“فيدرالية الجمعيات المغربية باسبانيا” تدخل على خط تصريحات بان كي مون

33
طباعة
ندد رئيس “فيدرالية الجمعيات المغربية في إسبانيا”، محمد الادريسي، بما أسماه “الانزلاقات اللفظية الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء المغربية، المسيئة لشخصه قبل أن تسيء للمغرب”، معتبرا أنها “مثيرة للدهشة بل والذهول”، معتبرا ” أنه لأول مرة يتجرأ مسؤول أممي ويصف المغرب بالبلد المحتل لصحرائه”.

وقال الادريسي، في تصريح صحفي، توصل به “بديل.أنفو”، ” إن هذه الأقوال مقلقة، وتنم عن سوء تقدير، قد يزيد من تأزم الوضع في المنطقة، وتهدد جهود المجموعة الدولية الهادفة إلى التوصل إلى تسوية عادلة للنزاع في الصحراء، وأن مثل هذه المواقف الرعناء، لا تليق بمنظمة دولية مثل الأمم المتحدة، وتمس بمصداقية الأمانة العامة للمنظمة”.

وأبرز ذات الفاعل الجمعوي، “أن بان كي مون سقط في فخ الابتزاز الجزائري، وهو العارف بأن كل المؤامرات المحاكة ضد المغرب يتم ترتيبها في الجزائر”، مضيفا، ” أن مثل هذه السلوكات تعكس سلسلة من المواقف غير المحسوبة التي اتخذها من قبل ممثل الأمين العام كريستوفر روس، والتي أظهرت مدى جهل أو تجاهل الموظفين الأمميين لواقع الصراع في المنطقة.

وفي ذات التصريح، تساءل الادريسي، ” عن سبب التزام بان كي مون الصمت إزاء الاختلاسات الواسعة النطاق، من قبل قادة البوليساريو، والمتواطئين معهم في الجزائر، للمساعدات الإنسانية الموجهة للسكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري”.

وكان بان كيمون قد وصف في تقريره الذي تلى زيارته للجزائر وتندوف، (وصف) المغرب بـ”البلد المحتل للصحراء”، الأمر الذي احتجت عليه بقوة، الحكومة المغربية، في بيان لها، مسجلة “باندهاش كبير الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة والخروج عن الحياد، للأمين العام الاممي بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

2 تعليقات

  1. محمد لمين يقول

    تعديل .اريد ان اوضخ للاخوة.ان الامين العام لم يات بجديد. وتصريحاته تتماهى مع الاطار القانوني للنزاع في الصحراء الغربية. وبخلافا مايدعيه اشباه المحللين .والذين تحولوا الى مجرد شيوخ ومقدمين وبراحة..يرددون مايريد ان يسمعه المخزن.اولا كل قرارات مجلس الامن تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.توصية الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 34/37 لسنة 1979 التي تعتبر المغرب “قوة احتلال”و تذهب اكثر من ذلك حيث تتحدث عن الحق في الاستقلال. وتعتبر جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي.. وهناك توصيات 1978 التي تطلب من الدول المساعدة المادية والسياسية..للشعب الصحراوي وتشرعن حمله للسلاح باعتباره مقاومة.. ويمكن ان ادراج. ارقامها وسنوات اصدارها…في تعليقات قادمة .يمكن للاخوة المغاربة الدفاع عن موقفهم من النزاع..وهذا حقهم لكن يجب ان يكونوا على بينة من الحيثيات القانونية التي تؤطر النزاع واطرافه ..ولاتبقى تكرر ماتردده مواقع الميوعة. وجمعيات الريع التي لايهم اعضائها الا ماتسرقه من جيوب المغاربة..باسم الدفاع عن الوحدة الترابية…عندما يعي الاخوة المغاربة الاكراهات التي تؤطر النزاع…يمكن للمخيال السياسي ان يرتقي لايجاد الحل الديموقراطي للقضية. اما الارتكان الى المعجم التقليدي الذي احيانا يعتبر البوليساريو حركة ارهابية…او الادعاء بان اللاجئين الصحراويين محتجزون (هل في عصر كوسموبليتية العالم وتدفق المعلومة يمكن احتجاز مئات الالاف بدون تحرك المنتظم الدولي) او المرتزقة ( لايمكن للانسان المرتزق ان يعيش 40 سنة تحت خيام في ظل ظروف معيشية مزرية.) ان هذا المعجم لايمكن يؤسس للاقناع العقلاني.

  2. محمد لمين يقول

    اريد ان اوضخ للاخوة.ان الامين العام لم يات بجديد. وتصريحاته تتماهى مع الاطار القانوني للنزاع في الصحراء الغربية. وبخلافا مايدعيه اشباه المحللين .والذين تحولوا الى مجرد شيوخ ومقدمين وبراحة..يرددون مايريد ان يسمعه المخزن.اولا كل قرارات مجلس الامن تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.توصية الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 34/37 لسنة 1979 تذهب اكثر من ذلك حيث تتحدث عن الحق في الاستقلال. وتعتبر جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي.. وهناك توصيات 1978 التي تطلب من الدول المساعدة المادية والسياسية..للشعب. وتشرعن حمله للسلاح باعتباره مقاومة.. ويمكن ان ادرج. ارقامها وسنوات اصدارها…في تعليقات قادمة .يمكن للاخوة المغاربة الدفاع عن موقفهم من النزاع..وهذا حقهم لكن يجب ان يكونوا على بينة من الحيثيات القانونية التي تؤطر النزاع واطرافه ..ولاتبقى تكرر ماتردده مواقع الميوعة. وجمعيات الريع التي لايهم اعضائها الا ماتسرقه من جيوب المغاربة..باسم الدفاع عن الوحدة الترابية…عندما يعي الاخوة المغاربة الاكراهات التي تؤطر النزاع…يمكن للمخيال السياسي ان يرتقي لايجاد الحل الديموقراطي للقضية. اما الارتكان الى المعجم التقليدي الذي احيانا يعتبر البوليساريو حركة ارهابية…او الادعاء بان اللاجئين الصحراويين محتجزون (هل في عصر كوسموبليتية العالم وتدفق المعلومة يمكن احتجاز مئات الالاف بدون تحرك المنتظم الدولي) او المرتزقة ( لايمكن للانسان المرتزق ان يعيش 40 سنة تحت خيام في ظل ظروف معيشية مزرية.) ان هذا المعجم لايمكن يؤسس للاقناع العقلاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.