أكبر “جريمة” ارتكبتها حكومة بنكيران ضد الشعب المغربي

45

في هذه الحلقة المثيرة يقف الزميل المهدوي عند أغرب تصريح صادر على لسان وزير مغربي منذ الإستقلال، وفيه يؤكد الوزير على أنهم كانوا على علم بما وصفوه بـ”المرض العقلي والنفسي” للقاضي عادل فتحي، ومع ذلك “اعدموه” بقرار “العزل” دون أن يمتعوه بحقوقه المادية، وكأنه “قاضي مرتشي في كامل قواه العقلية والنفسية”، في وقت تؤكد فيه المادة 34 من القانون الأساسي للقضاة على وجوب عرض مثل هذه الحالات على الطبيب وسلك مسطرة تضمن حقوق المريض في التقاعد، إذا استفحل مرضه بعد توقيفه لمدة ستة أشهر، طبعا استنادا على تأكيد الوزير بأن فتحي كان يعاني من “اعراض” تستوجب عرضه على طبيب، مع التأكيد على ان الموقع لا رأي له في هذه القضية سوى رأي الطبيب.
وفي الحلقة يعلق الزميل المهدوي على كل عبارة من عبارات الوزير، كل واحدة على حدة، ليخلص في الأخير إلى أن الوزير ارتكب “جريمة” في حق الشعب المغربي وفي حق العدالة، بعزله قاضي يؤكد بنفسه على أنه “مريض”، موضحا الزميل المهدوي على أن أخطر ما في تصريح الوزير هو محاولة تبرير قرار عزله لفتحي بموقف الجمعيات القضائية من  هذا الملف، متسائلا الزميل المهدوي: هل حين تريد السلطات المغربية هدم دور الصفيح تبرر تراجعها عن قرار الهدم بمقاومة السكان أم تهدم تلك البراريك في آخر المطاف”؟ وهل يمكن للسلطات العمومية ان تبرر عدم هدمها لبناء عشوائي بدخول جمعيات مدنية على الخط؟ ثم يتساءل أيضا هل يمكن للحموشي او المنصوري أو وزير الداخلية أن يبرروا تقاعسهم عن مواجهة “خلية إرهابية” بلغ إلى علمهم وجودها داخل البلاد، بدخول أحزاب إسلامية او يسارية على الخط، أم يسارعوا إلى صد الخطر الإرهابي وتطبيق القانون؟ ليخلص الزميل المهدوي  في الأخير على أن القانون يجب أن يطبق دون مراعاة لاي اعتبارات شكلية أو هروب من المسؤولية، موضحا أن الجمعيات المدنية أو المواطنين ليسوا مسؤولين عن حماية حقوق المواطنين بقدر حماية الدولة لهذه الحقوق لأنها هي المسؤولة عن ذلك بمقتضى فصول الدستور.

الزميل المهدوي يناشد الملك مرة أخرى بتصحيح هذا الخطأ الخطير في حق الشعب المغربي والعدالة، داعيا إياه إلى فتح صفحة كل القضاة المعزولين، مع تعيين مستشار بصفة قاضي يكون ممارسا داخل محكمة النقض، للبث في ملفات القضاة بعد عرضها على الديوان الملكي، مشيرا إلى أن ملفات القضاة تحتاج إلى قضاة متمرسين لا إلى رجال قانون أكاديميين.

الزميل المهدوي يلتمس أيضا من الجمعيات الحقوقية  أن تتبنى هذا الملف وكل ملفات قضاة الرأي، داعيا إياهم إلى توقيف كل شراكاتهم مع وزير العدل حول إنعاش حقوق الإنسان في المغرب، موضحا أن “فاقد الشيء لا يعطيه” وبأن وزير يخرق حقوق الإنسان لا يمكن التعاون معه للدفاع عن حقوق الYنسان، إنما يبيض وجهه بمثل هذه الشراكات.

المثير بحسب الزميل المهدوي على أن هذه القضية ورغم خطورتها الكبيرة لم تحظ بمتابعة أحزاب المعارضة كما هو شأن قضايا أخرى سابقة، ما يؤكد على أن أحزاب الحكومة والمعارضة في المغرب سيان، وصنيعة جهة واحدة، تحركا جميعا متى شاءت.

وفي الحقة أيضا يفند الزميل المهدوي كل ما يشاع بشكل مغرض حول كون هذه الحكومة مستهدفة من طرف جهات، متسائلا عما يمكن أن تفعله أي حكومة مقبلة في حق المغاربة في المستقبل أكثر مما فعلته حكومة بنكيران؟ وهل يمكن للمغاربة ان يتحملوا عقابا أكثر من عقاب قرارات بنكيران ووزراء حكومته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

20 تعليقات

  1. human يقول

    When i was talking nice mr mehdaoui. .you displayed my comment. ..the fact when i don’t, you didn’t. .that’s the proof you’re having some troubles thanks

  2. salek يقول

    جزاك الله خيرا أخ المهدوي دمت لنا متألقا

  3. bram يقول

    merci mr elmahdaoui, pertinent comme toujours, allant a l’essentiel, et surtout vous avez le courage de dire les choses!

  4. غادي يقول

    تاريخ المهداوي كله متقلب حتى في تجربته البئيسة في الصحافة ينتقل من موقع لآخر ومن منير لآخر حتى ارتمى في أحضان الياس العمري ولبس الكرافاتة. وأصبح يحارب الإسلاميين كما قال له سيده الأمين العام

  5. rifain يقول

    de l etat de santé de mr FATHI Mr le ministre RMID ou MRID a t il les diplomes appropriés de médecine? pour juger

  6. غريب في بلاد الله يقول

    أحسن تعليق أصبت أخي ؛كاره الظلاميين؛ متفق معك ١٠٠٠ في ١٠٠

  7. momo يقول

    تحية و تقدير للصحفي الحر في زمان انعدمت فيه الصحافة الحرة،،، وكن على يقين أخي حميد أن المغرب يهوى إلى الحضيض وأخشى يوما ينفجر الشعب ويختلط الحابل بالنابل،،،ودعك أخي حميد من دكر الملك مرارا وتكرارا فكل ما يعيش المغرب من لاديمقراطية من فساد ومن استبداد هو في علم الملك وبرضاه دون أن نكدب على أنفسنا ،،،،وأقول للمسمى وزير الدل ما من مريض سواك أنت ورءيسك وكونوا على يقين أنكم تندحرون شيءا فشيءا إلى الحضيض وداك ما يريد مروضكم حتى لا يبقى لكم بين الشعب ما توارون به عورتكم،،،،تحية للمغاربة الأحرار،،،،

  8. zmagri يقول

    a si mehdaoui tkayss chwiya tu finira par devenir parano a cause duPJD ,on est d’accord avec toi ,mais ce que t’arrive pas a comprendre c’est l’histoire de la peste ou le choléra tu vois qui toi monsieur le journaliste si tu pense que ton choix qui est logiquement anti pjd c’est une insulte pour les autres qui croivent en benkirane et le pjd et ils sont plus nombreux que tu pense ce qui veut dire il ya un des deux parti qui se plante c’est pour ca que tu dois prendre des vacances et te reposer un peu a

  9. ه،ص،ب،ع ، يقول

    ramid clown barbu du makhzen

  10. مغربي يقول

    بهلوان. ابتلينا بكم. كل من هب ودب اصبح مختص في الصحافة و الاعلام والسياسة حقوق الانسان و الاقتصاد و جميع العلوم. و كما لال الشاع* ااذا اسندت الامور لغير اهلها فانتضر الساعة*. كاري حنكو و بوق لاسيادك القضاة. واعلم ان اغلبهم ظالمون ولسنا في حاجة الى استقلال القضاء حتي ينظف هذا الجسم من الفساد فهناك قضاة يلبسون lacoste من قدميه حتى راسه ويركبون سيارات فارهة و يتوفرون على ضيعاة فلاحية ولا احد من الصحافة المرتزقة يقدر ان يكتب عنهم. لانكم تهابونهم ههه. الله اعز الخوف

  11. azizmouhajir يقول

    اصبحت النزاهة والشفافية وشجاعة في الرأي عنوانا للمرض النفسي والعقلي هذه المعاملة قامت بممارساتها الأنظمة الاستبدادية في مواجهة المعارضين بإيداعهم في المستشفيات العقلية ، وقد قام الحسن الثاني رحمه الله بايداع مؤسس جماعة العدل والإحسان الشيخ عبد السلام ياسين في مستشفى للأمراض النفسية في السبعينات بعد توجيهه رسالة إلى الملك ، كما تم إيداع مجموعة من العاملين في الأجهزة السرية في مستشفيات الامراض النفسية بهدف التخلص منهم وتم اغتيالهم فيما بعد ، وقد اتهم مجموعة من الصحافيين المغاربة في قدرتهم العقلية لرفضهم سلوكات وممارسات المؤسسة المخزنية علي المرابط وعلي أنوزلا ، أما في الميدان القضائي فقد تم اتهام ثلاث قضاة في قدراتهم العقلية والنفسية وهم الأساتذة الأجلاء عنبر وقنديل والاستاذ عادل فتحي ،فإذا كنت موظفا مخزنيا في أي قطاع من القطاعات في الداخلية أو الأمن أوالقضاء أوالجيش يجب أن تكون لصا ومتملقا لعلية القوم ومنفذا لتعليماتهم القذرة وإلا فأنت مجنون يجب إخضاعك للفحص النفسي ،اللهم إني أسألك أن تكثر من مجانين أوطاني أمثال فتحي وعنبر وقنديل وأديب وعلي المرابط وعلي أنوزلا وقلص من عقلاء أوطاني أمثال الرميد وحصاد وعالي الهمة والماجيدي وبنكيران وخير ماأختم مثل مغربي أوحكمة مغربية سمعناها مرارا وتكرارا مايكول الحق غير صبي ولحمق ،فالحق في بلادي مرادف للجنون ،مأجمل أن نصبح في وطن يحكمه المجانين .

  12. driss canada يقول

    أولا أقول لصاحب التعليق الدي سمى نفسه عالم وانتقد السي حميد المهداوي.فأنا أقول لهدا البلطجي الشبيح إنك معروف وأنت وأمثالك لصالح من تطبلون.إنكم مجرد كلاب تنبحون للأسياد مثلكم مثل أدناب البغال ينشون بكم الدباب على مؤخراتهم .ثانيا يا أخي المهداوي حميد وهل المغاربة أغبياء حتى يظنوا ولو في عقولهم الباطنية أن رجال القصر الملكي تخفى عليهم أي صغيرة أو كبيرة والله إنهم يسمعون دباديب النمل في جنح الليل ويشاهدون طريق مساره عبر الأقمار الإصطناعية الخاصة بهم والتي تزودهم بالمعلومات على مدار الساعة.وأنا جد متأكد أنك تعرف هدا و أكثر ولكن…………..

  13. fati يقول

    salam.moi une marocaine qui vits en allemagne. je dis a ceux qui attaquent et critiquent monsieur mehdaui,…j ai honte de votre comportement.mehdaui c ESTun GRAND JOURNALIST COURAGEU.IL IL AIME SON PAY.IL A TOUT notre RESPECT.

  14. ديما فلسطين يقول

    بسم الله
    آسي المهداوي أحب فيك بعض المواقف.
    لكن أنت تبحث عن الصغيرة و الكبيرة لفضح الحكومة الحالية؛ وخصوصا بعد واقعة السيد الهيني، هل أصبحت القضية شخصية بينك و بين السيد الرميد، هل تشعر بالذنب تجاه السيد الهيني لا تحزن هذا شيء مقدر.
    أما بالنسبة لإستقلال القضاء يبقى حلما ضائعا لأن ضياعه في صالح ميسي وليس السيد الرميد، و هذا الأخير هو أيضاً يحلم بقضاء مستقل و عدالة يتساوى فيها ميسي و عادل الكروشي.
    أنا لا أحب حكومة بنكيران و لكن أفضلها من باب أخف الأضرار، حاول السيد بنكيران الإصلاح لكن الكرة يلعبها ميسي وحده و يسدد وحده ” طميميع ” .
    يا سيد المهداوي أنت تعلم جيدا أنك لو كنت وزيرا للعدل لعزلت السيد الهيني و لطبقت بالحرف قرارات الكابتن ميسي.
    فمن هذا المنطلق لا تصب الماء في الرمل و ناضل في القضية الحقيقية، و أخيرا يا ترى ما هو الحل لهذا البلد الحبيب.

  15. fatiha يقول

    نحن مع القضاة النزيهين وضد عزل الشرفاء ولكن في نفس الوقت مع محاكمة القضاة الفاسدين المنتشرين بكثرة في كثير من المدن المغربية والدين بسببهم ساهموا في معانات اسر وعائلات

  16. ميمون المانيا يقول

    شكرا للاستاذ حميد المهدوي تابع واصل حتى يتبين الحق من الباطل

  17. عالم يقول

    مع الأسف الشديد كل خرجانك فاقدة الاتزان والموضوعية وأصبحت تأثير الشفقة يا مهداوي.
    كلامك كله حقد وغل وكراهية.
    الله يشافي

  18. marocaine يقول

    bihokm tajribati al mihaniya fi majal atib anafsi oakido lakom min khila tasarofat watasrihat waharakat al jasad ana aramid worani min idtirab nafsi wa yajibo ralayh ziyarat tabib motakhasis

  19. يونس يقول

    والله العظيم المهداوي تفاقم وضعه النفسي والعقلي ويحتاج لإجراء خبرة طبية وعلاج مستعجل

  20. كاره الظلاميين يقول

    و الله يا اخ المهدوي اتفق معك في كل المواقف الا فيما يخص استجداؤك تدخل رئيس الدولة!!
    استغرب فعلا الاصرار في الوقت الذي يعلم الكل انه لا يمكن للكراكيز اتخاذ اي قرار بدون التاشير عليه من طرف القصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.