التعليم الخصوصي بالمغرب أمام أكبر ورطة في تاريخه

42

أفادت مصادر مطلعة أن متأخرات وغرامات تقدر بعشرات المليارات أصبحت تطوق عنق لوبيات التعليم الخاص، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل سداد ما بذمة المئات من المؤسسات.

وأضافت المصادر ذاتها، وفقا لما نشرته يومية “المساء” في عدد الإثنين 21 مارس، أن مشاريع تعود ملكيتها لأسماء بارزة، خاصة بالدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، أصبحت مدينة للصندوق بغرامات وصلت في بعض الأحيان الى أكثر من نصف مليار سنتيم لكل مؤسسة، بعد تنصل مالكيها ولسنوات طويلة من تسديد واجبات الضمان الاجتماعي للمستخدمين وتهربهم من الاشعارات والإنذارات رغم الأرباح الضخمة التي حققوها مما جعل حجم الغرامات يتضاعف ليصل الى أرقام فلكية.

وزادت المصادر، أن هذا الوضع وطبيعة الأرقام التي بذمة القطاع، عجلا بتدخل الصندوق وبصرامة، عبر منح مهلة أخيرة انتهت في منتصف الشهر الجاري، قبل تفعيل الاجراءات القانونية من أجل إجبار المتهربين على الدفع.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. Premier citoyen يقول

    C’est le secteur le plus pourri. les patrons des écoles privées escroquent les parents pour les raisons qui suivent:
    – Frais d’inscription et de réinscription hautement exagérés et qui échappent à toute réglemantation.
    – Qualité de l’enseignement est la même que dans le secteur publique si ce n’est pire encore , dans des cas.
    – Enseignants mal payés et parfois les patrons font appel aux stagéaires qu’ils ne payent même pas. En contre partie ils leur fournissent une attestation de stage.
    – les notes sont toujours gonflées pour assurer le maintien de la clientèle.
    Sur la totalité des écoles privées opérant à Casablanca, vous ne trouverez pas une dizaine qui offre de bonnes préstations aux élèves. Le ministère ferme les yeux car ces écoles le débarrasse des charges de milliers de familles. Alors tant pis si ces familles sont victimes tant qu’elles payent de leurs poches .

  2. أمازيغي يقول

    واجب علينا أن نقدم دعما للأساتذة المتدربين خدمة لمصلحة الشعب ووقوفا ضد هذا المشروع الاجرامي الذي أشرف عليه بن سردون ،لقد ناضل هذا الجيل من الاساتذة نضالا حقيقيا يحتم علينا أن ندعمه بالتضامن معهم بكافة الوسائل

  3. بو 100 يقول

    – عفا الله عما سلف
    – وسيعفو الله عما سيأتي،المهم ألا يكون الأمر يتعلق بفقير لأنه إذا كان فقيرا ،فإما السداد مع الزيادة عن التأخير،أو السجن،أو إزالة عموده الفقري لأنه سبب فقره.

  4. كاره الظلاميين يقول

    يقوم عدو الشعب بنزيدان بقمع الاساتذة لانقاذ كبار الشخصيات النافذة وذلك بتوفير 3000 استاذ وتوجيه ابناء المغاربة للقطاع الحر لذلك اقسم وتشبث بالمرسومين المشؤومين ضدا على مصلحة البلاد والعباد
    وسوف نرى شبيحة الحزب التي تطبل لشيخها تعظ على اصابعها ندما عندما تعجز عن توفير مصاريف التمدرس لابناءها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.