بالفيديو.. بنكيران: الإقتطاع من أجور المُضربين مذكور في القرآن

31
طباعة
قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، إن “الإقتطاع من أجور الموظفين الذين خاضوا احتجاجات وإضرابات، مذكور في القرآن”.

وأوضح بنكيران، أنه بعد أن كثُر المستخدمون والموظفون المحتجون والمضربون، في العديد من المجالات كالتعليم والصحة والقضاء، قرر أن يقوم بالإقتطاع من أجورهم، “فتفعفعات الحكومة”، يقول بنكيران.

وأضاف نفس المتحدث:”أن الوزير الراحل عبد الله باها حثه على التريث حتى صدور قانون الإضراب”، ثم قال بنكيران:”قلت ليهوم راه هاد الإقتطاع كاين في القرآن، لأن الله تعالى قال:والسماء رفعها ووضع الميزان”، وأردف:”والميزان فيه كفتان إذا خصصت واحدة للخدمة غادي نخصص الأخرى للأجرة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

33 تعليقات

  1. abdelilah يقول

    ?salam, et pour toi a si ben kiran

  2. Mohamed Wuppertal يقول

    إنه محق فيما يقول لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

  3. محمد يقول

    و التعفف على أموال الشعب ما مدكورش في القران ؟ ما في راسكش انت و البارلمانيين دياولك و الوزراء الجشعين تاخذون أموال الشعب بالباطل دون ان تحققوا له أي مكاسب ا ، تاكلون و تدخلون الى المراحيض مقابل أجور خيالية

  4. med يقول

    لم يبق لك إلا ادعاء النبوة لأنك تماديت في التخريف والتخربيق ،هل تعي ما تقول ،وهل تظن أن المغاربة مغفلين إلى حد الإيمان بخزعبلاتك وتفاهاتك و شطحاتك الخرقاء .المغاربة أذكى مما تتصور فلو أرادوا أن يعاملوك بما تعاملهم لخربت البلاد وضاع الوطن وانتهيت الى الأبد. لكن حبهم لوطنهم وحرصهم على سلامته وأمنه جعلهم يتغاضون على قراراتك اللاشعبية واللاقانونية وهي كثيرة وانت تعرفها واعتداءاتك الجسدية المتكررة في حق كل من طالب بحقوقه . ألا تعلم أن الإعتداء الجسدي وعلى الأرزاق والأعراض مذكور في القرآن .أم ما زلت لم تكمل قراءة القرآن بأكمله.

  5. محمد الفرشة يقول

    انك بتاويلاتك للقران ستبعد الناس عن دين الاسلام.وما تقوله له معاني اخرى يا مسلم اخر زمان.ارى راسك قد انتفخ بالشحوم وراحة البال واموال الحرام.اما ما تقتطعه من رواتبنا حرام بدون تاويل والحساب معك طويييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل. وستعرى وسترى قريبا من انت وما حجمك الحقيقي بعد ان يرمي بك المخزن امام اقدامنا خرقة متسخة.

  6. محمد يقول

    هذا المهرج سيحاكم يوما ما.. وان غدا لناظره لقريب

  7. لوشي يقول

    اتق الله ولاتقف تتفوه بما ليس لك به علم .الم تعلم قول الله تعالى الموجه لبني اسرائيل ومن خلالهم الى البشر عامة”ويل للدين يكتبون الكتاب بايديهم ويقولون هدا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا ويل لهم مما كسبت ايديهم ” .ومن اظلم ممن افترى على الله او فسر واستشهد باية ليقوي زعمه ويعطي الحق والمصداقية لنفسه وينزه ويزكي عملا او اجراءا قام به يعتقد ان صواب … الاية التي دكرتها لم تكملها ليكون المعنى والمراد بها تاما وكاملا وشاملا ,ومن المستحسن بل من الواجب عدم تجزئتها ودكرها كاملة غير مجزاة ليكتمل المعنى والمراد المقصود:” بسم الله الرحمن الرحيم “والسماء رفعها ووضع الميزان ,الا تطغوا في الميزان ,واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان. صدق الله العظيم .ان المعنى الظاهر حسب ظاهر اللفظ هو القسط والعدل الاستقامة والنزاهة في الميزان وهي الالة التي نزن بها الاشياء المواد ,البضائع ,المنتوجات الزراعية …,و المرادالراجح بالميزان في هده الاية الكريمة ليس ظاهر اللفظ الميزان الالة التي نزن بها بل العدل ,والقسط ,والمساواة ,واحترام حقوق الناس ,وهو التاويل الراجح اما االتاويل المرجوح المفترض للفظ الميزان هو العدل والقسط والوزن العادل الصافي الدي لا غش فيه لان كل اعمال ابن ادم تدون في السجل او الكتاب الدي يدون فيه الملكان المكلفان المراقبان بكل انسان كل الاعمال التي يقوم بها ابن ادم ويلقاها مدونة ومسجلة في الكتاب الدي يسلم له يوم الحساب يوم لا ينفع لا سلطة ولا مال ولا جاه ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم واعمال صالحة اتفق مع ان لكل عمل اجر وان من لا يعمل لا اجر له ويجب تطبيق هده القاعدة او القانون على الجميع بدون انتقاء او استثناء لدلك يجب الاقتطاع من اجر كل عامل او موظف صغير او كبير كان لم يقم بالعمل المتعاقد عليه وان لا يستثنى احد كالبرلمانيين والمستشارين

  8. لوشي يقول

    اتق الله ولاتقف تتفوه بما ليس لك به علم .الم تعلم قول الله تعالى الموجه لبني اسرائيل ومن خلالهم الى البشر عامة”ويل للدين يكتبون الكتاب بايديهم ويقولون هدا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا ويل لهم مما كسبت ايديهم ” .ومن اظلم ممن افترى على الله او فسر واستشهد باية ليقوي زعمه ويعطي الحق والمصداقية لنفسه وينزهه ويزكي عملا او اجراءا قام به يعتقد ان صواب … الاية التي دكرتها لم تكملها ليكون المعنى والمراد بها تاما وكاملا وشاملا ,ومن المستحسن بل من الواجب عدم تجزئتها ودكرها كاملة غير مجزاة ليكتمل المعنى والمراد المقصود:” بسم الله الرحمن الرحيم “والسماء رفعها ووضع الميزان ,الا تطغوا في الميزان ,واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان. صدق الله العظيم .ان المعنى الظاهر حسب ظاهر اللفظ هو القسط والعدل الاستقامة والنزاهة في الميزان وهي الالة التي نزن بها الاشياء المواد ,البضائع ,المنتوجات الزراعية …,و المرادالراجح بالميزان في هده الاية الكريمة ليس ظاهر اللفظ الميزان الالة التي نزن بها بل العدل ,والقسط ,والمساواة ,واحترام حقوق الناس ,وهو التاويل الراجح اما االتاويل المرجوح المفترض للفظ الميزان هو العدل والقسط والوزن العادل الصافي الدي لا غش فيه لان كل اعمال ابن ادم تدون في السجل او الكتاب الدي يدون فيه الملكان المكلفان المراقبان بكل انسان كل الاعمال التي يقوم بها ابن ادم ويلقاها مدونة ومسجلة في الكتاب الدي يسلم له يوم الحساب يوم لا ينفع لا سلطة ولا مال ولا جاه ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم واعمال صالحة اتفق مع ان لكل عمل اجر وان من لا يعمل لا اجر له ويجب تطبيق هده القاعدة او القانون على الجميع بدون انتقاء او استثناء لدلك يجب الاقتطاع من اجر كل عامل او موظف صغير او كبير كان لم يقم بالعمل المتعاقد عليه وان لا يستثنى احد كالبرلمانيين والمستشارين

  9. Ba Stof يقول

    Hata dik djaja li kayaftar biha saadat al wazir yawmiyan hta hiya kaina fi al l koran ??

  10. العدل أساس الملك يقول

    إدا كان العمل = 1
    فعدم العمل= 0
    وليس من العدل أن نضع 0بدل 1 ولا أن نظع 1 بدل 0
    ومند القدم كاين واحد المثال كيتداولوه الناس كلهم: من جد وجد ومن زرع حصد .

  11. محمود يقول

    أولا الميزان فيه أنواع، هنالك الميزان الإلكتروني والميزان اليدوي و الميزان الميكانيكي والميزان العقلي.
    – فيما يخص الميزان الإلكتروني فهو لا يتوفر على كفتين وإنما على كفة واحدة،
    – والميزان اليدوي هو عندما يقوم الجرب بإعطاء وزن تقريبي للشىء المراد وزنه
    – أما الميزان المكانيكي فهو الميزان الذي يستعمل في التجارة وله قطع حديدية تستعمل للكيل، كما عند بائع الخضر والفحم والسمك وغيرهم،
    – والميزان العقلي إن صح التعبير، فهو أهم ميزان بين هذه الموازين المذكورة، لأنه هو الأصل في صنعها، فإذا كانت مختلة فهذا يعني أن صانعها يجسد الخلل الذي يصيبها.
    هذا عن أنواع الموازين أما عن استعمالها فهي لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تصلح لوزن شيء عير مادي كعلاقة الإضراب والشغل لأن هاذين الموضوعين هما شأنان لهما ميزانهما الخاص بهما.
    وميزانهما الحقيقي هو القانون المنظم للإضراب الذي لم يكتب له أبدا ان يرى النور فوق هذه الأرض السعيدة.فلماذا الهروب إلى السماء للبحث عن حلول بسيطة واضحة وضوح الشمس، بدل الإستدلال بالآيات الكريمة، التي لها وقارها الخاص ومجالات تطبيقها الشمولية ؟ بمعنى أن السيد رئيس الحكومة لا يأول هذه الآية حين يخل بميزان تنزيل القوانين المرتبطة بالدستور، ومنها القانون المنظم للإضراب الذي هو الميزان الحقيقي ’’لوزن’’ مشروعية أو عدم مشروعية الإضراب.

  12. مواطنة يقول

    نت ما مذكورش اسي بن كيران؟…..شوف او كان لا تكون شي سورة كتهدر عليك وانت ما فراسكش ….باش تفعفع الامة الاسلامية قاطبة

  13. Samawu يقول

    و حتى انت مدكور في القران
    من شر ما خلق

  14. اسامة يقول

    استنادا للاية التي ذكرها بن كيران لتبرير قطع ارزاق الموظفين المضربين قال تعالى “{وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ * أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ * وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ} قال بعض المفسرون في مسالة الميزان في القران :أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين وكانوا يعبدون الأيكة (وهي شجرة) وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم الى عبادة الله وان يخافوا الله في تعاملاتهم مع الناس، فقال تعالى (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ) [هود: 84]. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية، قضية الأمانة والعدالة وكان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم. فجاء نبيهم وأفهمهم ان هذه سرقة وأنه يخاف عليهم من عذاب يوم القيامة (وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) [هود: 85] ولايزال شعيب عليه السلام يدعوهم ويوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالعدل والحق ويحذرهم من أن لا يقللوا من قيمة أشيائهم وان الاشياء لاتقتصر على البيع والشراء وانما تشمل الاعمال اي اياكم من ظلم الناس في معاملاتكم واعطاء الاجير اجره كاملا من غير نقص. واذا لم تنتهوا مما انتم عليه من كفر وعصيان فأن كل هذا سوف يؤدي الى انهيار المجتمع ودماره وهذا ما كان عليه نهاية قوم شعيب بعد رفضهم ان يستجيبوا لدعوة نبيهم فكان عقابهم غضب الله عليهم بأن أوحى الله إلى شعيب أن يخرج من القرية ويأخذ معه المؤمنين وجاء أمره تعالى وهي صيحة واحدة (صوت جاءهم من غمامة أظلتهم) ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنه ما تحمله من المطر ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب يوم عظيم وكانت نهايتهم جاثمين بدون اي حركة في ديارهم من هول الصيحة [1].

  15. عبدو يقول

    لا إلاه إلا الله. ناس لا تستحيي من الله. حين يريدون مرور فتواهم، ينمقونها بالدين والقرآن وكأنها منزلة من عند الله. إتقوا ربكم وكونوا أمناء لما آمنكم المغاربة عليه.

  16. Separer la religion de la politique ! يقول

    Le melange religion est politique est signe de mauvaise foi -cela engendre des amalgames ,cree’ le flou,! ce qui arrange les consciences eteintes; l interpretation erronee des lois coraniques !par contre le droit international est soumis a des amendements pour un minimum de justice.

  17. بكري سعيد يقول

    زمزمي الحكومة

  18. fati يقول

    salam ,je reponds juste a ceux qui critiquent mehdaui,,,,la verite est toujours amere par contre le mensonge a du gout…. porquoi cachons le soleil par le tamis,,,.UN GRAND MERCI A MONSIEUR MEHDAUI.IL NE MET AU COEUR DE L EVENNEMENT,NOUS LES MRE.

  19. fati يقول

    avoir ben firan comme 1er ministre c est un grand crime contre les marocains.ce monsieur me degoute . mais bon les marocains doivent en tirer les lecons il faut reflechir avant de voter…..

  20. عابر سبيل يقول

    أعلم أنني أخالف أخلاقيات النشر بتعليقي:
    و لايني حمار هذا

  21. Faux arguments ! يقول

    Bravo ! Mr. Benkirane ,tous les moyens et les ruses sont bons ,pour remplir les caisses noires ,en contre partie vous serez reelu – le coran , parle egalement de justice , de charite’,d e souhaiter a son prochain ce qu ‘on aime pour soi ! Ca ,Mr.Benkirane le tait , c est de l islam politique qui ruse ;wa yakoroune…ne

  22. yo يقول

    لقيتي شعب مستحمر بالدين ،إفعل مآشئت

  23. و الاشباح ما محلهم من الاعراب يقول

    و ما حكم الدين ا بنكيران في تأدية أجور الاشباح الذين لا يذهبون اصلا الى العمل يعني المضرب ليوم واحد يقتطع من اجرته و الموظف الشبح الذي لا يشتغل بالمرة يأخذ الاجرة كاملة… سير اودي الله ياخذ فيك الحق

  24. حشومة هذه الحالة اللي وصلونا ليها هؤلاء الدجالين يقول

    هذا راه خرف وما فجعبته والو لحقاش هو بنفسه مافاهمش غي ديكور أو كركوزة في يد أسياده كيدوزو به القرارات اللي ماقدوش هوما يدوزوها

  25. أكرام يقول

    الشوارب واللحي، جهاد النكاح، الاتجار في المواد المنتهية الصلاحية والفاسدة، فتاوي الحلال والحرام فتاوي الذبح والقتل…. حناضلة وعكارمة الفرن الحالي.
    اللهم إنا هذا منكر.
    ماذا أنتم فاعلون با أبا …… في يوم المجتمع المدني 13 مارس 2016، هل ستكررون مأساة تبدير المال العام لسنة 2015 (المطبعة والجمعيات الظلامية)، التبدير مذكور في القرآن على عكس الإضراب.

  26. كلام الله يقول

    الاية كاملة هي {وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ * أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ * وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ}.

    لم تكمل الاية لانك تعرف انك تغوط في الميزان ولم تقمه بالقسط اي انك طاغية فلماذا لم تطبق الاقتطاع في حق البرلمانيين المتغيببن؟
    وبما ان الاقتطاع مدكور في القران فهو زكاة النضال وقد قال الله تعالى : ” قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها”.

    كما انك مذكور في القران لما قال تعالى : “قل اعود برب الفلق من شر ما خلق ” صدق الله العظيم وانت وامثالك المقصودون بشر ما خلق .
    نعود بالله منك ومن حزبك ومن الشيطان الرجيم .

  27. Voix libre يقول

    Salam,
    A conseil à te donner A Ssi Elmehdaoui, c’est que tu te fais manipulé par ceux qui ne veulent pas la stabilité à ce pays, tu es trop négatif, tu n’as pas le débat constructif.
    Toutes les informations que tu publies ( a 90%) sont négatives, cela n’est pas bénéfique quand la démocratie exige la neutralité.
    Ce gouvernement à t-il fait que du tort ? Je ne crois pas, et pourtant je ne suis pas pjdiste.
    Tu dois changer ta façon de voir les choses et ne consultes pas que les mauvais exemples, au Maroc il y a 33 millions, et toi tu ne juges que du cas par cas et tu veux avec tous les moyens stigmatiser ce gouvernement.
    Le débat constructif ne s’acquiert pas en lançant la haine ou en manipulant les événements.
    Publie si tu es démocrate ou réponds moi car tu as mon email.
    Salam

  28. La vérité يقول

    Salam,
    A conseil à te donner A Ssi Elmehdaoui, c’est que tu te fais manipulé par ceux qui ne veulent pas la stabilité à ce pays, tu es trop négatif, tu n’as pas le débat constructif.
    Toutes les informations que tu publies ( a 90%) sont négatives, cela n’est pas bénéfique quand la démocratie exige la neutralité.
    Ce gouvernement à t-il fait que du tort ? Je ne crois pas, et pourtant je ne suis pas pjdiste.
    Tu dois changer ta façon de voir les choses et ne consultes pas que les mauvais exemples, au Maroc il y a 33 millions, et toi tu ne juges que du cas par cas et tu veux avec tous les moyens stigmatiser ce gouvernement.
    Le débat constructif ne s’acquiert pas en lançant la haine ou en manipulant les événements.
    Publie si tu es démocrate ou réponds moi car tu as mon email.
    Salam

  29. rachidoc1 يقول

    إيوا زيد كمّل الآية آ لفقيه:
    .
    “والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان ”
    .
    واش انت عندك ميزان خاسر و باغي توزن بيه لعباد الله؟
    .
    هاذ الشي علاش يجب فصل الدين عن السياسة.
    القرآن حمّال أوجه، و يمكن إستخراج آية تناسب الظرف حسب الطلب.

  30. Benny Mac يقول

    Salam alikoum
    The prime minister of Morocco does not know nothing about politic .
    He is the most stupid politician I ever saw in my life

  31. Reda يقول

    Jahl ibnou jahl ! C’est une honte que cet analphabète soit premier ministre. Mais tant qu’on est au Maroc, il ne fait pas s’étonner….

  32. مهتم يقول

    hehehehehehehehe
    إذن, حتى الإضراب مذكور في القرآن,
    لقد وُجِدَ الحل, ما دام كل شيئ موجود في القرآن, أقترح إغلاق جميع مؤسسات الدولة الحديثة التي لا منفعة فيها, ما دام السي بن كيران ما زال يغني أسطوانة ( كل شيئ موجود في القرآن).
    مشروع الدولة القرآنية في الحركة البَنْكِيرانية….

  33. Premier citoyen يقول

    اصبحت الآن تفتي و تفتري على الله الكذب . بما انك تتحدث عن الميزان و تستشهد بالقرآن ، الم تعلم ان الله حرم الظلم حتى على نفسه و انت ابحته على نفسك و زبانيتك . هناك الكثير ما يقال في حق منافق مثلك و لا اجد افضل من نعلة الله عليك الى يوم يبعثون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.