فضيحة أخرى تُطارد الوزير رشيد بلمختار

28

بعد الفضيحة التي تفجرت إثر تأكيده على عدم معرفته باللغة العربية، وقع وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار أمام حرج كبير، بعد تصنيفه ضمن السياسيين الخمسة العرب الذين ارتكبوا أخطاء “كارثية” في حق لغة الضاد.

واستعرضت صحيفة، “العربي الجديد”، أسماء خمس سياسيين عرب ارتكبوا أخطاء مختلفة في اللغة العربية مما جعلهم مادة دسمة للسخرية بين نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي.

ومن ضمن هؤلاء، أوردت الصحيفة، اسم رشيد بلمختار، بعد أن تم الكشف عن مراسلة وجهها إلى رجال ونساء التعليم بمناسبة اليوم العالمي للمُدرس، تضمن أخطاء في النحو والصرف.

مراسلة

وتضمنت اللائحة كلا سعد الدين الحريري، وهو من أكثر السياسيين الذين يرتكبون الأخطاء اللغوية. وآخرها كانت تغريدته الشهيرة قبل يومين والتي كتب فيها: “ندعوا اللبنانيين” بينما الصحيح طبعاً هو “ندعو اللبنانيين”، وكذا وكيلا مجلس النواب المصري، اللذين وقعا في مجموعة كبيرة من الأخطاء اللغوية، مع أخطاء في الصرف والنحو، ورئيس المؤتمر الوطني الليبي، نوري بوسهمين، الذي تلعثم عندما نسي آية من القرآن، وشكّلها بشكل خاطئ، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عندما خاطب الرئيس التونسي باجي السبسي بالقول “فخامة الرخيص”، وكذا الوزير المغربي رشيد بلمختار، بالأخطاء التي وردت في مراسلته.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. بنمحمد عبد المولى يقول

    تضامنا مع جريدتنا البديل المتميزة والناطقة باسم الطبقة المحكورة أود الاشارة انه احينا نناقش مواضيع بقصد أوبدون قصد تعمل على تقزيم سمعة الجريدةفموضوع :فضيحة بالمختار للاستاذ شريف بلمصطفى يوحي بأن الاستاذ يجهل الكثير عما يدور في دهاليز الوزارات .فالوزير لا يحرر أي مذكرة وزارية فهو احيانا يقترح بعض النقط ويساهم في بعض التوجيهات …………لكن هناك لجنة مختصة داخل كل الوزارة هي من تشرف على انجاز المذكرات والوزير يصادق عليها ..حتى المذكرات الداخلية فالوزير يقترح وهناك من يقوم بتحريرها وصياغتها والوزير يوقع عليها .
    ارجو أن تتقبلوا تدخلي النابع عن غيرتي على جريدتنا المتميزة .

  2. أكرام يقول

    عاش الملك
    الغريب في الأمر أننا نتبع الخاويات وننحاز عن المضمون، ربما برمامج الوزير متكامل ولكنه لايجيد اللغة العربية، وللعلم علوم التربية والتكوين كلها مستوردة من لغات أجنبية (لدول فرنسا وكندا…) ونحن نترجمها للغة العربية
    عاش بلمختار وسقط الظلاميون

  3. akka يقول

    Ce n’est jamais le Ministre qui écrit le courrier ( si non vous imaginez combien de temps cela lui prendra, vous voulez un secrétaire et non un Ministre). Demandez alors à ce cadre qui doit avoir rédiger ce texte.
    monsieur Belmokhtar a fait ses preuves. Ce n’est pas les FOUKAHA qui vont le juger. C’est l’un des rares Ministres a avoir agit avec courage et sans arrières pensées Idéologiques pour redorer le blason de l’enseignement.

  4. كاره الظلاميين يقول

    كل المسؤولين الذين يختارهم القصر هم على هذه الشاكلة

  5. محمد يقول

    هذا لا علاقة له بالتعليم ، هذا الشخص انتهت مدة صلاحيته هذا من جهة من جهة ثانية ، هذا مكانه الحبس ، لانه في التسعينات شركته ابرمت صفقة مع وزارته آنذاك ” وزارة التربية الوطنية من تحت الطاولة وزودت المؤسسات التعليمية بحواسيب لا تصلح لشيء سوى استعمالها كخم للدجاج، واقسم انها لم تعد صالحة نظرا لمميزاتها الضعيفة وبالتالي هذه الحواسيب لم تستعل و لو ليوم واحد ، وكان الاتحاد الأوروبي قد تخلص منها بينما اخذها بلمختار برخص التراب وباعها للدولة بملايين الدراهم ، ونطالب بفتح تحقيق في الامر………………

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.