سابقة فريدة في المغرب.. قضاة يقتسمون أجورهم مع قضاة الرأي

146
طباعة
في مبادرة إنسانية نبيلة، غير مسبوقة، في تاريخ المغرب علم “بديل”من مصادر مقربة أن عددا من القضاة بينهم بعض رؤساء الجمعيات القضائية، قرروا توزيع أجورهم الشهرية على القاضي المعزول محمد الهيني والقاضية الموقوفة عن العمل آمال حماني.

وقال قضاة لموقع ” بديل”، إن “الغاية من هذا التضامن إلى جانب الخلفية الإنسانية والواجب الأخوي وواجب الزمالة المهنية، هو بعث رسالة للرميد وكل من ساهم في عزل زميلنا وتوقيف زميلتنا، مفادها أن سياسة التخويف لن تنطلي علينا ولن تنجح معنا وأننا مصرون على استقلال حقيقي للسلطة القضائية وعلى التأكيد على أن مشاريع الوزير لا قيمة دستورية لها بل إنها تعارض بشكل صارخ مقتضيات هذا الدستور.

وبحسب نفس المصادر، فإن هذه المبالغ المالية ستخصص لتغطية واجب اشتراكات التسجيل بهيئة المحامين بالرباط بالنسبة للمستشار الهيني ما لم يكن هناك قرار بإعفائه منها، اعترافا باسهاماته ونضالاته في تطوير عمل قضائي مواطناتي من صلب الحريات والحقوق وترائب الدستور والمواثيق الدولية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. el idrissi smail يقول

    ..c’est la noblesse qui attire les nobles..

    et le geste qui compte

    malgré les mauvaises poings ….on circule. merci aux cœurs fidèles au PATRIE.

  2. م.ب يقول

    اذا كان هذا التشيجيع لمثل هذه المبادرات سيخلق المزيد من امثال الهيني في قطاعات عمومية اخری فانا مع المبادرة

  3. فاعل خير يقول

    هيا لنتبرع الى اخينا القاضي بدرهم رمزي لكل مغربي في كل شهرl

  4. خالد الجناتي يقول

    مبادرة نبيلة ستخفف عن القاضيين المحترمين: الدكتور محمد الهيني، والأستاذة أمال حماني. تحية للمشرفين على المبادرة النبيلة.

  5. اوقادة اعلي يقول

    هنيئا لمن يقدر الا مانة حق قدرها فهي يوم القيامة نادمة ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم يبعت قوم من أمتي على منابر من النور نورهم تخشع له الأبصار يمرون على الصراط كالبرق الخاطف ماهم بانبياء وماهم بصدقين وماهم بشهداء أنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس

  6. rachid يقول

    Je crois que les responsables de mon pays doivent faire une petite pause afin de pouvoir voir les choses autrement nous sommes arrivés à un stade où les choses ne sont plus récupérables la situation sur le terrain est très critique l’insécurité la montée du chômage l’inflation le manque de confiance la peur de ce qui vient cela pèse trop “”on ne peut pas régler un problème a partir du systèmes de pensé qui l’ont provoqué””

  7. Colèrecontenue يقول

    C’est à mon sens une excellente initiative. La chose materiele n’est pas à négliger pour éviter les craintes et montrer que les juges ne cèdent pas.
    Il est peut être opportun de faire appel aussi à la solidarité des citoyens qui auraient compris l’importance de ce combat en créant un compte de solidarité s’il n’existe déjà et en diffusant les modalités de participation

  8. أحمد يقول

    تحية لكم أيها الشرفاء

  9. ذ محمد كوحلال يقول

    حقا اننا نفتخر بكم تحية نضالية للقاضي سي محمد الهيني و الاستاذة الجليلة أمال..
    و الأمل باق بوجود الشرفاء.

  10. barrad يقول

    Tout simplement Bravo messieurs les juges et pour ce rmid nous disons pour la millième fois , ila mazbalat attarikh , wal bakae lichourafaae amtal Maitre Al Hini

  11. مغربي يقول

    بالطبع، فاغلبكم لا يحتاج الى اجره الشهري. كاين لي نسى على الرقم ديال الكيشي اوتومتيك هههه. اظن ان لا احد يفهم استقلال القضاء. واغلبكم يختزله في عدم التدخل في القضاء بشكل مباشر او غير مباشر اي سيصبح السادة القضاة يحكمون باهوائهم ونزواتهم دون حسيب او رقيب.
    استقلال القضاء يلزمه:
    – ترسانة قانونية كاملة و مكتملة في جميع مجالات الحياة
    – قوانين واضحة تحد من السلطة التقديرية للقضاة
    – تقديم ضمانات كافية للمواطن في حال الخطأ القضائي. فلا يعقل اعتقال شخص ( مع وجود ضمانات الحضور) ثم يحكم بالبراءة او بما قضى هههههه
    – تخلي القضاة عن الفكرة التي يريدون من خلالها تغليط الرأي العام بقولهم لا يجب تاديب القاضي الذي اخطأ بدعوى ان العكس سيجعل منه غير مستقر نفسيا من اجل الحكم. واه نتومة بغيتو لفلوس و الراحة النفسية و المادية و لا محاسب ولا رقيب، ياك لاباس؟ اش قريتو كاع اشحال قريتو كاع الاجازة مشي غير نتومة الماستر ولا ديزة ماشي غير نتومة الدكتورة كاع مشي غير نتومة. كاينة اطر بوزاراة عديدة لها نفس المؤهلات ا اكثر ( دكتوراة فالمات و الفيزيك مشي القانون ا الهدرة) امكيطلبوش هادشي كامل. بغيتي الاستقلال او الفلوس و تحمل المسؤولية ديالك ولا غلطتي تودي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.