بالفيديو..احتجاجات ليلية وإغلاق مؤسسات تعليمية وسخط شعبي بعد الهزات الأرضية العنيفة بالريف

32
طباعة
خرج المئات من المواطنين بمدينة تمسمان مساء اليوم الأربعاء 16 مارس، في مسيرة احتجاجية، على إثر الهزات الأرضية العنيفة التي ضربت مناطق من الريف، مما خلف حالة من الذعر و الهلع والإغماءات في صفوف مواطنين أغلبهم تلاميذ مدارس.

وقال سليم الزوفري، فاعل جمعوي بمدينة العروي، إن ساكنة إقليم الناظور والحسيمة والدريوش والمناطق التابعة لها تعيش على وقع الفزع والخوف بسبب الهزات الأرضية التي يبدو أنها بدأت تقترب من اليابسة.

وأكد الزوفري في حديث مع “بديل”، أن “عددا من ساكنة هذه المناطق يستنكرون تماطل السلطات في الإستجابة لمطالبهم والمتمثلة في تزويدهم بالوسائل الضرورية من أجل وقايتهم من كارثة لا قدر الله بفعل الهزات الإرتدادية العنيفة”.

وأشار المتحدث إلى أن عددا من المؤسسات التعليمية بالدريوش ستغلق أبوابها، خوفا من وقوع هزات أخرى، كما قرر عدد من المواطنين الخروج في مسيرات احتجاجية عفوية للمطالبة بتزويدهم بخيام ووسائل تقيهم من تبعات هذه الهزات”.

وقال الفاعل الجمعوي:”كيف يعقل أن الجميع استجاب لنداء الوطن في ظرف وجيز، وحج عدد كبير من ساكنة المنطقة إلى مسيرة الرباط للتنديد بتصريحات بان كي مون، ولكن عندما أطلق المواطنون صرخة من أجل إنقاذهم في ظل هذا الظرف العصيب لم يتجاوب معهم أحد”.

وفي نفس السياق، علم “بديل”، من مصدر محلي أن” ساكنة بن الطيب قد خرجت في احتجاجات ليلية بعد نفاذ صبرها إثر تأخر السلطات في الإستجابة لمطالب المواطنين بسبب تعدد الهزات الأرضية”، على حد تعبير المصدر.

يشار إلى أن الهزة الأرضية الأخيرة والتي وصلت قوتها إلى 5 درجات على سلم ريشتر قد خلفت تصدعات في عدد من المباني والمنازل، كما خلفت حالة ذعر شديد وإغماءات في صفوف مواطنين.


قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. الحسن يقول

    إلى إخواني في الحسيمة و الناظور و مليلية رزقكم الله الثبات و الأجر و رفع عنكم هذا البلاء العظيم.

    قال الله عز وجل: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَـٰذَا ۖ قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‌}

    و قال أيضا: “وَلَقَدْ أَرْسَلنَآ إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ”.

    و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إِنَّ عِظَمَ الجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ البَلاَءِ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا ، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ ” .

    فهذه الزلازل إبتلاء من الله عز وجل فلا تسخطوا و توبوا إلى الله جميعا و تضرعوا إليه و حده ليرفع عنكم هذا البلاء العظيم فهو الوحيد القادر عليه لا الحكومة و العمالة و البلدية و لا الجماعة قادرة على دفعه.

    فاللهم يا رافع السماء بلا عمد ومثبت الارض بالأوتاد يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش يا من لا يعجزه شي في الارض ولا في السماء يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون إرفع هذه الزلازل وهذا البلاء عن إخواننا في الحسيمة و الناظور ومليلية.

  2. صاغرو يقول

    والله العظيم لا أفهم شيئا
    هل سنتظاهر يوما ضد إرادة الله
    هل هناك منطقة في منآى عن الهزات الأرضية
    لن ينفعكم غير الإيمان والصبر
    أمام الظواهر الطبيعية يظهر ضعف الإنسان

  3. محمد ناجي يقول

    الله يحفط ..
    ياربي كـتّـبْ السلامة
    هاد الاهتزازات اللي مبغاتش تتوقف هادي شهر أو اكثر ؛ راها مشي عادية . الله يحضر السلامة ،،
    اللهم اجعل في قدرك اللطف
    اللهم لا تجعلها نذير كارثة لا طاقة لنا بها ..
    اللهم هدِّئْ روع الناس، واكتب لهم سلامة وأمنا دائمين، ونجهم من كل مكروه يا أرحم الراحمين..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.