فيديو صادم للمغاربة بان كيمون يسلم على مزوار بطريقة مهينة

51
طباعة
أظهر شريط فيديو، بثه موقع “يوتوب”، الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون وهو يسلم بطريقة مهينة على وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار داخل أروقة مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وبدل أن يقف بان كيمون ويشد على يد مزوار بحرارة قبل انتقال كل واحد إلى المكان المخصص له، كما تقتضي الأعراف الدبلوماسية، مد كيمون ل مزوار يده بطريقة مهينة، رافضا النظر إلى وجهه والوقوف لتحيته ولو لثانية واحدة، متوجها دون توقف إلى المكان المخصص له بوجه مقطب ومتجهم تلوح منه مشاعر السخط على المسؤولين المغاربة.

وكان بان كيمون قد صرح بان مسيرة الأحد في الرباط أساءت له وللأمم المتحدة، موضحا أن استفزازه بالمسيرة لن يثنيه عن عمله المنوط به.

يشار إلى أن وسائل إعلام مغربية نقلت صورا وتصريحات لمغاربة تمس بشخص كيمون وتشبهه ببعض الحيوانات قبل أن يسبه آخرون ويشتمونه بل إن بعضهم تمنى الله أن يصاب بان كيمون في حادثة سير.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. human يقول

    Tfou min oujda. ..tahlilouka raki jidan ma3a ihtirami laka achoko anaka ta3icho bi morocco wa tassma3 ssahafat golo l3am zin. .3indama zara Mohammed 6 nassaraho allah usa. .bdit tanibhat 3la lkhabar fi ay jarida aw tv aw radio. .nothing. ..ana min hobi l king w lblad bka fiya lhal w th rtm w 2m lkhbar fi rasskom

  2. Said يقول

    المقطع له عدة تأويلات أخرى في نظري. وليس تأويل الكاتب من وجهة نظره هو الوحيد. هناك تأويل آخر و يحتمل المناقشة أيضا. هو أن بانكيمون ” ما بقا عندو وجه باش اتلاقا مع مسؤول مغربي و حس انه مدار فيها مايصلاح”

  3. منير يقول

    المغاربة كانو يسبون في بان كيران واختلط عليهم الأمر وساقوا إسم بنكيمون في الكلام

  4. مباشرة بعد المسيرة المليونية الناجحة يقول

    و بدأت نتائج المسيرة الناجحة (خبزة و علبة سردين ) تلوح في الأفق

  5. souad taoujni يقول

    hasbia allah wa nima alwakil

  6. jamal يقول

    Mezouare m a ait pitié sachant que c u homme de principe et de valeur
    et cette parlementaire

    de Itihad Adoustouri qui a insulté Ke Moon n est pas à la hauteur
    d ailleurs si le sahara partira sera à la faute des gents qui ont géré ce dossier depuis hassan 2

  7. عبد الهادي يقول

    هذا هو سي الوزير المفعفع وتبهديلة واش من تبهديلة هاذي اسي مزوار اش قربك من سياسة خارجية كن غير بقيتي في السياسة الداخلية و دخلتي سوق راسك و بقيتي كتستافد عاود من البريمات في وزارة المالية و دبر على اللعاقة اما الخارجية زادت غير شوهة مورا شوهة و التفعفيع بلا حتى شي مدودية و استفادة من فلوس الشعب المدعوق ..

  8. Jaidi يقول

    C est une preuve que nous sommes bouzabel auxyeux des étranger grace notre systeme qui contrôle notre liberte d expression, nos avocat, juge, etc…..

  9. mohamed يقول

    فعلاً الاحتجاجات وخصوصا بعض المداخلات كانت دون المستوى

  10. لحسن تفو من وجدة يقول

    رغم أنني لا أؤمن بالمواطنة كما يدعو إليها المخزن العريق، و رغم أنني لا أعطف على الوزير صاحب “القفشات” و “الخنيشات” فقد أحسست بأن مستقبلي الشخصي في خطر … و مستقبل أبنائي كذلك. كيف وصلت الأمور إلى هذا الحد ؟ أنا لا ألوم “با كيمون” لأنه يتعامل مع مسؤول في “دويلة” صغيرة إسمها المغرب…. هذه هي الحقيقة لمن يعيش في خرافة صنعتها أساطير الحسن الثاني و أمجاد ادريس البصري و ترهات اليسار المغربي و خزعبلات شعارات “الدولة الاسلامية”. نحن بلد صغير جدا لا قيمة له على الخريطة السياسية. الواقعية السياسية و العقلانية السياسية تقولان أن رئيس منظمة الامم المتحدة – التي لا تهش و لا تنش – إذا احتقر وزير خارجية بلد ما فيعني أن هذا البلد “جمهورية موز”. بالنسبة لموضوع الصحراء فهذا أحد الملفات فقط و لا جدوى من محاولة إخفاء الملفات الأخرى … شبعنا من تراتيل “استكمال الوحدة الترابية” و خزعبلات ” الضامن للوحدة الترابية” المغرب ليس هو الخريطة التي وضعها ليوطي أو غيره. الوضع لدى عسكر الجزائر يتسم بنفس التعفن و ديناصورات الانفصاليين نهايتهم أسوأ من نهاية القذافي. لا بد من عمل شيء ما لسحب البساط من تحت أقدام الأطراف الثلاثة التي تسببت في الانقسام و تصب عليه مزيدا من الوقود لتسويق نفسها كحل أبدي. أتمنى أن يأتي يوم يحاكم فيه من يدير الصراع الآن و يشمت فينا أقواما من جميع الأجناس. تفوووووووووووووووووووووو.

  11. مغربي صحراوي يقول

    هذا درس جيد للمسؤولين المغاربة من دبلوماسيين وغيرهم ليعلموا أن بان كيمون والأمم المتحدة والخارج بشكل العام ما زالوا يتعاملون معنا بالعقلية الإمبريالية (أنا أعمل فيك ما أشاء أنت يجب عليك أن تقبل وتذعن وليس لك الحق حتى في الرفض أو ما شابه) … الخلاصة على المسؤلين المغاربة الكف عن إستعمال الأساليب الودية مع هؤلاء وممارسة الدبلوماسية كما يمارسها الكبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.