حاجي: حسن طارق عار كبير على “جبين” الجامعة المغربية وحزب “الاتحاد الاشتراكي”

12

قال الحبيب حاجي، عضو اللجنة الادارية لحزب “الاتحاد الاشتراكي” وعضو هيئة دفاع المستشار محمد الهيني، إن الاتحادي حسن طارق “عار كبير على جبين الجامعة المغربية وحزب المهدي بنبركة”.

وتساءل حاجي قائلا: كيف تقبل الجامعة المغربية أن يكون بين أساتذتها شخص يؤسس لاعدام أهل العلم ويحرض على قضاة بسبب آرائهم العلمية والقانونية في وقت يسكت فيه عن قضاة فاسدين ومرتشين وعن اغتصاب الدستور ونهب خيرات البلاد من طرف لوبيات الفساد الكبيرة التي يعرفها طارق بالاسم والعنوان.

وزاد حاجي متسائلا: “كيف يقبل الاتحاديون الذين ناضلوا من أجل استقلال السلطة القضائية وحرية التعبير والحق في إبداء الرأي أن يكون بينهم شخص يحرض على قضاة الرأي تحت عناوين مغرضة من قبيل حزب القضاة أو دولة القضاة ؟”

وقال حاجي إن استناد المقرر حسن مطار الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء، في ملف المستشار الهيني على عبارات تحريضية ضد قضاة الرأي، وردت في “مقال” حسن طارق حين قال المقرر: “وخير ما يستدل به في هذا المقال خاطرة كتبها أحد ممثلي السلطة التشريعية ذ حسن طارق ونشرت عبر وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية، تحت عنوان “حزب القضاة” ردا على عدد من الانتقادات الموجهة للبرلمان بخصوص مناقشته لمشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالسلطة القضائية، يكاد يكون مضمونها يوجز ويلخص لسان حال السادة البرلمانيين مقدمي الشكاية في مواجهة القاضي المعني بالأمر لما قال :نعم لسنا أمام دولة القضاة، لكننا قريبون من حالة حزب القضاة حيث يترك بعض السادة القضاة جانبا كل واجب التحفظ وضرورة التجرد ومقومات الاستقلالية ليعلنوا للملا خصوماتهم السياسية مع ممثلي باقي السلط في الحكومة وفي البرلمان، كما لو كانوا مجرد أعضاء في جمعية من المجتمع المدني أو نشطاء في تنظيم عمل البرلمان”.

1

وأضاف حاجي : حسن طارق لعب دورا خبيثا وكومبارس في أجندة خبيثة تستهدف استقلال السلطة القضائية وإيقاف الحراك القضائي لنادي قضاة المغرب، رغم علمه بحق القضاة دستوريا ودوليا في المساهمة بآرائهم في النقاشات المجتمعية المتصلة بالقانون والعدالة.، كما تساءل حاجي باستهجان ” كيف لشخص يدعي أنه يساري وفي نفس الوقت يخدم أجندة واستراتيجية أصولية لحزب البيجيدي ؟”

2

وختم حاجي تصريحه بالقول: ألاَ يستحيي طارق كيف يجيز لنفسه التحريض على شرفاء العدالة وهو يقتات من الريع بعد وصوله إلى البرلمان هو وزميله رشيد ركبان عن طريق اللائحة الوطنية للشباب داعيا إلى إلغاء هذه اللائحة نهائيا وما يترتب عنها من تقاعد مريح طالما دافع عنه طارق وعض عليه بالنواجد.

3

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. ادريس لعظيم يقول

    عن اي اتحاد اشتراكي تتحدث. ..
    طارق كومبارس ……..
    الاتحاديون الحقيقيون ممنوع عليهم الوصول الى البرلمان . يعيشون معاناة الشعب المغربي

  2. دحماني يقول

    لست ضد الحكم او القرار الصادر عن السيد الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء ، ولكن كل ما اريد معرفته هو ان بالامس شرف ورقي السيد الهيني من طرف الراحل الاستاذ بوزبع اثناء وجوده على راس وزارة العدل والحريات ، والآن ينتقد من طرف رجل قانون تلميذ للراحل وتربى في احضان حزبه ،،،،، سبحان مغير الأحوال ، لو عاش النيوتون في عصرنا هذا ووطننا لغير نظريته الشهيرة ،،،،،،،،

  3. أوعسري علي يقول

    ومن أدخل حسن طارق واتحاديين آخرين أعرفهم جيدا الى الجامعة من غير الاتحاد ااشتراكي في وقت ظل أبناء الشعب من حاملي الدكتوراه أمام البرلمان عاطلين لسنوات طويلة…. عندما تتعشش الحزبية في الجامعة فاقرأ السلام على الجامعة. الجامعة هي مكان للبحث العلمي والكفاءة والاستقلالية الأكاديمية، لكن هنا في المغرب وفي بلدان العرب تحولت الجامعة الى عش دبابير ينبغي فتح تحقيق فيه.
    عبد ربه حاصل على الدكتوراه قبل حسن طارق، هذا الاخير حصل على دكتوراه في وقت كنت مع أبناء الشعب في اعتصام لمدة خمس سنوات أمام البرلمان (2002-2007). بعد حصوله مباشرة على الدكتوراه تتدبر حزبيا منصبا في جامعة سطات. هل هو وأمثاله من المتحزبين عباقرة في العلم حتى يتحصلوا وفور حصولهم على دكتوراه مناصب في الجامعة.
    عبد ربه باعتباره من ابناء الشعب الذين لا يتملقون ولو جاعوا كان في حاجة الى عشر سنوات بعد حصوله على الدكتوراه لكي يصبح استاذا باحثا بعد أن كان في “امتحانات كثيرة” في لائحة الانتظار.
    على أي الاستاذ الجامعي أو الباحث مهامه ثلاث. التدريس، التأطير والبحث العلمي وان كان يقوم بهذه الاشياء المتعبة كما ينبغي فهولن يستطيع مطلقا أن يكون دائما في الواجهة، هذا يعني أن “الاساتذة الجامعيين” المتحزبين الحاضرين على الدوام في الساحة السياسية والاعلامية لا يقومون بمهامهم كما ينبغي وفي نفس الوقت لا يملون من اعطاء “دروس ” للراي العام في الديمقراطية والمواطنة وتطبيق الدستور وهلم جرا….
    قد يقول قائل أنهم ينتجون وينشرون نقول نعم لكن في مجلات مخلوقة ومدعومة حزبيا ولا اسم لها في مواقع البحث العالمي الحقيقي (اعطي مثلا موقع Scopus )
    الكثير من “الباحثين” و”المحللين” في بلادنا لا تجدلهم اثرا في مثل هذه المواقع التي لا تعترف الا بما هو أصيل في البحث العلمي وطبعا في ميدان العلوم السياسية التي أضحت في بلادنا تعبر عن حديث المقاهي.
    هناك حقيقة اضحت اليوم غير خافية وهي أن بعض “اليسار الاتحادي” الذي انشق عن الحزب بعد المؤتمر الأخير هم في تحالف مع اسلاميي بنكيران وبعض المنابر الاعلامية والنموذج الساطع لهذا التحالف هو حسن طارق-حامي الدين- توفيق بوعشرين.
    لذا يبدو مفهوما موقف حسن طارق من نادي القضاة ومن قضية الهيني اجمالا.

  4. Elmerrouni Alami Mohammad يقول

    Ah!s’il pouvait fermer sa gueule ce dénommé Hassan Tarik qui a perdu son tarik (sa route)dans les méandres de la gloire makhzenienne,.Du type engagé corps et âme pour la gloire de la démocratie et de la libre pensée,venant nous donner des leçons de bravoure et d’engagement pour l’idéal et la gloire d un socialisme de la légalité des chances pour tous Les Marocains dans les années quatre vingt du côté de Bhalil au zigoto fervent de postes de prestige dans le cocktail ? makhzenien,négationniste de ses origines et de son passé,il va même jusqu’à défendre l’acharnement féroce et injustifié d’une justice partiale contre un juge qui a voulu dire la vérité et sortir du peloton de ces mesquins commis de L’État qui cherchent la gloire et le fric sur le dos du peuple docile de l’espèce du véreux TARIK.

  5. مواطن عادي يقول

    انتهازي كبير مندس في حزب يساري.ـ هو أحد ناهبي المال العام.

  6. اتحادي متقاعد يقول

    الاتحاديون معروفون من زمان نصفهم كان عميلا للمخزن و النصف الاخر كان نصفه يتآمر على رفاقه اما الباقي و هي قلة قليلة فظل عاضا على نواجد النضال الحقيقي و الغيرة على الوطن و المواطنيين الى ان جاء المجاهد الصغير و اقسم على المصحف في واحدة من مبكيات المشهد السياسي المغربي فعرى بذلك عن ما تبقى من سوءة اتحاد الشركات.

  7. zemmouri يقول

    الحبيب حاجي اسم عل م

  8. alhaaiche يقول

    Alah Had Si Tarik Mazal Mahssoub Ala Chabab

    Wa Hadak Si Tarek ela Dertih Fel Cocote
    Houa Ou Chi Halouf , iteb Al Halouf May Teb Si Tarik
    USFP, Macha Maa Benberka Ou Bouabid
    Al Bakia Salha al Tarou Dial Zbel Dial Tarikh

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.