انطلقت مناورات «رعد الشمال» في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية، اليوم السبت 27 فبراير، بمشاركة قوات خليجية وعربية وإسلامية، من بينها المملكة المغربية.

وتعد المناورات بحسب بيان لوكالة الانباء السعودية، واحدة من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، وهو ما يجعلها تحظى بالاهتمام على المستويين الإقليمي والدولي.

وتركز المناورات وفقا للبيان، على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت تدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة، إضافة الى تدريب القوات على العمل على عدة انساق متباعدة الزمان والمكان.

وتأتي المناورات في ظل تنامي التهديدات الأمنية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني، كما تعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وتشارك في المناورات قوات تمثل دول كل من السعودية والكويت والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتركيا وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا ومصر وموريتانيا إضافة إلى قوات «درع الجزيرة».