الملك يعطي انطلاقة أشغال بناء أكبر برج بإفريقيا

13

أشرف الملك محمد السادس اليوم الأربعاء، بالضفة اليمنى من نهر أبي رقراق (عمالة سلا)، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء برج يتألف من 45 طابقا، المشروع الرائد الذي يتمم ويثري المخطط الجديد لتهيئة وادي أبي رقراق.

ويعتمد هذا البرج، الأعلى في إفريقيا بارتفاع 250 مترا، والذي يعد بمثابة رمز للانبثاق والإشعاع، في تصوره، تكنولوجيات من الجيل الجديد تتيح نجاعة طاقية أفضل، تماشيا مع التزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

وهكذا، سيتم تغطية ثلث المساحة الإجمالية للواجهة بألواح شمسية من شأنها تغطية حاجيات البرج من الكهرباء.

وسيشتمل البرج المزمع تشييده من طرف مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وذلك على قطعة أرضية مساحتها 3 هكتارات، على قاعة للعرض تتسع ل 350 مقعدا، ومرافق للخدمات ومحلات تجارية بالطابق الأرضي، ومكاتب بالطوابق ال 12 الأولى، وجزء سكني من الطابق 13 إلى الطابق 26 (55 شقة)، وفندق فاخر بالطوابق العليا.

كما ستخصص الطوابق الأربع العليا الأخيرة لشقق فاخرة. وستجعل هذه التعددية في الوظائف من المشروع استثمارا واعدا، ورافعة للنجاح بالنسبة لمحيطه، ومصدرا للراحة و النجاعة بالنسبة للمقيمين به. وسيشكل هذا البرج، الذي سيتطلب إنجازه ميزانية يتوقع أن تناهز قيمتها 3 ملايير درهم، أعلى نقطة في المرحلة الجديدة من تهيئة وادي أبي رقراق، أحد المكونات الأساسية من البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014- 2018 “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي كان الملك قد أعطى انطلاقته في ماي 2014.

وتشمل هذه المرحلة الجديدة من التهيئة أيضا، إنجاز عدد من التجهيزات المبتكرة، هي المسرح الكبير للرباط، ودار الفنون والثقافة، ومكتبة الأرشيف الوطني للمملكة المغربية، ومتحف الآثار وعلوم الأرض، ومركب سينمائي، ورواق للمنحوتات، وميناء ترفيهي، وفندق الفن، وفندق الميناء الترفيهي، ومركز للتسوق ومحلات تجارية، ومركز للأعمال، وإقامات وتجهيزات عمومية وخاصة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. farid يقول

    2016 still waiting on a decent education and health systems …….

  2. بويحيا عبد الرحمان يقول

    أكبر برج في أفريقيا ؟؟
    وسكان الرباط و سلا باستثناء اتلأحياء الراقية (أحياؤهم) لا زالوا يعانون من السكن العشوائي و تخلف مجاري الصرف الصحي و المستشفيات والو …
    آش خاصك ياعريان ؟
    شوفو فلوس المغرب فين غادية غير في الخوا الخاوي
    ما الفائدة من أكبر برج في أفريقيا ؟؟؟ و المغاربة كا تزيدو عليهم في الأسعار تاع المواد الأساسية السكر و الدقيق، البنزين و الكازوال باقين في السماء رغم أن الأسعار في السوق العالمي نزلت عدة مرات
    و تعويضات/رشوة البرلمانيين و الوزراء لن يمسها أحد بسوء ما يزيد عن برلمانيي و وزراء العالم عندنا في المغرب كا يستافدو من المعاش بعد خمس سنوات أو سنة أو مباشرة بعد ارتداء الجلباب و الطربوش و السلهام و البلغة
    قال ليك أكبر برج في افريقيا و الفيران و الصراصير دايرة خبلة و الناس كاينم اللي ما لقاش تقشيرة (جوارب) يسخن بها رجليه في الرباط و سلا ؟؟
    واش ماشي الحماق هدا ؟؟

  3. halima يقول

    ALLAH y kammal bikhir in Cha ALLAH

  4. La Tour , amene richesse ! يقول

    D apres les commentaires ,la futur tour est sans valeur ajoutee’ – a mon avis c est totalement faux !
    La Tour ! ! de 250 m est un projet colossal , la superficie qui s etale sur 3 hectares , , une salle d exposition , des appartements , des bureaux ,un hotel de luxe…. tout ceci aura besoin de main d oeuvre qualifiee et cadres forme’s pour la gestion ,le fonctionnement ,la securite’ , la maintenance …ect. ce n est pas en restant les bras croise’s qu on va cree’ des emplois ; et attirer les investisseurs ,c est un projet economique et artistique futuriste ,nettement preferable a la mosquee Hassan II -!!

  5. bouaza يقول

    لعكر فوق لخنونه

  6. hatim يقول

    aucune valeur ajoutée puisqu’on a même pas pensé aux toilettes publics pour les citoyens…zidoh 3ela TGV..

  7. أحمد يقول

    المغرب لا ينقصه الا أكبر برج في افريقيا فقطاع الصحة والتعليم والأمن والشغل… على ما يرام ولا ينقصنا سوى محاولة تلميع صورة المغرب,في حين أن العاصمة الاقتصادية المغرب وباقي المدن تشكو حالها لكل زائر وكلها فوضى وأوساخ وتسيب وتلوث و بنية تحتية مهترئة والأرصفة مهترئة وكأن زلزالا ضربها الله.
    ألاف الشباب المعطل يعاني في صمت والملايير تهرق على التفاهات,لا يهم أن نحسن ظروف الانسان فالأحسن هو أن نشيد الأبراج ونظهر بمظهر البلد المتطور والمتقدم في حين أن الحقيقة هي العكس تماما.

  8. Projet grandiose si le developpement humain suit ! يقول

    Bravo ! BMCE , et Merci pour l engagement de votre president en faveur de la culture Amazigh ,! et la noble tache d aider a la scolarisation des fillettes des montagnes. -Entreprise cioyenne; Tout le contraire des entreprises multinationales qui pratiquent la fuite des capitaux ,et ne s acquitent pas des impots – sur l image il semble que la tour ressemble a celle d un pays du golf ! ce serait dommage !s.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.