العماري: لماذا لا يُتابَع مزارعو أشجار التين والعنب التي تُستخرج منها الخمور؟

25

تساءل إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عن سبب عدم متابعة مزارعي أشجار العنب و التين، التي تُستخرج منها العديد من أنواع الخمور، في وقت تتم متابعة مزارعي نبتة القنب الهندي “الكيف”.

وقال العماري، في كلمة ألقاها في افتتاح الندوة الدولية حول الكيف والمخدرات، يوم الجمعة 18 مارس بطنجة:”إن نبتة الكيف تمر عبر عدة مراحل قبل وصولها إلى المستهلكين، وبالتالي فإن هناك العديد من المتدخلين، لكن لا تتم متابعة إلا المزارعين”، مشيرا إلى أنه السلطات لم تعتقل سوى 1 في المائة من تجار المخدرات في المغرب أي حوالي 400 تاجر من أصل 40 ألفا”.

من حهة أخرى، أكد العماري في الندوة التي نُظمت تحت شعار، “جميعا من أجل بدائل قائمة على التنمية المستدامة والصحة وحقوق الإنسان”، على أن نبتة الكيف، مثلها مثل باقي النباتات، ويمكن استعمالها لاستخراج أزيد من 50 مادة ذات منفعة كالأدوية وغيرها”.

وتهدف هذه الندوة، بحسب الأرضية التأطيرية التي بسطها المنضمون، إلى تبادل الآراء بين الخبراء المغاربة والدوليين، وفتح نقاش بين جميع الفاعلين والمتدخلين من أجل عرض والخبرات في ما يخص قوانين جديدة ومبتكرة لمكافحة ظاهرة المخدرات.

وفي ذات السياق أبرز المتدخلون في ذات الندوة، إمكانية إيجاد بدائل سوسيو اقتصادية تندرج في إطار تنمية شاملة، من أجل تبني قوانين تدعم استعمال الكيف في عدة قطاعات اقتصادية كالصناعة والفلاحة والصحة والنسيج والتغذية والبناء والثقافة والسياحة الطبيعية، مع الحفاظ على ثرات الساكنة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. مروان ابو سامي يقول

    نبتة الكيف، مثلها مثل باقي النباتات، ويمكن استعمالها لاستخراج أزيد من 50 مادة ذات منفعة كالأدوية وغيرها..إن نبتة الكيف تمر عبر عدة مراحل قبل وصولها إلى المستهلكين…كلمة ألقاها العماري في الندوة التي نُظمت حول الكيف والمخدرات.. وهذه المراحل هي الزرع والحصد والخبط او ما يسمى بالهراوة حسب الجودة المرجوة فمنها الطبيسلة و منها الصنيدقة و منها البانيو ثم تآتي عملية الرص لتقطع طريفات طريفات او تركها على حالها غبارا بما يسمى عند العامة البولين ..وهناك من يفضل ترك العشبة المقدسة على حالها لتتعرض لعملية التقصيص و التدريح بطابا ليتم الاستمتاع بها بآلة السبسي العالمية. ان.تساءل إلياس العماري، عن سبب عدم متابعة مزارعي أشجار العنب و التين، التي تُستخرج منها العديد من أنواع الخمورذكرني بعدة تساؤلات قديمة كانت تسكن رآسي حين استعمال العشبة المقدسة مثل متابعة الفرد منذ البدء رغم نقاءه وصفاءه اذا كان سيصبح مجرما يوما ما آو سفاحا آو ارهابيا اواواواوا. يجب ان نضع البشر في السجون قبل ان يتحولوا الى مجرمين… آو مثلا لماذا لا يتابع إلياس العماري مؤخرته التي نحتاجها للجلوس والوقوف وحمل السراويل وما شابه ما دامت ستقودنا للمراحيض او الشدود الجنسي ؟؟؟؟ واش هاد الحمار ولد الزانية كيضحك علينا ولا كيخاطب الفئة المكيفة فالبلاد؟؟؟هاد الكلب يطمح ان يكون حاكم المغرب الجديد … إعذروني احبتي عن هذا التعبير ولكنني احس برغبة شديدة للتغوط و التبول عليه…..

  2. Hicham يقول

    اذا لم تستحي فقل ماشءت التين والعنب فواكه تاكل ، اما القنب الهندي فهي نبتة مخدرة ، ومضرة بصحة الانسان ، وبالتالي لا يمكن السماح بزرعها ، أنا لا افهم كيف يصرحون هؤلاء الناس بان لا أرباح لهم في هذه الزراعة ومع ذلك يدافعون عنها. اما سي الياس فهدفه من هذا الخروج هو الانتخابات ، وإلا كان راجل ادخلها في برنامج حزب الزبالة

  3. الوادنوني يقول

    يشهد المغرب اليوم نكسة سياسية حقيقية تجلت في افول نجم الاحزاب الوطنية مقابل اكتساح للساحة السياسية من طرف احزاب رجال الدين اتباع وتجار الاسلام الرسمي الجديد من جهة وحزب رجال الاعمال المتمثلين في البورجوازية الحديثة التي استفادت من قطاع الخدمات والتجارة غير المشروعة من جهة اخرى حيث اتضح بشكل جلي ليس فقط مستقبل الخارطة السياسية المغربية بل معالم وتركيبة الانسان المغربي الذي حددت لها قوالب معينة لا يمكنه ان يتجرأ على الخروج عنها سوى باللجوء الى العصبية الاثنية وهو امر خطير على وحدة وامن الوطن .ولكي لا نخرج عن عنوان موضوعنا سنحاول فقط صبر حقيقة هذه الاحزاب وعلاقتها بالمتحكم بها من خلال زيارة خاطفة لكل من دور القران ودور الدعارة.
    دور القران

    هي جمعيات تتواجد بالمساجد والأحياء الفقيرة  وتنشط فيها بشكل كبير من خلال هدف صوري يتجلى في تدريس وتعليم الاطفال ، الامهات ، وحتى الكهول القران الكريم وهو امر جيد وجميل لحد الان غير ان الهدف الحقيقي التي انشئت لأجله يكمن بالأساس في اشاعة الجهل والأمية بين الناس من خلال تلقينهم فكرا دينيا مسموما بعيد كل البعد عن الفكر الاسلامي الحقيقي حيث يركزون على تحريم استخدام العقل وإتباع النقل والرضى بالقهر والفقر لأنه امر مقدر من عند الله باعتبار الدنيا فانية ، كما يركزون على ضرورة اتباع اولي الامر ولو كانوا كفارا وظالمين لأن الفتنة من الكبائر التي لا تغتفر.
    غير ان الغريب في الامر هو ان الدولة العميقة وهي تصدر الاوامر بإغلاق واحدة من دور القران تلك المنتشرة بالمغرب كله تحرص على ضرورة وجود تغطية اعلامية كبيرة لتروج انها في صراع مع اصحابها بينما هي في الحقيقة تعمل معهم في الخفاء على تسهيل بنائها واستمرارها بغية تمكينها في التحكم بالطبقات المسحوقة والمهمشة والتي هي في تصاعد مستمر لكي لا ترفض واقعها البئيس وتخرج عن السيطرة .

    دور القران هي بمثابة مصحات نفسية.. مقرات حزبية ..ملاهي يومية ..ورشات تجهيلية ..تكنات ارهابية ..، هي كل شيء خبيث ماعدا ان تكون بيوتا للقران الكريم وقد صدق من قال انه ليس كل ما يلمع ذهبا.
    ان الحزب الاسلاموي الحاكم الفاقد للمشروعية استغل ويستغل بشكل دنيء دور القران وجمعيات كفالة الايتام الارامل ومغاسل الرحمة لأموات المسلمين استغل الاحياء والأموات لجمع الاموال والأصوات وهو امر تحدو حدوه كل احزاب الاسلام الرسمي

    دور الدعارة

    هو حزبا ابن صاحبة الدجاجالذي … يقتات على عرق بائعات الهوى  وأموال التهريب والمخدرات هو الحزب الذي يبذل قصارى جهده من اجل تقنين تجارة الحشيش واللحوم البشرية هو اقرب الى عصابة من تجار العرض والأرض تتحكم بدواليب الاقتصاد في البلاد لدرجة جعلت الدولة العميقة تجمع شتاتهم في حزب واحد لكي لا يخرجوا عن السيطرة .
    هذه العصابة جمعت شتات بعض اليساريين الذين فاتتهم فرصة الاستفادة من كعكة مهزلة التناوب لتضفي على الحزب بعض الشرعية المفقودة فيه ، وتلبس البورجوازية ثوب البروليتاريا .

  4. Abdou يقول

    اسي المهداوي عافاك الى ما حيد واحد الاشهار ديال أدوات جنسية عندك على الموقع باللغة الكورية وإلا الصينية.الموقع ديالك محترم وخاصو يبقى محترم وشكرا

  5. azrer يقول

    Il faut legaliser l utulisation du Cannabis a des fins therapeutiques , cette plante a ete utulisee comme medicament contre : les cancers , les rhumatosmes , les maladies fe la peau…les chinois, les perses les pharaons…ont tous utulie” )le cannabis !!

  6. Ba stof يقول

    Ghada ykoul lina tbazniz fi lahchich moubah ?!!
    Yakdar ikoun hal l chaumage !!

    Bihadi al mounasaba ahdi lakoum disk dial ach Stati: waghir skout, blama tahdar…klamak darni fi rasi waghir skout
    tatatan..tatatan..ta…….!!.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.