الأمم المتحدة تأمر برفع علم “البوليساريو” بمقراتها في الأقاليم الجنوبية

30

في سياق التطورات التي عرفها ملف الصحراء، إثر تصريحات بان كي مون، المعادية للمغرب، لجأت هيئة الأمم المتحدة إلى إجراءات أكثر تصعيدا ضد المملكة.

وعلم “بديل”، من مصادر متطابقة، أن موظفي المينورسو، توصلوا بتعليمات من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل رفع علم “البوليساريو”، إلى جانب العلم المغربي، بجميع مقارت المينورسو بالأقاليم الصحراوية للمملكة.

ولم تؤكد الجهات الرسمية المغربية أو تنف هذه الأنباء، في وقت يعتبر العديد من المتتبعين أن هذا القرار يعد تصعيدا خطيرا سيكون له ما بعده.

وكان المغرب قد اتخذ حزمة من الإجراءات تتمثل أولا في تسليم الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الاشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني، خاصة السياسي لبعثة المينورسو، وذلك تفعيلا لما ورد في البلاغ الأول.

أما الإجراء الثاني، بحسب البيان، فيتمثل في تأكيد البعثة الدائمة للمغرب في الأمم المتحدة، على أن مغادرة الأشخاص المعنيين ستتم خلال الأيام المقبلة، ما يعني أن المملكة قد مرت إلى السرعة القصوى في ردها على التصريحات التي وصفتها الحكومة بـ”المستفزة والمسيئة لمشاعر المغاربة”.

الخطوة التصعيدية الثالثة، تتمثل في تأكيد الخارجية المغربية على بداية اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل إلغاء المساهمة الارادية التي يقدمها المغرب لسير عمل المينورسو.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. عابر سبيل يقول

    ان كانت الدولة المغربية عازمة على طرد بعثة الأمم المتحدة بمبرر ما جاء بلسان الأمين العام. السيد بان كي مون وتهددهم بإلغاء الصفقة التينعتبرها نحن مبرمة على حساب الشعب الصحراوي والتي تتمثل بالسكن بالفنادق ووجبات الأكل فبيوت الصحراويين اليوم مفتوحة بوجه هته الشريحة

  2. صحراوي مغربي يقول

    والله ان هذا المسوول لم يقدر مشاعر الشعب المغربي ولكن عليه ان يعرف ان هذه التصريحات الخارجة عن القانون لن تغير قيد انملة من ارادة الشعب المغربي اتجاه الصحراا فنحن في ارضنا وكما قال المثل اللبناني: يا جبل متهزك ريح.

  3. ناصر ا يقول

    يجب أولا تحرير دولة القبائل من المحتل العسكري العربي الجزائري ووضع طلب لدالك بالأمم المتحدة ليقولوا إخواننا القبايليين كلمتهم للقضاء على الجنرالات العرب الدين اخدوا ما يمتلكه من خيراتهم والتي يصرفون الأكثر منها في عداءهم ضد المغرب ويحولون الباقي الى الابناك الاوروبية تحسبا لثورة الشعب الجزائري الشقيق ضدهم.

  4. مواطن مغربي يقول

    إن صح أو تأكد الخبر يجب طرد البعثة فوراً .

  5. الحبيب يقول

    أتمنى على المسؤليين المغاربة أن يواجهوا التحدي بتحدي أكبر و أن لا يستسلموا أمام الاستفزازات من بوكيمون الأعمى.لأن مسألة واحدة نؤمن بها جميعا أن الحاجة ايلا كانت ديالك و في ملكيتك و جاء العالم أجمع لينتزعها منك فانك ستضحي بالغالي و النفيس من أجلها.اذن الصحراء ما دامت مغربية علاش كنطلبو الناس باش يقولو راه مغربية.ايلا كانت مغربية صافي اللي يقرب ليها يتفرقع لبوه راسو ماكاين لا ديبلوماسية و لا هضرة خاوية ولا هم يحزنون و السلام.

  6. نورالذين يقول

    هذه النتيجة منتظرة.لان مشكل الصحرا وقع فيه الخطا كما يقع في السباقات السريعة القصيرة فما يخطا العدا في الخا عند الانطلاق فسيخسر السباق اكيذا وهذا ما وقع فيه المغرب.فبقي يرذذ الصحرا مند ١٩٧٥ الي اليوم والمشكل نعرف نحن الصحراويين ليس له اي سنذ قانوني او برهان والذليل حواب محكمة لهاي.كنا نحن الصحراويين الشرفا و ناظلنا مع الغيورين المغاربة امزيغ وغيرهم من اجل بنا وطن يحظن كل الاطياف نشترك مره وحلوه….لمكن تلك الايرة الحاكمة مع الخزن اجهظت ولازالت لا يهمها الا مصالحها…وحت حين تكاموا علي الحكم الذاتي والجهوية المتاخرة صنعوها علي مقاصهم حيت يلاحظ في كل منطقة من المغرب هناك اوبي متحكم اقتصاديا وسياسيا في منطقته علي اي جهة يتكلمون؟اما في الصحرا فهناك اصبح فيها ما يشبه ما فيات حتي المخزن الذي صنعهم لا يستطيع مخاسبتهم واتحذاهم متلا ان يمسوا مصالح بعظ العايالات هناك …فكان بوليزاريو فسيبح معه شي اخر….

  7. لحسن الغبي من وجدة يقول

    منظمة دولية فاشلة و شبه مفلسة ( هي أحيانا تستعطف الدول المساهمة من اجل دفع مساهماتهم أو وعودهم المالية) المغرب الرسمي يقدم لها فرصة من ذهب لتستأسد عليه و “تلعب عليه الديس”.

  8. محمد ناجي يقول

    لا سلام ولا مفاوضات تحت الضغط
    عندنا في ثقافتنا الشعبية حِـكَـمٌ كثيرة خلفها لنا الأجداد، كثيرا ما يكون العمل بها ذا نتائج جيدة وملموسة ومرضية ..
    والحكمة التي أستحضرها في هذا الوضع هي قولنا : (اكْـبّـرها تصغار).
    فإذا كان صحيحا ما جاء في الخبر من إصدار الأمين العام للأمم المتحدة تعليماته برفع (شرويطة) البوليزاريو فوق مقرات الأمم المتحدة في الجنوب المغربي، والتي مقرات قائمة على أراض مغربية ؛ فلا يبقى أمام المغرب إلا أن يصدر قراره السياسي الصارم إلى بعثة المينورسو بمغادرة التراب الوطني بكل طاقمها، وإخلاء الأرض المغربية من كل ممثليها.. (واللي بغا يكون يكون) .
    ثلاثون مليون مغربي مستعدون لحمل السلاح للدفاع عن حوزتنا الترابية،
    وثلاثون مليون مغربي يطالبون باسترجاع بقية الأراضي المغربية التي تحتلها الجزائر : الجبيلات، وحاسي بيضة، وتيندوف ..
    وثلاثون مليون مغربي مستعدون للسلام في ظل احترام سيادة المغرب على أراضيه سيادة كاملة غير منقوصة .
    وثلاثون مليون مغربي صدورهم وقلوبهم وبيوتهم مفتوحة لاستقبال إخوانهم المحتجزين في معسكرات الحمادة وزنازن تندوف.
    ” آلمينورسو سير فحالك، المغرب ماشي ديالك “… هذا هو الشعار الذي يجب حمله اليوم في وجه الامين العام للأمم المتحدة وأفراد بعثته في الجنوب المغربي.

  9. Mellouk يقول

    Si cette information est véridique là situation impose que le Maroc devra transférer les bureaux de la Minurso aux frontières avec l’Algérie car c’est l’endroit naturel des forces de maintien de la paix.

  10. مصطفى يقول

    إذا كان كذلك فهو خطأ آخر يضاف لأن البوليساريو ليس لها علم بالأمم المتحدة وهي حركة انفصالية تتم عنها عصابة مرتزقة تدعمها الجزائر على أرضها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.