دراسة بريطانية: المغاربة أكثر شعوب العالم غِشا

69
طباعة
أكدت دراسة حديثة، أن الشعب المغربي هو أكثر شعوب العالم غشا، وأقلها نزاهة بالنظر إلى العديد من المعايير التي اعتمدت عليها الدراسة.

ووفقا لتقرير الدراسة، الذي أعدته جامعة “توتنهاجم”، البريطانية، فإن الشعب المغربي، احتل المرتبة الأولى، يليه الشعب التانزاني، ثم الصيني، فيما حل الإنجليز والنمساويون وهولنديون والسويديون والألمان ضمن أكثر الشعوب نزاهة.

واعتمدت الدراسة التي شملت، 159 بلدا، على العديد من المعايير التي تم استجماعها، منذ سنة 2003، والمتعلقة بالغش في المجال السياسي، واستفحال ظاهرة الرشوة والتهرب الضريبي.

كما اعتمد الخبراء، والباحثون، الذين أعدوا الدراسة، على طريقة الفرضيات التي تم تطبيقها على 2586 شخصا، ينتمون إلى 23 دولة، حيث يتوجب على كل مشارك أن يخضع لتمرين يعتمد على هذه فرضيات معينة وفي آخر المطاف يتم استناج الخلاصة والتوصل إلى النتائج المرغوبة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. fati batoul يقول

    la verite ne choque pas……chez nous c est le rouge a levre et la morve c a dire l3kar et lkhnouna.

  2. صاغرو يقول

    الإنجليز بالضبط أول شعب مسموم ومخادع في الكون.
    والدليل ما يقع في الشرق الاوسط
    صحيح هم ينحدثون بادب ولكن عند التقلب في انيابها العطب.
    لماذا نسيت هذه الدراسة أكذوبة اسلحة الدمار الشامل العراقية

  3. lido يقول

    C’est les responsables marocains du plus petits au plus grand qui sont visés par ce sondage mais le peuple c’est lui qui subit la corruption la hogra ; et à la télévision on nous ment comme quoi on est un pays de droit on est beau on a la sécurité. On veut la sécurité contre ceux qui nous gouverne. Ara ma tkadbou 3la cha3b sa3tkoum 9arbate.

  4. عقيدة المغاربة يقول

    مع الأسف الغش هو ذكاء المغاربة, جاء معلم ليقول “من غشنا ليس منا” وجاء معلم آخر ليقول للمغاربة “من لم يغش ليس منا” وأخرج من المغاربة أسوأ ما فيهم بالنار والحديد, انها العبقرية, عبقرية الاستبداد كالتجهيل أو التعليم الرديئ والتفقير والاذلال والتحقير ومحو الكرامة والحرمان من كل الحقوق ونكران الحق بكلمة “كول طرف ديال الخبز وسد فمك”, فكل مغربى يريد أن يضمن العيش بسلام وله رزق يومه فعليه أن يغش ويزيد على رزق يومه رزق الآخرين حتى يصبح محترما بين الناس و”معلم” و”عبقرى” يعنى ناجحا فى حياته

  5. محمد ناجي يقول

    شيء طبيعي أن يكون المغاربة أكثر الناس غشا في العالم،
    فالشعب الذي يُبتلى بحاكمين ومسؤولين فاسدين وغشاشين ومرتشين، كبف يمكن أن يكون هو تقيا نقيا طاهرا أمينا ..
    الفساد عدوى ، كعدوى ي مرض آخر معد، يصيب الضعاف والمستعدين لاستقباله؛ إما بسبب قلة مناعتهم أو بسبب بيئتهم الني تكون مناسبة لاحتضانه وتقويته ..
    كيف لا يكون الشعب المغربي أكثر الشعوب غشا، وهو أكثر الشعوب معاناة من الفساد والرشوة والمحسوبية والزبونية والإجهاز على مكتسباته وتعريضه لشتى أنواع المعاناة.. كيف لا يكون في الشعب المغربي نسبة كبيرة جدا من الغشاشين، لأنهم يعرفون أن وصول المواطن إلى حقه قد يكلفه ماديا أكثر مما ضاع له أو مما يطالب به، أما زمانا وإرهاقا فحدث ولا حرج (سيييير تضييم).
    كيف لا يكون في الشعب المغربي نسبة كبيرة جدا من الغشاشين وهم يعرفون أن النيابة العامة ليست ملزمة بمتابعتهم، وأن إمكانية حصولهم على قرار بحفظ الشكاية ضدهم متوافرة ومتداولة…
    كيف لا يكون في الشعب المغربي نسبة كبيرة جدا من الغشاشين ، وهم يرون القضاء يضم بين ردهاته الكثير ممن كان السجن أولى بهم ممن يحكمون عليهم بالسجن أو الإدانة وهم أبرياء، أو ممن يخففون الأحكام تبعا لحجم المنفعة المعروضة عليهم..
    إن كل المغاربة يدركون أن كل ما في الدولة يشجع على الغش :
    الرشوة تشجع على الغش،
    الفساد يشجع على الغش،
    القضاء الطويل والمعقد يشجع على الغش
    الصفقات المبيوعة تشجع على الغش؛ بل يكون الغش من شروطها المسكوت عنها
    انحياز النيابة العامة واستغلالها لسلطة حفظ الشكايات بالغشاشين أو المجرمين يشجع على الغش،
    الأحكام القضائية الجائرة تشجع على الغش ..
    وهكذا فكل ما في الدولة يشجع على الغش.
    …. فإذا كان هذا هو حال الدولة، فكيف لا يكون الشعب المغربي أكبر غشاش في العالم

  6. albilad sa3ida يقول

    Peu importe, on est pour la première fois dans notre histoire les premiers, et ça au moins est vrai, contrairement aux infos du JT de la RTM sur le Maroc, le pays le plus sûr, le plus beau, envié par tout le monde
    ma3raftch chkon yahsadna
    W 3lach, 3la lfa9r, chômage et les bidonvilles

  7. سوسي يقول

    نعم بكل تاكيد اول الغشاشين في بلدنا هو بعض القضاة خاصة بالمغرب العميق كتارودانت مثلا فميزان العدل هو صهرك او قريب لك في المحكمة او جيبك
    فلايهم الدين او المواطنة هنالك يالطيف
    فرغم شكايات وشكايات لوزير العدل للبحث في ما يسمي باحكام جائرة بهده المحكمة فمازال الوضع كماهو عليه فاغلب الاحكام تنبني على جور وما بعده جور ولا حول ولا قوة إلا بالله
    ندعوا الجمعيات المدنية والحقوقية ان تكون مستعدة لوقفات مع المظلومين امام وزارة العدل والحريات بالرباط إنشاء الله
    مع بعث شكاية لجلالة الملك في الموضوع
    كما نطلب من جميع المتضررين ان يمدوا للجمعيات بملفاتهم وشكاويهم

    لدراستها لتكون مرفقة بعريضة لجلالة الملك

  8. مغربي يقول

    هذا معروف عند المغاربة أنفسهم و يسمونه بالفساد و لهذا خرجت حركة 20 لإسقاطه و إستغلها البيجيدي و وعد بنكيران المغاربة بإسقاط هذا الفساد و لما وصل إلى رئاسة الحكومة أخلف وعده و ترك الفساد يستفحل و ذهب إلى ملأ الصنادق المنهوبة من جيوب الطبقة المتوسطة و الفقيرة.

  9. Premier citoyen يقول

    الحمد للله لاول مرة يحتل المغاربة المرتبة الاولى . شرف عظيم نستحقه لاننا الشعب الوحيد الذي يتبنى مقولة “من نقل انتقل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.