حج آلاف النشطاء الأمازيغ من كل حدب وصوب، إلى قرية أكنيون، بصاغرو، إقليم تينغير، اليوم السبت 5 مارس، لإحياء الذكرى الأربعينية لرحيل الطالب الأمازيغي عمر خالق، الملقب بـ"إزم" والذي قُتل في السابع والعشرين من يناير الماضي، على يد طلبة موالين للبوليساريو بحسب فصيل "الحركة الثقافية الأمازيغية".

ومنذ يوم الجمعة شهدت قرية أكنيون مسقط رأس عمر خالق، حركة غير عادية، بعد أن تقاطر نحوها عدد كبير من النشطاء الأمازيغ المتكثلين ضمن جمعيات أو هيئات حقوقية أو طلابية من أجل المشاركة في حفل الأربعينية.


وقال مصدر من عين المكان في حديث مع "بديل"، إن الآلاف تجمعوا بمركز القرية وأمام منزل عائلة "إزم"، قبل أن ينطلقوا في مسيرة حاشدة نحو قبر الراحل.


وردد المشاركون في المسيرة شعارات قوية، تندد باغتيال عمر خالق وتطالب بكشف الحقيقة كاملة ومعاقبة الجناة وحماية النشطاء الأمازيغ من الإعتداءات، كما رفرفت خلال المسيرة الأعلام الأمازيغية التي كانت معلقة بجل منازل القرية وشوارعها.


وتوجه المشاركون في الأربعينية صوب قبر عمر خالق، الذي تم تزيينه بمبادرة من اللجنة الوطنية التي تم تشكيلها عقب مقتله، كما ألقت عائلة الراحل كلمة بالمناسبة.

أربعينية إزم (3)

وبحسب المصدر فسيتم خلال حفل الأربعينية توزيع أقمصة عليها صور "إزم"، منا تم توقيع ديوان شعري بعنوان "تاوادا ن إزم"، يتضمن قصائد ترثي رحيله، سيعود ريعها إلى عائلة خالق، كما سيتم تنظيم ورشات وحلقيات للنقاش حول مستجدات القضية الأمازيغية على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، ليختتم اليوم بتلاوة بيان ختامي.

أربعينية إزم (1) أربعينية إزم (2)   أربعينية إزم (5) أربعينية إزم (6) أربعينية إزم (7) أربعينية إزم (8) أربعينية إزم (9) أربعينية إزم (10) أربعينية إزم (11) أربعينية إزم (12) أربعينية إزم (13) أربعينية إزم (14) أربعينية إزم (15) أربعينية إزم (16) أربعينية إزم (17) أربعينية إزم (18) أربعينية إزم (19) أربعينية إزم (20) أربعينية إزم (21) أربعينية إزم (22) أربعينية إزم (23) أربعينية إزم (24)