الجامعي: الملك أصبح تقدميا ونحن أصبحنا رجعيين (فيديو)

22

اعتبر الإعلامي الشهير خالد الجامعي، خلال مداخلة له بالندوة التي نظمتها جمعية “الدفاع عن حقوق الإنسان”، بشراكة مع “نادي رياض السلام الرباط المغرب”، و”ليونس الدولية” صباح يوم السبت 12 مارس الجاري بالرباط، (اعتبر) “أن الملك محمد السادس أصبح تقدميا فيما أصبح المجمع المدني والأحزاب رجعية”.

وقال الجامعي :”اليوم الملك أصبح تقدميا ونحن أصبحنا رجعيين، فهو من طرح نقاش قضية الإجهاض، وإعادة النظر في المقررات التعليمية وليس المجتمع المدني أو الأحزاب”، مردفا –الجامعي- “أن العيب فينا وليس في المخزن والحكومة فقط”.

وأضاف الجامعي أنه “ما دام التعليم عموما والتعليم الديني بشكل خاص يدرس عود ونص عود لا يمكن أن ننتظر أن يكون لدينا جيل يمكنه تفهم مطالب المساواة بين الجنسين، موضحا ” أن عود ونص عود فاللغة العامية تدل على قضية الإرث وأن المرأة تأخذ النصف”.

وأوضح الجامعي في ذات المداخلة ” أن الإشكالية الكبيرة بخصوص قضية المرأة تتجلى في الذهنية، حيث لم تقع الثورة الحقيقية داخل الفكر وكيفية التعامل مع قضية المرأة ” مشيرا إلى ” أنه إذا أردنا الوصول إلى المساواة بين الجنسين يجب تغيير العقلية وهذا لن يتم إلا من خلال التعليم وفي جميع موادها “.

وتساءل الجامعي حول ما إذا كانت الأحزاب السياسية المغربية تلقن مبادئ التعاطي مع قضية المرأة لمناضليه، مؤكدا “أنه لا يوجد من الأحزاب من يقوم بذلك”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. khaled يقول

    smahli a si jamii had kadiya diyal 3oud o nass 3oud katkharbak fiha .prceke lah soubhanahou wa ta3ala LAMA A3ta li lmara nissf rah amara rajoul bi nafaka wa howa ahkamou lhakimine. nassiha khalik f siyassa ahssan

  2. Ou est le projet de societe' ? يقول

    Merci,Mr. Jamai vous etes l un des rares personnalites douee’s d une certaine intuition et une dose de courage pour aller droit au but ! et faire un diagnostique clair !
    Le mahkze,nous a habitue’ a se taire , attendre les ditectives ce qui s applique meme au gouvernement ,des decenies de centralisation du pouvoir bloque tout progre’s . Les criteres du choix des chef de partis,des responsables de l administration .. est floue qui bloque les reformes ? Quelles sont ses poches de resistance qui tirent toujours le Maroc ,vers le bas? Vous avez vous meme dit que le gouvernement a ete’ Vide’ , de ses attributions ,; le chef du gouvernement se fait reveiller par le roi a 6 h du matin (tiens le barbu ne fait pas sa priere) –
    Il n est pas progressiste , c est un conservateur ,une sorte de caillou dans les chaussures et en plus un demagogue

  3. Azazel يقول

    ما موقعكم من الإعراب السي الجامعي في منظمة الليونز المعروفة بانتمائها للماسونية العالمية وهي فرع لها في جميع الدول العربية أشهرهم مصر ، هذا ليس تخبيصا منا أو ضربا من الخيال لدي إضطلاع واسع على الموضوع بالدلائل و البراهين .
    “حقوق الإنسان” كفاية أن تعلم أن من كتب بيان حقوق الإنسان هو توماس جيفرسون الرئيس الثالث للولايات المتحدة و الماسوني من الدرجة الثالثة و الثلاثين .
    السيد الجامعي أصبحتم محل شك خصوصا في التصريحات المسمومة من الداخل ، كنت أعتبرها صادرة عن جهلك بالدين لاكن هذا مستبعد جدا بعد هذا اللقاء
    السي المهداوي إحذر ممن يحاول الإحاطة بخطابك و تسويقه حسب المقياس المصلحي لمنظمته .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.