصيلة مواجهات دامية بين مجموعتين من مشجعي الرجاء البيضاوي.

في اليوم الموالي، وهو يوم الأحد 20 مارس، آلاف المغاربة يخرجون إلى شوارع الدار البيضاء مسنودين بنقابيين وسياسيين وحقوقيين من أجل إسقاط المرسومين. ويوم الإثنين 21 مارس، تلاميذ تمسمان في منطقة الريف، يخرجون في مسيرة حاشدة، احتجاجا على تجاهل السلطات لما يعيشونه من رعب وفزع طيلة ثلاثة أشهر، بسبب الهزات الأرضية التي تباغث المنطقة بين الفينة والأخرى. وفي نفس اليوم الآخير آنباء عن تحرك وحدات عسكرية صوب الحدود مع الجزائر، في وقت تفيد فيه المصادر أن قيادة “البوليساريو” دقت طبول الحرب مع المغرب.

المُثير أن كل هذه التطورات الساخنة تجري وصناع القرار الحقيقيين خارج البلاد، قبل أن تنقل بعض وسائل الإعلام  صورا للملك وهو يتجول في شوارع التشيك ويتلقى الهدايا من رئيسها. وحتى رئيس الحكومة غائب، لا ندوة صحافية، ولا تصريح منه، ولا بيان صادر عن رئاسته، وكأن البلاد بلا حكومة، فهل أصبحنا يتامى سياسيا؟

تصوروا أخبارا تحت هذه العناوين: “الملك يقطع زيارته الرسمية لروسيا وينتقل إلى المغرب بسبب مجزرة القنيطرة” أو لحل ملف الأساتذة المتدربين، أو الملك يقطع زيارته الرسمية للتشيك وينتقل إلى الحسمية لمواساة ضحايا الرعب والفزع الذين تسببت فيهما الهزات الأرضية بين الفنية والأخرى في المنطقة”، أو الملك يعود إلى المغرب بسبب التطورات الأخيرة على حدوده مع الجزائر”، أو “الملك يقطع زيارته الرسمية للتشيك بسبب فواجع مركب محمد الخامس في الدار البيضاء”.

تصوروا كم كان سيربح الملك من الرضى الشعبي  لو قطع زيارته وعاد إلى البلاد على وجه السرعة، خاصة إذا توجه إلى الريف لمواساة الضحايا، قبل أن يحل مشكل الأساتذة المتدربين ويأمر بفتح تحقيق قضائي نزيه في جريمة القنيطرة وجريمة الدار البيضاء لأنه لا وجود لمسؤلية شخصية في أي جريمة ارتكبها فرد داخل مجتمعا ما؟

 

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

34 تعليقات

  1. ichtus يقول

    كم كان سيربح المغرب لو بقي الملك خارج الوطن و للابد ?!

  2. مغربي اصيل يقول

    يبدو ان الموقع او صاحب الموقع منحاز لتيار معين، و ينتقي التعليقات التي تساير هماه….لقد تم ازالة تعليقي ايضا!!!

  3. ادريس يقول

    تحليل تبسيطي لا يرقى الى مستوى النشر .
    الملك ذهب الى روسيا ليس قصد الاستجمام ولكن دهب ليحشد الدعم لقضية المغرب الاولى وليجلب للمغرب اتفاقيات اقتصادية ستفتح ابوابا جديدة لاقتضاد المغربي ،والملك دهب الى التشكيك ليس من اجل الهذايا ولكن من اجل توسيع قاعدة الاصدقاء ولربط علاقات ديبلوماسية جديدة .
    اما موضوع الاساتدة او احتجاج مواطني الشمال وغيرها من المشاكل الداخلية فليست بجديدة علينا ولا ترقى الى الامور التي تستحق قطع سفر رئيس الدولة من اجلها فهذه تدخل في تدابير الحكومة واجهزتها .

  4. اين تعليقي لماذا ازلتموه يقول

    تدعون الديموقراطية والشفافية والراي والراي الآخر لكن كل صباح تسحبون كل التعليقات التي لا تأتي على هواكم
    بزاف عليكم المصداقية والشفافية

  5. محمد لمين يقول

    كيف لكم ان تناقشوا سلوك الملك.. وواجباته ..ومسؤولياته من انتم ؟ قد تكونوا نسيتم ان لكم وجوه سمراء وشاحبة. تسبقها شهادة ميلاد بانكم رعية . ربما اعتقدتم ا انكم في السويد …او النرويج…ولما لا المملكة المتحدة..
    هل يستطيع المغربي الاحتجاج على الشيخ او المقدم او القائد حتى يتجرا على مسائلة الملك ظل الله في الارض- كما قال الحسن الثاني في احدى خطبه- ان المغربي استبطن الذل…والخوف..واصبح جبانا …بلا قيم .يجل ويهاب القوي ويتطلع الى رضاه. طمعا ونفاقا .ويحتقر ويذل الضعيف انتقاما وتكفيرا لذله.الم تراهم كيف ينهروا اطفال الشوارع والمتسوليين……ان استراتيجية الرعب الحسنية التي استعملت وسائل التنشئة السياسية La socialisation politique. الاكثر دمارا اظهرت فعاليتها في انتاج واعادة انتاج الانسان المغربي المستلب..النقيض للقيم …والاخلاق …والمثل. وامعانا في هذه الاستراتيجية كرس المخزن للقطيع نموذجه e son type modele في كافة المجالات في السياسة …والثقافة..والاعلام…والاقتصاد حتى يتماثل القطيع مع النماذج المخزنية المسوقة في السلوك والممارسة والتمثل.وتبعا لذلك وحتى تكون سياسيا ناجحا في المفهوم المخزني لابد لك من الحصول على شهادة براءة الذمة من النزاهة والاخلاق. اما في المجال الاكاديمي الاستاذ النجيب- حسب مدركات المخزن- هو الذي لم يسبق ان الف كتابا اوحاضر في جامعة غربية ومع ذلك فهو رئيس لمركز ومحلل وخبير في كل شي الارهاب والاسلام … تزاوج قبائل الاورانج اوتان…. تعبيد الطرق في زيمبابوي…يتكلم في كل شئ…ويعرف كل شي..وتفتح له البلاطوهات ..في الوقت الذي يتوارى عبد الله العروي. خجلا وخوفا على عذريته من المخزن. انه الزمن الرديئ ..زمن المناصب…والمكاسب..ان اشد مايكره المخزن هو النماذج الانسانية النبيلة احياءا او اموات..لذا يعمل على احتوائها..واستعادتها…ودمجها في الحظيرة المخزنية..تذكروا كيف عامل الحسن الثاني..الحسين ايت ادير في لقاءهما الاول..عندما امره الخضوع لتقاليد المخزن بتقبيل اليد .يقول احد الباحثين في علم السياسة “ان المخزن لايغتال خصومه بل يتركهم. ليجدد من خلالهم مشروعيته” وهذا يتجلى ذلك مع عبدالرحمن اليوسفي..الفقيه البصري…بن زكري عبد القادر الشاوي..اليزمي…السرفاتي..صلاح الوديع…كل هؤلاء كانوا نماذج …مثل …ايقونات …رموز… واصبحوا مجرد … مرتزقة في الطابور الطويل للمخزن…خانوا الرفاق والشهداء والمثل ..حتى يقبضوا حصتهم من نظام المكافات.
    .ربما يتعين مرور قرن …وانتظار اجيال جديدة…حتى يمكن ان يرى المغاربة الانسان في المغرب…اما الذي نراه. حاليا في الشوارع. والساحات. والقنوات …والجامعات هو مجرد استنساخا حسنيا- نسبة للحسن الثاني- للانسان …انه الوهم…و العدم…والفراغ واللامعنى.

  6. bouchtadi يقول

    الخطأ يعود إلينا لقد غيرنا الدستور الذي منح لرئيس الحكومة مجموعة من الصلاحيات كانت لملك البلاد. لذلك فالمسؤول الأول في نظري هو رئيس الحكومة وليس ملك البلاد فهذا درس يجب أن نأخذ منه العبرة حتى لا تتجزأ مرة أخرى للمطالبة بتغيير دستورنا من للأحسن إلى الأسوء .

  7. ابراهيم صدقي يقول

    الحقيقة ان الديموقراطية التي تتبجح بها اخي و اسمح لي تقضي ان المسؤولية مقرونة بالمحاسبة فجلالة الملك هو الصمام و الحكم الأعلى بين السلط الثلات المعترف بها دستوريا و هو الضامن لاستمرار المؤسسات اما المسؤولين فاستمرارهم مقرون بتزكية الشعب. الشعب أراد البيجيدي و هو المسؤول امام الشعب في فُض و إيجاد الصيغ الملائمة لكل قضية انسجاما مع السياسة و المصالح العليا للدولة. و من له فكرة او سياسة مخالفة فليشر سواعده للتغيير و انتخاب مؤسسات ديموقراطية قادرة على مواجهة الأزمات و القضايا الانية. اما جلالته فهو أب الجميع يتفق و يصفق للطريق الصحيح و يوجه من ضَل عليها. وقروا جلالته فالدستور واضح. فلا يمكن مقارنة كامرون رئيس وزراء مع مكانة جلالته. فمنصب كامرون يوازيه منصب بنكيران.

  8. driss canada يقول

    الشعب مجرد قطيع من الأغنام أي كان يمكن أن يسوقه بكل سهولة إلى أي إتجاه يريد ويفعل فيه ما يشاء.فلهدا حين يتحرر هدا الشعب من الجهل والأمية والفقر ويتوفر على عقل سليم معاصر كباقي الشعوب المتحضرة الأخرى . فحينها يمكنك أن تقول هدا الكلام ألسّي حميد.اما الشعب الدي ما زال جله يؤمن أن يرى حاكمه في القمر فهدا شعب يجب إعادة تأهيله من الأول.

  9. moustpha يقول

    تريد ان تصبح صحافيا بين عشية وضحاها ولكن لا بد لك من الجلوس على القنينة اولا لتصبح حرا فهل اعددت نفسك لذالك ام تريد فقط ان ترفع ثمنك بانتظار البيع كما فعل اخوك نيني

  10. driss canada يقول

    الشعب مجرد قطيع من الأغنام أي كان يمكن أن يسوقه بكل سهولة إلى أي إتجاه يريد ويفعل فيه ما يشاء.فلهدا حين يتحرر هدا الشعب من الجهل والأمية والفقر ويتوفر على عقل سليم معاصر كباقي الشعوب المتحضرة الأخرى . فحينها يمكنك أن تقول هدا الكلام ألسّي حميد.

  11. A.Kateb يقول

    On a parle de ce sujet a plusieurs reprises…il faudra k le peuple veuille le changement…

  12. العكس هو الصحيح يقول

    العكس هو الصحيح كلما كان الشعب مقهورا كلما كان المخزن رابح, أما الحكومة وغيرها راه غير مساحة

  13. مواطن مغربى يقول

    خروج الملك من أرض الوطن هدا داخل فى التحركات الدبلوماسية التى يسعي من خلالها الملك إلى حفظ أمن الدولة وأستقرارها. هدا الأمن والسلام الدى تنعم به وأنت تعرج فوق أزرار حاسوبك وتقول ما لا ينفع الناس. فالملك يقوم بدوره خارج الوطن وأنت واجبك داخل الوطن.

  14. نحن مغاربة يقول

    يا أخي، الملك يعرف جيدا مايفعل والله بنصرو،
    أما موضوع الأساتذة فهو بيد السيد رئيس الحكومة تتذكرون لما حمل صاحب الجلالة نصره الله في خطابه السامي برسم ذكرى ثورة الملك والشعب 20 غشت 2015 في تحمل الشعب نتائج التصويت في انتحابات 04 شتنبر 2015، وهذه هي الديمقراطية في سائر الدول “الأغلبية تحكم” ْ
    للأسف هذه الانتخابات أفرزت عودة وزراء مغضوب عليهم ليسيروا جهات بأكملها رغم تورطهم في ملفات فساد كبرى….

  15. مواطن يقول

    ولكن للأسف لم يقع شيء من هذا

  16. Karim يقول

    ما هذا يارئيس التحرير ، الشعب هو الذي عليه ان ان يطمح الى رضاه وليس العكس ؛ هل نسيت انك هنا والقطيع هو القطيع ..؟

  17. lachkar يقول

    تحليل بعيد كل البعد عن السياسة الصرفة ما فعله الملك كان في قمة الحكمة يا أخي وما أدراك أن الملك يقضي عطلة في التشيك أو ذهب إلى روسيا بدون حساب الأمور بدقة لا تتبع ما يتقله الإعلام كل فعل من الملك هو محسوب له ألف حساب
    والفاهم يفهم

  18. عبد العالي. يقول

    راودتني هذه التساؤلات منذ أن أصبح الملك يكثر من جولاته خارج البلاد رغم حاجة المواطنين الى تواجده في أرض الوطن لمعالجة مشاكل عجزت الحكومة عن حلها , وأكثر ما يحير المغاربة هو صرف النظر عن أحداث مزلزلة في ريف المغرب , وأخرى تتعلق بتأزم الوضع الى درجة لا يطيقها حتى المواطن البسيط , كالتي تهم الأساتذة المتدربين , فقد أوشكت السنة الدراسية على الانتهاء , ومع ذلك لازالوا في الشارع دون تمكنهم من الالتحاق بحجراتهم , فكأن الامر لا يهم المسؤولين , وآباء وأمهات التلاميذ الذين سيتلقون التعليم من هؤلاء.

  19. mohamed يقول

    كيف تتطاول على ملك البلاد ؟ أليس صمام أماننا ؟ لماذا تناصر الغوغاء ضد بلدك ؟

  20. ابراهيم أوجيويق يقول

    ألف مرة قلنا هو المسؤول الأول.

  21. Lotfi يقول

    هذه أحداث يتوجب على رئيس الحكومة معالجتها ونهج سياسة القرب والاهتمام بها . ملف الأساتذة مسؤولية بنكيران أما البوليزاريو فلا حول له ولا قوة الا ما تامر به راعيته. هل ستعلن الحرب من التراب الجزائري. هذا هراء.اما الملك فعارف بمخاطر البلاد وعلى حكومته أن تتحمل مسؤولياتها عوض الاختباء وراءه.

  22. لحسن الخايب من وجدة يقول

    Il y a un Plan préétabli pour survivre au tsunami proche. Comment quitter le CIRQUE physiquement sans la moindre égratignure avec la famille et les fidèles; des procédés et compromis préconçus pour assembler les avoirs et “fortunes” qu’on a détournées avec maestria reconnue. les Marocains ???? pffffffffffffff

  23. Hama9a يقول

    Howa rah deja rabeh.watta howa msawa9lik wellah liya.kolchiiii dialo.3icho yala3bid

  24. Vraiemarocaine يقول

    Bien dit

  25. كمال يقول

    ابتلينا بكم. بقا ليكم غير لمليك تاهو مقلتوه.

  26. youssef يقول

    في رأيي لا يجب مطالبة الملك بالتدخل لحل جميع المشاكل لأن رئيس الحكومة هو المسؤول و هدا جزء من الملكية البرلمانية التي يطالب بها البعض. تصوروا معي أن البيجيدي لديه الأغلبية لوحده مادا كان سيفعل بنا مع تعنت و تجبر السي بنكيران.

  27. حسن يقول

    الاستاد العزيز المغرب دولة مؤسسات فيه رءيس حكومة منتخب ديمقراطيا يخدم ولا يحط السوارت

  28. Assafou يقول

    اكيد يا اخي حميد انك ترعرعت في هذا البلد الجميل ولك ذراية بالسياسة الممنهجة منذ( الإستقلال)والتي يلجأ إليها النضام في تدبير الأزمات والتي هي:كم حاجة قضينها بتركها.

  29. Citoyen يقول

    benkirane est un fantoche et une marionnette, un silence irresponsable face à la tragédie de kenitra et celle du complexe sportif , ….sincèrement on ne comprend plus rien dans ce pays

  30. منصور يقول

    صدقت أخي الكريم. إننا فعلا يتامى سياسيين أو متخلى عنهمة لا حول لهم و لا قوة.
    المواطن المغربي مقهور و مغلوب على حاله.. ليس باستطاعته الا ببعث رسالةة وقد فعل بعدة طرق. كتب، احتج، تظاهر أمام المؤسسات الحكومية، علما أن المغرب دولة المؤسسات… لكن مع الأسف ولا أذن صاغية. عيب و عار على مسؤولين دولة الحق و القانون عدم الاكثرات و الالتفات لصوت الشعب.
    لماذا هذه الحكرة؟
    لماذا يحتقرون هذا الشعب الوفي؟
    ماذا يريدون؟؟؟؟….

  31. فكر سليم يقول

    يا اخي انت تقارن شيئين لا يحتاجان للمقارنة .قبل ان تنظر الى القمة يجب ان تنظر الى السفح فالتسلق يبدا من الاسفل .الشعب الامريكي يمكنه لا ان يطيح برئيسه او حكومته فقط بل هو قادر وباسرع وقت الاطاحة باي رئيس او ملك او امير على الكرة الارضية والامثلة على ذلك كثيرة مثلا صدام وووو.اما كاميرون فهو منتخب من شعب عريق ضارب في القدم كان في وقت مضى سيد الكرة الارضية ايام الكشوفات الجغرافية ولا يزال صوته قوي وما تحالفه الوثيق مع امريكا الا خير دليل .الشعب المغربي الى وقت قريب كان يعيش ما يسمى السيبة ومنهم اجدادنا الاقربين الينا وبهذا الخصوص لا بد من الاطلاع على كتاب شارل دو فوكو تحت عنوان المغرب في الفترة ما بين 1884و1888 وبالاطلاع على الكتاب ستعرف كيف يفكر المغاربة والى كم سنة سيتغير فكرهم رغم تطور وسائل الاتصال…….

  32. Yassine jamal يقول

    كم كان سيربح المغرب لو ان الملك قطع زيارته لفرنسا واستقبل الامين العام للامم المتحدة . لو فعل لجنب بلادة الخسارة الديبلوماسية ولجنب بلاده ايضا اعطاء امتيازات اقتصادية قاتلة لكل من روسيا وفرنسا. ولجنب بلاده نعتها بدولة احتلال . لكن قدر الله ذلك .واصبح المغاربة محتاجين اكثر لتطبيق المثل الشعبي ” لي معندو سيدو يشريه “.
    فمن يقبل ان نشتريه ليصبح سيدنا ؟

  33. programe's a subir et obeir ! يقول

    Dans les pays democratiques ,oui mais ici le sujet est soumis par la matraque,le tout securitaire ! Injustice et intimidation .

  34. kabbour يقول

    pour répondre à cette question reviens aux discours de Hassan 2 et c’est ça la stratégie du makhzane

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.