أطلق مغاربة عريضة دولية، على موقع "أفاز" العالمي لجمع التوقيعات، من أجل دفع رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، إلى التدخل من أجل رفع الحظر عن خدمات المحادثات الصوتية، الذي أقدمت عليه شركات الإتصالات بالمغرب.

وتأتي هذه الخطوة الإحتجاجية بعد البادرة التي لقيت استجابة شعبية واسعة تتمثل في سحب الإعجابات من صفحات هذه الشركات على الفيسبوك، حيث تكبدت هذه الأخيرة خسائر مادية جسيمة.

 

واستعرض مطلقو العريضة جملة من الحاجيات التي تدفع المواطنين المغاربة إلى استعمال هذه الخدمات التواصلية، والتي تدخل في صلب حياتهم اليومية والمهنية والعائلية وكذا الدراسية.

وفي هذا الصدد أورد النشطاء على سبيل المثال:"علاش هادشي ؟  باش تدير حدث عندو بعد اجتماعي، أو مشروع خيري، و تعاون ناس فشي دوار، ولا تبني ليه دار، كايخصك تنسق مع صحابك لي فجمعيتك، و تواصل معاهم دكشي علاش غادي تستعمل ميسنجر أو سكايب.... نتا شاب ختاريتي المقاولة، و درتي مشروعك فأنترنت، و عندكم مجموعة زبائن لي فميريكان و فرنسا و اليابان، منين تبغي تفاهم معاهم كاتبغي تشوفهم و يشوفوك، دكشي علاش غادي تستعمل ميسنجر أو سكايب....نتي أم فدارك، وليدك حبيبك مشا يقرا ففرنسا أو تركيا أو ميريكان، من ليلة لية تتشعلي المشقوف و تقابليه، باش تشوفي وليدك كيبقا و تسمعي صوتو وتشوفيه، دكشي علاش غادي تستعملي ميسنجر أو سكايب".

وختم النشطاء المغاربة عريضتهم بالقول :"نتا إنسان على أرض هاد الكوكب، جاو الناس اخترعو وسيلة اتصال عالمية، كلشي غادي يستعملها إلا فبلادك، غادي تجي inwi و Maroc Telecom و méditel ( حيدو ليهم لايك لكنتو دايرينها ) غادي يحبسوهم عليك.. باش يقطعو على الأم حنانها، و على الأب قلبو، و الشاب عملو، و الشابة قرايتها، و المبدع محتواه و الأستاذ تطوعو، و الي كيدير الخير خيرو..شكرا شركات الإتصال المغربية..."

يشار إلى ان عددا من المغاربة كانوا قد دعوا إلى شن حملة تعبئة واسعة من أجل مقاطعة أداء فواتير شركات الإتصالات المغربية، في م يتعلق بالأنترنت والهاتف النقال والأرضي وكذا الإمتناع عن اقتناء بطاقات التعبئة وذلك في انطلاقا من شهر أبريل القادم.

رابط العريضة من هـــــــــنــــا