هل يصمت الديوان الملكي على هذا الإتهام الخطير؟

32

أفاد موقع “الناير” أن السلطات السعودية هي من “دفعت” السلطات المغربية إلى قطع التواصل مع مؤسسات الإتحاد الأوربي، على خلفية قرار البرلمان الأوربي، الصادر يوم الخميس 25 فبراير، و القاضي بحضر تصدير الأسلحة إلى السعودية، لتورطها في خرق “القانون الدولي الإنساني في اليمن”.

نفس المصدر ذكر أن سفير السعودية في بلجيكا أرسل برقية عاجلة إلى البرلمانيين يوم الأحد الماضي للتصويت ضد القرار، بحجة أن بلده يحارب التطرف وليس المدنيين، مشيرا نفس الموقع إلى أن إلغاء صفقة تسليح الجيش اللبناني كانت محاولة للضغط على فرنسا.

وربط الموقع هذه الواقعة بواقعة أخرى اعتبرها مشابهة لها، جرت شهر مارس من سنة 2015، حين “ضغطت” السلطات السعودية على “الرباط” لإصدار بيان إحتجاج على السويد بسبب رفض الأخيرة إبرام صفقة تسليح مع السعودية بسبب خروقاتها في مجال حقوق الإنسان، مؤكدا نفس المصدر أن السلطات المغربية امثثلت بسرعة عاجلة لهذه الضغوطات وأصدرت البيان.

يشار إلى أن العديد من الأنباء تفيد أن المغرب بات “حديقة خلفية” للنظام السعودي وهو ما يمس الكبرياء القومي للمغاربة، فهل يخرج الديوان الملكي عن صمته ويكذب كل هذه المزاعم أم يزكيها بصمته؟

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. ahmed يقول

    la ti9a fi bani 9orayda chi anhar yajbdou bina lahsira allah ystar

  2. محمد يقول

    نعم السعودية دائما معنا لماذا لا نكون معها ، وانا اطرح سؤالا عريضا وهو.. لماذا لا تكون الدبلوماسية العربية موحدة لخدمة قضايا الدول العربية قاطبة؟

  3. mohamed يقول

    أفضل أن نتحالف مع السعودية وأن لا نمتثل لدوال كفرنسا أو ألمانيا أو دوال الغرب لأنها نكرةٌ للجميل ولا يمكن الاعتماد عليها لأنها تجري وراء مصالحها وليس لها صديق البرهان هو أمريكا مع السعودية تخلت عنها أمام إيران بينما السعودية هي سبب التروة الأمريكية في صفقة البترودولار

  4. نفريت يقول

    العفاريت و النفاريت والتماسيح والانجاس والمجوس والازلام ليست سوى بقايا العهود الغابرة في عقول بعض المستلبين من ابنائنا .يريدون جعلها فزاعة لارهاب الناس وابعادهم عن الحق والعدل ليس الا. ما هو جليا للعيان هو ان السعودية مادخلت بلدا الا خربته وجعلته فرقا واحزابا يقتل بعضهم بعضا و يضرب بعضهم رقاب بعض.ليبيا و العراق واليمن ولبنان ….ليست ببعيدة عنا سوى لمن يريد حجب الشمس بغربال.وما خلق ودعم الارهاب التكفيري في العالم سوى بضاعة من بضاعاتهم المشؤومة

  5. L Arabie giffle ses allies يقول

    L Arabie saoudite traite avec mepris et arrogance tout pays qui recoit ses dons toxiques qu elle n hesite pas a recuper le triple ,le pire , elle donne des ordres sur la position a suivre , s immice dans les affaires interieures , punit et humulie les pays qui desobeissent – le cas du Liban ,,et les serviles ” 14 Mars” traine’s dans la boue et humulie’s , malgre’ leurs serviles loyaute abject

  6. محمد يقول

    دول الخليج لم ولن تتخلى عن المغرب عوض ان نثق في الجزائر والغرب.فما يجمعنا اكثر مما يفرقنا

  7. الحسن المغربي يقول

    إلى ابن البلد

    بني جهل و بني كليب و بني جحش هم أعداء المملكة المغربية و المملكة العربية السعودية و هذه الأرض الطاهرة أرض الشرفاء و الأولياء يجب ان تبقى طهارة من المجوس الأنجاس الأرجاس و حرة و عزيزة بابناءها البررة لا مكان للخونة الذين باعوا أنفسهم للمجوس بأبخص الأثمان.

    و سيظل مغربنا الحبيب في قلوبنا و عقولنا و سنطهره إن شاء الله من عملاء المجوس كما طهرهم منه أسلافنا البررة رحمهم الله أجمعين.

  8. ابن البلد يقول

    كيف يمكن لدولة و ارض حكمها العظماء من اكسيل و الكاهنة و مرورا ببنتاشفين و المنصور الذهبي و كان من رجالها الافذاذ سيدي محند عبدالكريم الخطابي و موحا ؤحمو الزياني و اخرين ان نقول بانها اضحت حديقة خلفية لبني جهل و بني كليب و بني جحش هذه الارض يجب ان تبقى حرة و عزيزة بابناءها البررة لا الخونة السراق و ان تكالب عليها الاعداء من المرتزقة و القوادين و عبدة البلاغي و الطرابيش فستظل في قلوبنا و عقولنا و سنطهرها في يوم من الايام من الاوساخ و ما اكثرهم بين ظهرانينا

  9. الحسن المغربي يقول

    المملكة المغربية و المملكة العربية السعودية لهم تحالف إستراتجي في الدفاع بعضهم عن بعض.

    و أي كبرياء للمغرب بدون مساندة السعودية؟

    أ تنتظرون المساندة من الجزائر التي منذ 40 سنة و هي تقدم كل ما تملك من ثرواتها النفطية لمن يساندها ضد المغرب و ضد وحدته الترابية؟

    و الله الذي لا إله غيره لا مستقبل للمغرب و للمغاربة بدون تحالف إستراتيجي مع السعودية بصفة خاصة و مع دول الخليج بصفة عامة. أحب من أحب و كره من كره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.