حماة المال العام يؤكدون استفحال الفساد في عهد بنكيران

33

أكدت “الجمعية المغربية لحماية المال العام”، أن الفساد لا زال مستفحلا في عهد حكومة عبد الإله بنكيران، رغم الوعود التي قدمتها في بداية تنصيبها والتزمت في أكثر من مناسبة بتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد واقتصاد الريع وربط المسؤولية بالمحاسبة.

واستنكرت الجمعية ،في بيان لها أصدرته بمناسبة تزامنا مع اقتراب الإحتفاء بـ”اليوم الوطني لمحاربة الفساد”، “سياسة الصمت الحكومي اتجاه الفساد المالي والإداري، والإفلات من العقاب، وعدم اتخاذ إجراءات ملموسة وناجعة لتطويق الفساد “.

وأوضح حماة المال العام أنه “مع مرور الوقت اتضح للجميع بأن ذلك كان مجرد شعارات سياسية للدعاية والاستهلاك سرعان ما حل محلها شعار “عفا الله عما سلف” كرسالة طمأنة لقوى ورموز الفساد وناهبي المال العام بل إنه أصبح التزاما سياسيا ساري المفعول”.

وفي نفس السياق أكدت الجمعية، على أن حكومة بنكيران ” لم تتخذ لحدود الآن، وهي تشرف على نهاية ولايتها، تدابير وإجراءات قوية لتطويق الفساد والقطع مع الإفلات من العقاب”.

وواتهمت الجمعية، الحكومة بـ”التقصير في محاربة الفساد”، لكونها (الجمعية) تقدمت “بعدة شكايات إلى القضاء ذات صلة بتبديد الأموال العمومية غير أن هناك بطء في الإجراءات القضائية وبيروقراطية المساطر وغياب النجاعة القضائية وعدم اتخاذ قرارات صارمة وشجاعة وصدور أحكام قضائية لا ترقى إلى المستوى المطلوب”، يقول البيان.

وأضافت الهيئة ذاتها، أن هذا التقصير يتحلى أيضا، في “عدم قيام الحكومة بمصادرة ممتلكات بعض المتهمين في قضايا الفساد المالي والذين اغتنوا بطرق غير مشروعة ومخالفة لكل القوانين، كل ذلك وغيره قد حول هذه القضايا إلى قضايا عادية وروتينية تتجاذبها أسوار المحاكم لسنوات طويلة كاد الرأي العام الوطني أن يصدق بأنها طويت و إلى الأبد”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. عطيف يقول

    (كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لاتفعلون)يا بواجدة

  2. محمد يقول

    ماذا ستقول لربك يابنكيران؟ كثرت الاحتجاجات وتم تعنيف المواطنين عندما يطالبون بحقهم في الشغل والعيش الكريم وحين اغتنى المفسدون وزعوا المغرب بينهم.فعلا الفقر في الوطن غربة

  3. femme en colere يقول

    toutes les parties politiques sont pourris mais celle de ben firan est pire car elle a manipule le peuple en utilisant la religion……ca c est impardonable.

  4. hajji يقول

    الحكومة ما قصرت في ملأ الصناديق المنهوبة من جيوب الطبقة المتوسطة و الفقيرة!!!!!et aussi ce gouvernement s’est acharné à juger les innocents comme les journalistes ou les juges qui n’ont rien fait sauf d’exprimer un avis ou une position à propos d’une situation sociale ou un texte juridique , had chi rah mounkar kabir

  5. كاره الظلاميين يقول

    كيف تطلبون من حكومة الشياطين الملتحية محاربة الفساد وهي منذ تنصيبها تشجع الفساد وتكافئ المفسدين وتحارب وتسجن فاضحي الفساد؟؟
    عجبي!!

  6. مواطن مغربي يقول

    و اتهمت الجمعية، الحكومة بـ”التقصير في محاربة الفساد”

    و هل حاربت الحكومة الفساد أصلا حتى تكون مقصرة؟

    و لكن الحكومة ما قصرت في ملأ الصناديق المنهوبة من جيوب الطبقة المتوسطة و الفقيرة!!!!!!.

  7. Ourtry يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم ” أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وماكانوا مهتدين ” ..”إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا “…” وتحبون المال حب جما ”
    …هذه ليست سوى محطة عبـور نحو الحياة الأبدية ،فريق في الجنة وفريق في السعير . إسعوا في الأرض فسادا كما يحلو لكم، أنتم الأقـوياء،بمالكم،جاهكم ،وأياديكم الطويلة التي تبطشون بها .لكن تذكروا ، سكرات الموت،الكفن،القبر،الوحدة،الدود،ثم إلى النار تساقـون أجمعين إنشاء الله .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.