إجراءات وزارية لفائدة رجال التعليم في المغرب

15

خَلُص اجتماع جمع وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، والوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني خالد البرجاوي، و محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية، إلى اتخاذ جملة من القرارات لفائدة بعض رجال التعليم في انتظار موافقة وزارة المالية.

واتفق الوزراء على  تسوية وضعية الأطر المرتبة في الدرجة الثالثة (السلم 9 ) في طور الإنقراض، مع  السماح للأستاذة المكلفين بالتدريس في غير سلكهم الأصلي بتغيير الإطار، حسب مادة التكليف، قبل أن يقرروا إحداث إطار متصرف تربوي، وتسوية وضعية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين سبق لهم ان كانوا معلمين والمحالين على التقاعد قبل فاتح يناير 2011، فيما جرى منحخ منح الموظفين الذين تم توظيفهم في بداية الأمر في السلمين السابع والثامن صفة “الأقدمية” مع قبول ” تسوية وضعية مديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”.

يشار إلى أن الملف الأول يتعلق بوضعية  استاذة التعليم الإبتدائي والإعدادي والثانوي والملحقين التربويين والملحقين الإدرايين والإقتصاديين وعددهم يفوق 22 ألف رجل تعليم. فيما الملف الثاني يشمل أزيد من 8 رجل تعليم

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. HICHAM يقول

    ان تغييير الاطار بالنسبة للمعلمين قضية بالاهمية بمكان فهي اساسية في تحسين اوضاعهم الاجتماعية للخزوج من الجبال والفيافي والصحاري بعد سنوات طويلة قضوها هناك على الدولة ان تفتح مبارة لمن اراد تغيير اطاره والالتحاق بالثانوي او الاعدادي فهو ليس اجباري هذه هي قمة المساواة والديموقراططية اما ان تقول ان اصحاب التكاليف وحدهم لهم الحق فهذا عبث وريع وفساد يضرب مبدا تكافؤ الفرص ,فاذا كان المكلف يدرس خارج السلك الاصلي فهل الغير المكلف كان يرقص ويمرح لقد كان ايضا يدرس الاطفال الصغار وهي مهمة اعسر من الاولى نطلب من اتخذ هذا القرار التراجع عليه لاننا كلنا معنيون وشكرا

  2. ben mezrouf saida يقول

    هل هدا الاجراء يهم المساعدين الاداريين مع العلم انني اجتزت مباراة عون التنفيد سنة 1985. وعندما كنت في السلم الخامس. تم حدف السلاليم من 1 الى 4.والتحق الكل بالسلم الخامس. اما نحن اصحاب السلم 5 انداك بقينا في مكاننا ولم يتم انصافنا. بتغيير الاطا بدرجتين.حيف كبير مورس في حقنا.

  3. بوشعيب دوالكيفل يقول

    يسعدني أن أثير انتباهكم إلى صيغة المذكر المستعملة في العنوان، وهي خطأ شائع حيث طابع الذكورية بارز للعيان، رجاء الانتباه لهذا الخطأ الفادح الذي يتكرر كثيرا بحكم التعود وعدم الانتباه، إذ يمكن اعتماد صيغة هيئة التدريس عوض “رجال التعليم” ويتكرر الخطأ في كافة الإشارات للمهن ( رجال الأمن رجال القضاء رجال الصحة، رجال الدرك، رجال الوقاية المدنية، رجال الصحة، …….

  4. ملاحظ يقول

    ومتى يحلون مشكلة الأساتذة المتدربين أم هؤلاء ليسوا مواطنين؟

  5. سعيد يقول

    ارجو ان تجيبني أدا كانت لديكم فكرة على هذا التكليف. هل من كان لديه تكليف سابقا على الأقل سنة واحدة يمكن أن يقوم بتغيير الإطار أن شاء؟ وشكرا جزيلا.

  6. rachid يقول

    hasbiya lah wa ni3ma lwakil fikom almosa3d ate9ni lam yodkar fe hadihi lijraet
    hada monkar 9olob 9asiya 3ala hadihi lfia almahroma min absat ho9o9iha wala ahad yatakam 3alayha

  7. Ista يقول

    و التكوين المهني م هادر عليه حد..

  8. MOHAMED يقول

    اللهم ان هذا منكر نحن ايضا اساتذة التعليم الابتدائى حاصلون على الاجازة في اللغة الانجليزية والفرنسية والفزياء نتسال لماذا لا يتم فتح مبارة لتغيير الاطار بدل منح اصحاب التكاليف فرصة ذهبية لتغيير اطارهم اللهم لاحسد منهم من ساعدته النقابة للحصول على تكليف والان فرصة ذهبية من حكومة صحاب اللحيا لعنهم الله اغلب اطرهم مكلفون الحل هو فتح مبارة يتساوى فيها الجميع ومن حالفه الحظ فليغير اطاره وهنيئا له اما منح امتياز لهم فهذا هو الريع بعينه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.