في حفل بهيج، وبحضور قامات حقوقية وقانونية وجمعوية بارزة ووازنة في الساحة الوطنية، تم مساء يوم الجمعة 26 فبراير، تكريم واعتماد القاضي المعزول الدكتور محمد الهيني، كخبير دولي، من طرف "التحالف الدولي للدفاع عن حقوق الإنسان"، المعروف اختصارا بـ"عدل".


وكانت بداية الحفل، لكلمات ألقاها عدد من الحاضرين، أثنوا خلالها على بطولية القاضي المعزول محمد الهيني ودفاعه المستميت على استقلالية القضاء المغربي.

الهيني3

كما أكد المتدخلون، على أن هذا العزل الذي طال نائب الوكيل العام للملك باستئنافية القنيطرة، محمد الهيني، هو "عزل سياسي، وانتقامي، الهدف من النيل من صوت الهيني، وترهيب قضاة الرأي، وإسكات الأصوات الحرة الماضلة في سبيل استقلال السلطة القضائية، خاصة وأن الهيني قد وضع اليد على مكمن الجرح الشيء الذي أغاض بعض الجهات، بل أكثر من ذلك، فالهيني هو ابن الدار، وعلى دراية تامة بخبايا الأمور"، بحسبهم.

حفل تتويج الهيني7

إشادة المتدخلين، أيضا، همت ما يتحلى به الهيني من أخلاق عالية وبالصدق والعفة والكفاءة العلمية، بعد إغنائه للحقل القانوني بالعديد من الإنتاجات الفكرية والقانونية، وكذا بعد مساهمته الفعالة في صياغة دساتير بلدان أجنبية.


وكان الحفل، مناسبة للتذكير بما لحق عددا من المحامين، بعد استنكارهم "لتحول منظومة القضاء المغربي إلى بقرة حلوب"، في "رسالة للتاريخ"، فتم التشطيب عليهم من سلك المحاماة، كما جرى مع المحامي الحبيب حاجي.

حفل تتويج الهيني17

ومن بين الحاضرين في اللقاء، النقيبان عبد الرحمان بنعمرو وعبد السلام البقيوي، والصحفي الشهير خالد الجامعي، والمحامي لحبيب حاجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، ومحمد الزهاري، الرئيس السابق للعصبة المغربية لحقوق الإنسان، ورئيسها الحالي، الذي يشغل ايضا منسق الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان"، عبد الرزاق بوغنبور، وشكيب مصبير،  الكاتب الوطني لنقابة العدول، وعدد من الوجوه الحقوقية والجمعوية الأخرى.

الهيني2

يشار إلى أن هذا الحفل، الذي زُف فيه الدكتور المستشار محمد الهيني "عريسا"، حظي بتغطية إعلامية كبيرة من طرف عدد من المنابر

حفل تتويج الهيني17  حفل تتويج الهيني8 حفل تتويج الهيني9 حفل تتويج الهيني10 حفل تتويج الهيني11 حفل تتويج الهيني2 حفل تتويج الهيني3 حفل تتويج الهيني4 حفل تتويج الهيني6  حفل تتويج الهيني

الكرجي الهيني1   الهيني4 الهيني5 حاجي وبنعمرو حاجيحفل تتويج الهيني1