البنك الدولي يحقق في اختلالات بالملايير همت مخطط “المغرب الأخضر”

54
طباعة
أوفد البنك الدولي ومؤسسات مالية دولية أخرى داعمة لبرامج المخطط الأخضر، لجنة تفتيش سرية للمغرب، أجرت تحقيقات موسعة شملت معاينات ميدانية بعدة مناطق.

ووفقا لما كشفته يومية “الصباح” في عدد الجمعة 11 مارس، فإن هذه المناطق عرفت اختلالات مالية كبيرة أثناء صرف 300 مليار سنتيم قيمة قرض مخصص لدعم برامج سلاسل الانتاج الفلاحي والبرامج الطاقية الموجهة للصناعة الغذائية، ووحدات التصنيع والتخزين، جمعت خلالها معلومات دقيقة ومعطيات مفصلة كافية حول مشاريع وهمية استفادت من أموال دعم صندوق التنمية الفلاحية.

وعلمت الصحيفة من مصدر وصفته بالموثوق، أن لجنة التفتيش حلت في بالمغرب الأسبوع الأخير من فبراير الماضي واستمرت الى غاية 5 مارس الجاري وزارت مناطق متفرقة بإقليم سطات، حيث عاينت مشروع وحدة تخزين الحبوب بالجماعة القروية “الغنيميين” استفاد من منحة دعم قيمتها أربعة ملايير سنتيم.

و انتقلت اللجنة للتأكد من عدم وجود مشروع “بوقنيطير” ومشروع “فريكو” وعدة مواقع أخرى، بكل من ابن أحمد وأولاد عبو والبروج صرفت عليها المديرية الإقليمية للفلاحة بسطات أزيد من 44 مليار كلها مشاريع وهمية وصفقات فاسدة منها بناية المديرية الجهوية للشاوية ورديغة صرف عليها أزيد من مليار سنتيم تبين عند تفحص جدول أثمان الصفقة، أن الحساب التقديري للإدارة مبالغ فيه .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. Houcine يقول

    اخد جميع التدابير القضائية لاعتقال ناخبي المال العام

  2. رطاط يقول

    انه النهب الاخنوشي الجديد القديم. انه العبث البنكيراني الفاشل .انه التمسخيط في وطن لا نستغرب

  3. Citoyen يقول

    rien d’étonnant on ne et pas en place pas des stations de services d’une certaine marque partout sur le territoire comme des boutiques de coin de rue , on ne monopolise pas la vente du kérosène aux compagnies aériennes , on ne bâtît pas des méga-centre-commerciaux ….comme ça de rien du tout Allah yakhoud hak had lblad wo safi.

  4. Ourtry يقول

    ماحدها تقاقي وهي تزيد فالبيض ! ماهو ردكم حول هذه الإتهامات يا معالي الوزير؟

  5. أحمد يقول

    انه أجمل بلد في العلم يا سادة.
    الملايير تنهب صباح مساء في هذا البلد ولا من يحرك ساكنا للتحقيق في هذه الاختلاسات ومقاضاة المتورطين فيها.
    ما يحز في النفس هو أن بعض البلطجية وكلما تعلق الأمر بمطالب المعطلين والفقراء…الا وخرجوا من جحورهم النتنة ليقولوا للناس ان المغرب بلد فقير ولا يمكنه أن يوفر لكم الشغل والعمل…ويخونون كل ما فتح فمه ليطالب بحقوقه,بل هناك فئة من عديمي الأخلاق والمبادئ يردون على كل من احتج وطالب بعمل بأنه لا يدفع ضرائب للولة وبأنه عليه أن يشمر على دراعيه وينهض في الرابعة صباحا ليبحث عن المال كما يفعل أسياده…
    لو كان هناك قانون وعقاب وعدالة … في هذا البلد واسترجاع لكل الملايير المختلسة لما كان هناك فقر ولا بطالة ولا جرائم سرقة وقتل ولما كانت هناك احتجاجات أصلا أو اعتصامات…ولما وصل قطاع التعليم والصحة الى الحضيض.

  6. rachidoc1 يقول

    >> دول تحاكم رؤساءها السابقين، و دول تتغاضى عن المفسدين <<
    .
    رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت يقضي 18 شهراً في السجن، و الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا تحقق معه العدالة في تهم غسيل أموال.
    في المغرب الأقصى، الله دائماً يعفو عمّا سلف.

  7. بويحيا عبد الرحمان يقول

    أين هو الدي يدعي أنه خدام مع الله ؟

    الأجانب ألمقرضون جاؤوا لتتبع أموالهم أين تم صرفها فوجدوا أن أغلبها دهب في مهب الريح و في مشاريع وهمية (لتصب في جيوب لصوص المال العام)
    أما بنكيران خدام مع الله ما فراسوش و ما باغيش يعرف
    يستعمل قوته ضد الأساتدة المتدربين و المعطلين و ضد الفقراء و المحكومين قهرا و ظلما و عدوانا و يتشدق

    الل شاف بنكيران يقول ليه يرسل جطو مول المجلس نتاع الحسابات بدون حسابات باش يقول ليهم بنكيران عفا الله عما سلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.